اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > مع بدء العام الدراسي الجديد..أطباء العمود الفقري يحذرون من خطورة حمل الحقائب على الظهر

مع بدء العام الدراسي الجديد..أطباء العمود الفقري يحذرون من خطورة حمل الحقائب على الظهر

نشر في: 4 أكتوبر, 2015: 12:01 ص

حذر عدد من الاطباء الاختصاص بالعمود الفقري من الخطورة والمشاكل الصحية التى يتعرض لة الطلاب نتيجة الحمل الزائد للحقيبة المدرسية على الظهر.
الطبيب الاستشاري (منبر خماس) بيّن أن هناك اعراضا تظهر على الطلبة منها الألم والتعب نتيجة حمل الحقيبة المدرسية ا

حذر عدد من الاطباء الاختصاص بالعمود الفقري من الخطورة والمشاكل الصحية التى يتعرض لة الطلاب نتيجة الحمل الزائد للحقيبة المدرسية على الظهر.

الطبيب الاستشاري (منبر خماس) بيّن أن هناك اعراضا تظهر على الطلبة منها الألم والتعب نتيجة حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة يومياً من وإلى المدرسة، وهذا يمثل تعذيباً صحياً لطالب في هذه المرحلة وقد يؤثر علي عموده الفقري وعظام الساقين . الدكتور منير اشار الى ان أحدث دراسة نشرتها الجمعية الأمريكية للعناية بالظهر، اظهرت أن نصف الدارسين معرضون للإصابة بآلام وتقوس الظهر عند بلوغهم سن الرابعة عشرة، لاسيما أنهم يعانون بصورة يومية من عبء هذا الحمل الثقيل في فترة الصباح وعند العودة للمنزل، وعلي الأخص الفتيات اللاتي يكنَّ عرضة للألم من حمل الحقائب المدرسية علي الكتفين أو حتي جرها. وأشارت الدراسات العالمية إلي وجود أكثر من 61٪ من طلبة المدارس يحملون حقائب تزيد على 10٪ من أوزانهم، موضحة أن الحقيبة الثقيلة تشكل خطراً علي الكتف والعمود الفقرى، وتتسبب في تشوه بنية الجسم وانحناء الظهر، موضحاً خطورة تعرض الطفل للإصابة بشد عضلى أو ألم في الظهر أو اتخاذ جسمه وضعيات خاطئة -في أسوأ الأحوال بفعل الحقيبة، وان لطريقة حملها علي الظهر دورا حاسما في ذلك أيضا.
في حين يرى الدكتور الاختصاص (محمد حازم) أن الحقيبة المدرسية الثقيلة وغير المناسبة لجسم الطفل لها أضرار كثيرة ، نفسية وصحية ، منها تأثر وظائف الرئة سلبيا نتيجة ميل العمود الفقرى جانبيا وبالتالى تغيير حركة الرئة في التنفس، وظهور مشاكل في الضلوع وعضلات العنق وأعلي وأسفل الظهر والكتفين والساقين والقدمين، واعوجاج العمود الفقرى وميله لأحد الجانبين أو تقوسه للأمام واكتساب وضع انحناء الظهر الذي يلازم الطفل طوال حياته.
ونصح حازم بتجنب الإصابة بهذه الأمراض والآلام وينبغي أن نحرص علي تطبيق عدة أمور بسيطة بعضها يتعلق بالحقيبة المدرسية وبعضها يتعلق بأطفالنا، فيجب أن تغطي الحقيبة المسافة من أعلي الظهر إلي نهاية الأضلاع وألا تتجاوز الخصر، فنزول الحقيبة الى أسفل من مستوى الخصر يزيد من الضغط علي الأكتاف ويضع جهداً أكبر علي العضلات والظهر، وأن يكون للحقيبة حزامان للكتف لتسوية الوزن علي الكتفين، كذلك حث ادارات المدارس على اجبار الطلبة باحضار الجدول المخصص لليوم الدراس والتخفيف من حمل الحقيبة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram