اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريبورتاج: بـعـد أن مُلـئَـت الشـوارع.. السيــارات تـحتـــل الأرصـفــــــة !

ريبورتاج: بـعـد أن مُلـئَـت الشـوارع.. السيــارات تـحتـــل الأرصـفــــــة !

نشر في: 11 أكتوبر, 2015: 12:01 ص

هي الدورة الثانية التي يقوم بها أبو مصطفى لأجل ركن سيارته في ساحة قريبة من عيادة الدكتور، لكنه يفشل في كل دورة، الامر الذي اضطره لأن يتوقف وسط الشارع وينزل والده الى عيادة الطبيب، اثناء ذلك نادى عليه شاب ملتح ٍ: (صعِّد سيارتك ليش بنص الشارع). استغرب

هي الدورة الثانية التي يقوم بها أبو مصطفى لأجل ركن سيارته في ساحة قريبة من عيادة الدكتور، لكنه يفشل في كل دورة، الامر الذي اضطره لأن يتوقف وسط الشارع وينزل والده الى عيادة الطبيب، اثناء ذلك نادى عليه شاب ملتح ٍ: (صعِّد سيارتك ليش بنص الشارع). استغرب من الأمر، لكنه وجد سبيله بذلك. أوقف سيارته على الرصيف ثم أعطى مفتاح السيارة للشاب ودخل العيادة برفقة والده، أتم الفحص والعلاج الذي اشتراه من صيدلية مجاورة، خصها الطبيب بالذكر، تسلم مفتاح السيارة من الشاب الذي طالبه بمبلغ ثلاثة آلاف دينار "كراجية"! لم يكن امامه سوى الامتثال لذلك، خاصة ان الملبغ لا يشكل شيئا أمام ما دفعه للطبيب والدواء والتحليل؟

الأمانة والمرور
ارصفة شوارع العاصمة بغداد يبدو أنها في الطريق إلى الضياع والاختفاء مثل الكثير من خصوصيات العاصمة التي تاهت وسط الفوضى والفساد. خاصة بعد تفشي ظاهرة التجاوز عليها من قبل بعض اصحاب المحال التجارية الذين يقومون بتأجيرها لصالح أصحاب البسطيات! مؤخراً برزت ظاهرة جديدة في تحويل الأرصفة الى ساحات لوقوف السيارات "كراجات" لا أحد يعرف مَن خوّلهم لذلك؟
المواطن مهدي العبودي يقول: ان تجاوز المواطنين على الارصفة سببه الاول الدولة او بالاحرى الجهات المختصة امانة بغداد وشرطة المرور، داعيا الى اطلاق حملة لمنع هذه التجاوزات التي تشوه منظر الشوارع كثيرا، مشيرا الى ان صعود السيارات على هذه الارصفة يتسبب بتدميرها.

قوانين وغرامات
امانة بغداد اعلنت عن المباشرة بفرض الغرامات المالية على المركبات التي يتم ركنها على الارصفة لما تسببه من أضرار وتشويه لجمالية العاصمة بغداد. وذكر بيان للامانة: انها باشرت إجراءات تفعيل القوانين الخاصة بمنع وقوف السيارات على الارصفة في الشوارع التجارية والرئيسة في العاصمة بضمنها فرض الغرامات المالية عملا بالقرار رقم 11 لسنة 2011. واشار البيان الى أن ثمة تنسيقاً سيجري مع مديرية المرور العامة لمنع دخول المركبات التي تزيد حمولاتها على المعدلات المحددة الى مركز العاصمة لمنع حصول تخسفات واضرار في الشوارع الرئيسة التي جرى تطويرها مؤخراً.

اتفـاق مسبق مـع ..
أبو فؤاد مثلما نادى عليه أحد أصحاب السيارات التي يروم ركنها على الرصيف المقابل لأحد المطاعم في شارع 52 الذي اوضح ان هناك اتفاقاً مع اصحاب المطاعم لتنظيم وقوف السيارت بصورة لا تؤثر على حركة السير في الشارع، اضافة الى المحافظة على الجانب الأمني. مبينا: ان عملهم هذا أمني وخدمي في الوقت ذاته.اما احمد محسن الذي انتهى من ركن سيارة أحد الأشخاص امام مجمع طبي في شارع سلمان فائق فقد اشار الى ان هناك تعاوناً واتفاقاً مسبق مع مسؤولي القاطع الأمنيين بشأن ذلك الأمر، منوهاً الى عملهم هذا يقدم خدمة للجميع حتى ان بعضهم يقوم بدور رجل المرور في الكثير من الأحيان خاصة وقت الذروة.

مشروع استثماري وبطالـة
مجلس محافظة بغداد سبق وان قدم مقترحات عــدة للقضاء على ظاهرة التجاوزات العشوائية على الأرصفة لكن من دون أن يؤخذ بها حسب وصفه، عاداً أن ضعف تطبيق القانون هو السبب الرئيس وراء انتشار تلك الظاهرة التي شوّهت شوارع بغداد ومعالمها.
وقال نائب رئيس مجلس محافظة بغداد عطوان العطواني في حديث لـ (المدى برس) إن لدى المجلس مشروعاً لبيع 10 آلاف عجلة بأنواع وأحجام مختلفة بالتقسيط، لتكون بسطات متنقلة بمنظر جميل، مشيرا الى أن "المجلس بانتظار موافقة أحد المصارف لتمويل ذلك المشروع الاستثماري.وتوقع العطواني أن يُسهم المشروع بحل جزء من البطالة في العاصمة، ويكسبها منظراً جميلاً وعصرياً بدل فوضى التجاوزات على الأرصفة، مؤكداً أن مجموعة كبيرة من المستثمرين أبدوا استعدادهم لتجهيز تلك العجلات بضمان أحد المصارف.

منافسة تجارية
المواطن رضا النجار ذكر في حديثه هل تعرف امانة بغداد ان اجرة وقوف السيارات وصلت في بعض المناطق الى خمسة آلاف دينار وان ساحات وقوف السيارات تؤجر لذوي اقارب واصحاب الموظفين في الأمانة؟! مبينا: بعضهم لديه نسبة في الوارد ولا تتم محاسبة المتجاوزين على التسعيرة وحل ذلك ان تلغي الامانة ايجار الساحات وان تقوم هي بإدارة الساحات بنظام (كرين كارت) وبالتالي ضمان التسعيرة بالف دينار والحصول على ايرادات كبيرة لميزانية الدولة.

 

 

فاصـلـة:

حسب بيان صادر عن أمانة بغداد أن وارداتها بلغت الى الآن قرابة 25 مليار دينار عراقي، وكلفة المرآب العمودي بخمسة طوابق يكلف مليارا ونصف المليار دينار ؟! والعاقل يفتهم

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram