اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > غير مصنف > يوم سياسي

يوم سياسي

نشر في: 30 سبتمبر, 2015: 12:01 ص

على التحالف الوطني اتخاذ موقف موحّد حول القوانين المهمة
شدد النائب عن التحالف الوطني أحمد البدري، على ضرورة اتخاذ كتل التحالف موقفا موحدا من القوانين المهمة لاسيما قانون المحكمة الاتحادية.وقال البدري إن "قانون المحكمة الاتحادية يعتبر من القوانين الم

على التحالف الوطني اتخاذ موقف موحّد حول القوانين المهمة

شدد النائب عن التحالف الوطني أحمد البدري، على ضرورة اتخاذ كتل التحالف موقفا موحدا من القوانين المهمة لاسيما قانون المحكمة الاتحادية.
وقال البدري إن "قانون المحكمة الاتحادية يعتبر من القوانين المهمة التي عطلت لدورتين سابقتين لم يصل إلى توافق بسبب إن كل كتلة تريد إن تمرر أهدافها من خلال القانون".
وأشار عضو التحالف الوطني إلى أن "التحالف الوطني إذا كان موحدا سيسير باتجاه تشريع القوانين المهمة بما فيها المحكمة الاتحادية".
وتابع "نأمل أن تكون الاجتماعات الأخيرة مثمرة، وان التحالف شعر بخطورة ما يمر به البلد ، لذلك نستبشر خيرا إذا أقدم التحالف على اتخاذ موقف موحد لتمرير قانون المحكمة الاتحادية، ونحن كأعضاء في التحالف الوطني نأمل أن يتماسك التحالف ويكون قراره موحدا باتجاه القضايا الأساسية ومنها قانون المحكمة الاتحادية".

 

اجتماعات العبادي في نيويورك عزّزت موقف العراق

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية رزاق محيبس إن سلسلة الاجتماعات الثنائية التي عقدها رئيس الوزراء حيدر العبادي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة عززت من الموقف العراقي في مكافحة الإرهاب.
وقال محيبس إن "العراق أجرى استعدادات وتحضيرات لاجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة في مسعى لإيجاد مصدر جديد للدعم الدولي في الحرب على داعش"، مشيرا إلى أن "سلسلة اللقاءات التي عقدها العبادي مع الرؤساء وزعماء العالم عززت من الموقف العراقي".
وأوضح محيبس أن "المرحلة القادمة تتطلب من وزارة الخارجية العراقية إجراء جولة واسعة للدول التي أبدت استعدادها لدعم العراق في الحرب على العصابات الداعشية فضلا عن الدعم الاقتصادي لتتم الاستفادة من الزخم الدولي الجديد المتمثل بالدعم الروسي والصيني للعراق".

 

مفوّضية الانتخابات مستعدّة لتنفيذ قانون الأحزاب

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن استعدادها التام لتنفيذ فقرات قانون الأحزاب المرقم 36 لسنة 2015.
وقال عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم المفوضية مقداد الشريفي إن "المفوضية على أتم الاستعداد لتنفيذ قانون الاحزاب الذي أقره مجلس النواب في السابع والعشرين من آب من هذا العام، وصادق عليه رئيس الجمهورية وفقا للمادة 73 / الفقرة ثالثا من الدستور".
وأضاف الشريفي ان "المفوضية شكلت لجاناً مختصة لتنفيذ فقرات القانون والتعاون مع الاحزاب السياسية لتقديم جميع التسهيلات الممكنة لإنجاز اجازاتهم وفقا للقانون المقر والمصادق عليه، والضوابط التي سيتم اعتمادها للتنفيذ".
وتابع المتحدث باسم مفوضية الانتخابات ان "المفوضية تعمل الآن لتهيئة جميع الاجراءات والتعليمات الخاصة بالتنفيذ وكل ما يتعلق بتطبيق القانون فور دخوله حيز التنفيذ".

 

وفد عراقي سيزور 3 دول لزيادة حصّته المائية

أعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية فرات التميمي عن قرب زيارة وفد عراقي لتركيا وسوريا وإيران من اجل التباحث حول حصة المياه وزيادة إطلاقاتها.وقال التميمي ان "وفدا تفاوضيا يضم مسؤولين بوزارات الخارجية والزراعة والموارد المائية والأمن الوطني سيقوم قريبا بزيارة الى تركيا لبحث موضوع زيادة إطلاقات المياه من نهري دجلة والفرات"، لافتا الى ان "الوفد سيزور سوريا وإيران ايضا لبحث الموضوع ذاته".
وأضاف رئيس لجنة الزراعة أن "الحكومة السابقة تتحمل الخلل في ملف ادارة المياه كونها لم تضع حلولا لمشكلة نقص المياه وانخفاض مناسيبها طيلة اربع سنوات ولم تطالب بحصص المياه المتفق عليها مع دول الجوار".

 

التصويت على الموازنة نهاية العام الحالي

رجّح عضو اللجنة المالية النيابية جبار العبادي، تقديم الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2016 إلى التصويت خلال شهر كانون الأول المقبل.
وقال العبادي إن "الموازنة يفترض أن تصل إلى مجلس النواب، خلال شهر تشرين الأول المقبل، وذلك وفق التوقيتات القانونية لتتم مناقشتها، كما يُفترض إقرارها قبل نهاية العام الجاري"، مضيفا ان "موازنة عام 2015 أُقرت في 25 كانون الأول الماضي، لذا هناك وقت كاف لمناقشتها وإقرارها".
وبيّن عضو اللجنة المالية "إذا وصلت الموازنة نهاية شهر تشرين الأول فمن الممكن خلال شهر تشرين الثاني المقبل أن تتم مناقشتها في اللجنة المالية وإذا لم تكن هناك نقاط خلاف يستحق إرجاعها إلى الحكومة فمن المحتمل طرحها إلى التصويت خلال كانون الأول".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

فريق ألماني يكتشف مدينة تاريخيّة وأقدم إمبراطوريّة إنسانيّة من العهد البرونزي في دهوك

مارلين مونرو.. قصة حزينة جداً!

قراءة في كتاب: دراسات في تاريخ الاقتصاد والفكر الاقتصادي

القذافي.. سيرة حياة كارثية!

السحر الغريب لألف ليلة وليلة

مقالات ذات صلة

بالصور| بيت المدى ومعهد غوتا يستذكران الموسيقار محمد جواد أموري
غير مصنف

بالصور| بيت المدى ومعهد غوتا يستذكران الموسيقار محمد جواد أموري

بغداد / المدىعدسة: محمود رؤوفأقام بيت المدى التابع لمؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون وبالتعاون مع معهد غوتا، اليوم الجمعة، فعالية تحت عنوان "محمد جواد أموري.. صانع النجوم"، بمناسبة مرور عشرة اعوام على رحيل الملحن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram