اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > العيد كشف الخلل في أكثـرها !..المتنزهات ومدن الالعاب بين قلتها والاستثمار

العيد كشف الخلل في أكثـرها !..المتنزهات ومدن الالعاب بين قلتها والاستثمار

نشر في: 30 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

البحث عن اماكن ترفيهية ملائمة لقضاء اوقات ممتعة ايام الاعياد خاصة في العاصمة بغداد يتطلب والتفكير والتخطيط لاختيار المكان المناسب والوقت المناسب للخروج. وحتى ارتداء الملابس الملائمة لذلك والتي يمكن ان تنفع مع ماراثون المشي الذي يجب ان تقطعه العائلة

البحث عن اماكن ترفيهية ملائمة لقضاء اوقات ممتعة ايام الاعياد خاصة في العاصمة بغداد يتطلب والتفكير والتخطيط لاختيار المكان المناسب والوقت المناسب للخروج. وحتى ارتداء الملابس الملائمة لذلك والتي يمكن ان تنفع مع ماراثون المشي الذي يجب ان تقطعه العائلة للوصول الى متنزه مثل الزوراء. فالطرق قطعت من اغلب المناطق المؤدية اليه والشوارع مزدحمة بالناس وما ان تصل حتى يستقبلك طابور طويل يقف فيه الرجال والنساء للتفتيش وياخذ من الوقت مايمكن ان يجعلك تمل وتغادره .

 

ابو منار يقول نأتي الى متنزه الزوراء للتخلص من المتاعب والمشاكل اليومية التي تزيد من هموم حياتنا لأنه يعتبر المتنفس الوحيد في بغداد هناك تطور في اروقة المتنزه ومدينة الألعاب التي تحتوي على العاب جديدة ومتطورة وهذه عوامل كلها تطور المتنزه ولكن يحتاج الى اهتمام أكثر. حتى الوصول اليه يتطلب ساعات من الانتظار فضلا عن السير مسافات ليست قصيرة فنحن نسكن في منطقة شارع فلسطين والاولاد يرغبون بقضاء وقت من العيد في الزوراء.

متنزهات قليلة ...
قلة المتنزهات في العاصمة بغداد كان وراء هذا الازدحام الكبير وارتياد الالف من المواطنين نحو ما يتوفر منها لقضاء. ابو يوسف كان بصحبة عائلته التي تحمل اكياس الاطعمة والمشروبات تحدث لـ(المدى): الزوراء المنفس الوحيد للعائلة العراقية ولايوجد اماكن اخرى بديلة ولايمكن ان نشعر بوجود العيد الا عندما ناتي الى متنزة الزوراء بصحبة العائلة ونتفق مع بعض الاقارب والاصدقاء للقاء فيها. مبينا: لكن اعداد الشباب والعوائل كبير ولايمكن ان نقضي من الوقت الكثير بانتظار الدخول.
بينما علقت ام منال قائلة ان العيد يكون له معنى خاص رغم كل معاناتنا باجتماع العائلة وتناول (الدولمة) في الزوراء. مبينة: نعاني من صعوبة الوصول والسير من ساحة النسور الى المتنزه، لاننا نسكن في منطقة البياع ورغم ذلك جئنا لعدم وجود اماكن تسلية مناسبة في منطقتنا يمكن ان تسهم في رسم فرحة على وجوه اطفالنا لايوجد اكثر من اثنين.
 
الاستثمار وارتفاع الاسعار
وصل تعداد سكان بغداد حوالي ثمانية ملايين نسمة وفق للاحصائيات الرسمية، وهذا العدد الهائل بحاجة الى زوراء او زوراءين على اقل تقدير. متنزه الزوراء انشئ في مطلع السبعينيات من القرن الماضي على مساحة اصلية تقدر بـ (750) دونماً، اقتطع منها مساحة (300) دونم لأنشاء ساحة الاحتفالات.
بينما علق المهندس صالح علي: قلة اماكن التسلية في العاصمة التي يسكنها (7 ) ملايين نسمة يحتاجون الى اكثر من متنزة وحديقة ولايوجد غير متنزة الزوراء ومدينة السندباد التي افتتحت قبل اشهر قليلة وبطريقة الاستثمار بعد ان كانت تعود لامانة العاصمة. مشيرا: الى ارتفاع اسعار بحيث يصعب على المواطن ان يسمح لاولاده بالصعود والتمتع بها. مستدركا: لكن بالرغم من ذلك الناس تتوجه اليها لانها بحاجة الى قضاء اوقات ممتعة رغم المعاناة والظروف الصعبة .
 
مدينة بلا متنزهات
ابو كرار من سكنة مدينة الصدر ذكر لـ(المدى) ان المدينة يسكنها اكثر من (2) مليون نسمة لاتتوفر فيها ولو مدينة الالعاب واحدة. موضحا: كل ما يوجد هو متنزة صغير لايتجاوز مساحتة امتار واستغل من قبل اصحاب الذبح العشوائي وعندما يرغب اولادنا بالخروج والذهاب الى المتنزهات لايوجد غير الزوراء امامهم رغم بعد المسافة والازدحامات لانها المكان الوحيد.
فيما علق احمد عبد الله ان اماكن التسلية والترفيهة الاهلية غالية ولا تلائم الكثير من اصحاب العوائل خاصة اذ اصر الاولاد الصعود الى اكثر من لعبة. مستطردا: لتكون النتيجة الذهاب الى الحدائق العامة والمتنزهات خاصة تلك التي لاتسمح بدخول الشباب والمخصصة للعوائل فقط. مستدركا: بالرغم من عطل او تلف معظم الالعاب المتواجدة في الكثير من هذه الحدائق والمتنزهات. 
 
الانتظار لساعات طويلة
خلال التجوال للبحث عن اماكن التسلية وصلنا الى متنزة ابو نؤاس الذي كان لايختلف عن متنزة الزوراء ومدينة السندباد الا بشي واحد ان المواطنين يمكن ان يدخلوا من الاسيجة والجلوس على الارصفة القريبة من نهر دجلة دون الانتظار لساعات التفتيش وتحمل سماع الكلام غير اللائق من قبل بعض الشباب الذي لم يجد مكان يذهب اليه والجلوس الا على المصاطب التي نشرت على طول رصيف المتنزه، المكان كان مكتظ بالعوائل والكراج الداخلي كان مزدحما بالسيارات ولايوجد اماكن لدخول الاخرين ويبقون ينتظرون حتى خروج احد العوائل للدخول بدلاً عنهم .
ام سما اشارات في حديثه الى فوضى الالعاب في متنزه ابو نؤاس وعطل اغلبها، اضافة الى عدم صلاحية الكثير من المصطبات للجلوس. مبينة: ان جزء كبير من حدائق المتنزه مغمور بمياه لانعلم مصدرها ان كانت مياه اسانة ام مياه سقي المزروعات ؟!. 
 
تباحث من دون نتائج
امين بغداد ذكرى علوش كانت قد بحثت مع قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الامير الشمري سبل تنسيق الجهود الخدمية والأمنية الخاصة بعيد الأضحى المبارك .وذكرت مديرية العلاقات والإعلام ان الجانبين بحثا في اجتماع موسع حضره مدير عام العلاقات والإعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة والناطق بإسم مديرية المرور العامة العميد عمار وليد الاستعدادات والتحضيرات الخدمية والأمنية الخاصة بعيد الأضحى المبارك وسبل تنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة لتقديم افضل الخدمات لأهالي العاصمة بغداد .مضيفة: ان امين بغداد أكدت في الاجتماع جملة من القضايا في مقدمتها تهيئة الحدائق والمتنزهات في عموم مناطق العاصمة لاستقبال العوائل البغدادية في ايام العيد التي سيكون الدخول لها مجانا الى جانب تأمين منظومة إنارة حديثة لشارع ابي نؤاس.
واشارت الى ان امانة بغداد ستتولى عملية تقديم الخدمات للمواطنين الذين يرتادون الاماكن الترفيهية والسياحية لضمان راحتهم وتحقيق اعلى درجات الانسيابية في حركتهم وتنقلهم فيها وتهيئة المستلزمات الضرورية التي من شأنها خلق اجواء للراحة في الاماكن التي تم تهيئتها سابقا و تجهيزها بالخدمات من اماكن الاستراحة والجلوس وكافتيريات تقديم الوجبات السريعة الى جانب الألعاب الحديثة .
 
الاستثمار والالعاب
مديرعام دائرة المتنزهات في الزوراء ليث الكعبي اوضح لـ(المدى) ان ادارة المتنزه على استعداد تام لاستقبال المواطنين في المناسبات والعطل الربيعية والاعياد وحتى في الايام الاعتيادية. مبينا: ان الزوراء تفتح ابوابها للمواطنين وهناك كوادر منتشرة للتنظيف وصيانة الحدائق من الساعة السابعة صباحا ولغاية الساعة السابعة مساءً لبذل جهود كبيرة لإظهار المتنزه باجمل صورة امام الزائرين. مضيفا: ان سعر تذكرة بعض الالعاب هي من اختصاص شركة الاستثمار ودائرة عقارات الدولة ولكن هذه الالعاب لا تتناسب مع عمر الاطفال وهي للكبار فقط وهناك العاب للاطفال لا يتجاوز سعر التذكرة (2000) دينار.
 
عوائق قلة المتنزهات ؟!
مجلس محافظة بغداد، اكد أن الاماكن الترفيهية في العاصمة قليلة ولا تتناسب مع عدد السكان، مبيناً أنه طالب بتحويل بعض الساحات المتروكة الى حدائق ومتنزهات. وقال عضو مجلس المحافظة غالب الزاملي في تصريح صحفي، إن الاماكن الترفيهية عددها قليل ولا يتناسب مع عدد سكان العاصمة بغداد. مضيفا: أن المجلس طالب بتحويل بعض الساحات المتروكة الى حدائق ومتنزهات، مشيراً الى أن هناك مشاكل عديدة تقف حائلا امام تحويلها.
وتابع الزاملي: أن المستثمر عندما يدخل لاستثمار هذه المشاريع يواجه صعوبات وروتين قاتل حتى مع وجود النافذة الواحدة على الرغم من سعي الدولة من تحويل النظام من مركزي الى لامركزي. موضحا: أن اغلب الوزارات تتحمل عرقلة اقامة هذه المشاريع بسبب المعوقات او المشاكل التي يواجهها المستثمر عند تخصيص الارض له، مبيناً أن غالبية هؤلاء المستثمرين يتركون مشاريعهم بسبب ذلك.
 
افتتاح وتهيئة ولكن!
في بيان صحفي تلقت (المدى) نسخة منها اعلنت امانة بغداد نها هيأت حدائق شارع أبي نؤاس وكورنيش الأعظمية الى جانب تهيئة عشرات الحدائق والمتنزهات التي تم إنشاؤها في عموم مناطق العاصمة بغداد ضمن قواطع 14 دائرة بلدية، وتجهيز بعضها بألعاب جديدة وخدمات أخرى لتكون متنفساً للعوائل التي يتعذر عليها الوصول الى الأماكن الترفيهية الكبيرة وسط العاصمة بغداد. مضيفة: كما انجزت اعمال تهيئة عدد من الحدائق والمتنزهات في قواطع بلديات الغدير والشعلة والصدرالثانية وتجهيزها بألعاب حديثة للاطفال وخدمات أخر وإصلاح الاجزاء المتضررة للاسيجة وزراعة عدد كبير من الاشجار والنباتات والزهور. وبحسب البيان ان هذا الاجراء يرمي الى إيجاد اماكن اضافية للعوائل البغدادية للتنزه في ايام عيد الاضحى المبارك وتخفيف الزخم الحاصل على المتنزهات الكبيرة وسط العاصمة بغداد، لافتة: ان الدوائرالبلدية اتخذت خطوات مماثلة لتهيئة عشرات الحدائق ضمن قواطعها استعداداً لعيد الاضحى المبارك وخدمة أهالي العاصمة.
 
جزيرة بغداد السياحية
المدرس المتقاعد ابراهيم محمود ذكر لـ(المدى) انه فضل قضاء العيد بالبيت مع عائلته او الاكتفاء بزيارة الاهل والاقرباء والاصدقاء او استقبالهم. معللا الامر بغياب الاماكن الترفيهية الملائمة للعائلة التي تبحث عن قضاء بعض الاوقات في التنزه والاستماع. مضيفا: ان العيد بات يشكل مشكلة كبرى لسكان العاصمة في كل مناسبة، خاصة للعوئل التي لاتستطيع السفر خارج العراق أو إلىاقليم كردستان. 
واضاف محمود: في السباق كانت العوائل تتجها صوب منطقة الصدور في ديالى او الى طاق كسرى في المدائن او الى عكرعكوف والحبانية، لكن كما يعلم الجميع ان هذه الاماكن باتت مسرح للارهاب. متسائلا: لماذ لم يتم اعادة اعمار وتاهيل جزيرة بغداد السياحية التي يمكن ان تحل الكثير من الاشكالات بهذا الشان. كما طالب بضرورة ايلاء هذا القطاع الاهتمام والرعاية الحكومية وعدم جعله فريسة للاستثمار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram