اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 18 أكتوبر, 2015: 12:01 ص

خدعوك فقالوا: ان النشويات تسبب السمنة وان البيض يرفع الكوليسترول
كشف تقرير بريطاني أشرف عليه خبير التغذية روب هوبسون عن مجموعة من الخرافات المتعلقة بالغذاء، يتداولها البعض على أنها حقائق مسلم بها، رغم أنها لا تعدو مجرد تكهنات، لا يوجد أساس علمي قوي

خدعوك فقالوا: ان النشويات تسبب السمنة وان البيض يرفع الكوليسترول

كشف تقرير بريطاني أشرف عليه خبير التغذية روب هوبسون عن مجموعة من الخرافات المتعلقة بالغذاء، يتداولها البعض على أنها حقائق مسلم بها، رغم أنها لا تعدو مجرد تكهنات، لا يوجد أساس علمي قوي لها، ومن أبرز هذه الخرافات الخاطئة:
1. الكربوهيدرات تسبب السمنة: وهي معلومات خاطئة، حيث يحتوي الجرام الواحد من الشوفان والأرز والمكرونة على 4 سعرات حرارية فقط، كما أنها غنية بعناصر غذائية مفيدة مثل الألياف النباتية وفيتامين "ب مركب" الذي يستخدم لتحويل الطعام إلى طاقة. وأكد التقرير أن الإفراط في تناول هذه الأطعمة قد يسبب الوزن الزائد كما هو الحال مع أية أطعمة أخرى، ولكن حال تناولها بشكل متزن فلن تصاب بالسمنة إطلاقاً.
2. يجب ألا تتناول الطعام بعد الساعة السابعة مساء لأنه سيتخزن في صورة دهون . أولا يجب توضيح أن الجسم في هذه الحالة لن يقرر بشكل مفاجئ أن يحول الاكل إلى دهون، وعلى الرغم من أن معدلات الحرق قد تقل بالفعل خلال النوم، ولكن الجسم سيستمر في هضم أي طعام موجود داخل المعدة، ولذا فإن السعرات الحرارية التي سيكتسبها جسمك قد تعادلها بالمجهود الذي ستبذله. وأكد التقرير أن عدم تناول الطعام بعد الساعة السابعة قد يكون مفيداً بالفعل لمتبعي أنظمة الريجيم، ولكنه لن يسبب أية زيادة وزن للأشخاص الطبيعيين.
3. للحصول على القدر الكافي من الكالسيوم لعظامك يجب أن تتناول كميات كبيرة من منتجات الألبان، وهي معلومة غير صحيحة بشكل كامل، حيث يعاني العديد من الأشخاص من حساسية اللبن، ولكن يمكنهم الحصول على هذا العنصر الهام بتناول أكلات أخرى: الخضراوات الورقية خضراء اللون مثل الجرجير والسبانخ، والبروكلي واللوز وجبن حليب الصويا.
4. الأطعمة الغنية بالكولسترول مثل البيض قد ترفع كولسترول الدم، وتسبب أمراض القلب معلومة غير صحيحة، وكل التقارير التي نادت بذلك لم تعد صالحة، ولكن يُنصح مرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول بتناول البيض 3 مرات فقط أسبوعيا، أما الأشخاص الأصحاء فيمكنهم تناول البيض بشكل يومي منتظم دون مشاكل.

 

قائمة أطعمة تعالج القلق والاكتئاب وتخفف الأمراض النفسية

تقرير طبي نشر مؤخراً بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية كشف عن مجموعة من الأطعمة التي تساهم في تعزيز الصحة النفسية وعلاج أعراض القلق والاكتئاب، نظراً لاحتوائها على عناصر هامة وضرورية لتركيب المخ وتعزيز وظائفه. وأشار التقرير الذي أعده باحث في جامعة ملبورن الأسترالية، إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 يساهم في تعزيز الشعور بالسعادة والحد من خطر الإصابة بالاكتئاب، أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب مئات الملايين من الأشخاص حول العالم، ومن أبرز هذه الأكلات: السالمون والسردين والماكريل والزيت الحار وعين الجمل. وتابع التقرير أن الأطعمة الغنية بالماغنسيوم تساهم في الحد من الشعور بالقلق والتوتر، ويوجد الماغنسيوم بكثرة في المكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة وفول الصويا والخضراوات الورقية خضراء اللون مثل الجرجير والسبانخ. والزنك من العناصر الضرورية لتعزيز الصحة النفسية، وثبت أنه يساهم في تحسين المزاج والتخفيف من الاكتئاب، ومن الأطعمة الغنية به : اللحوم والمحار والحبوب الكاملة والقرع العسلي والمكسرات. وأوصى التقرير أيضاً بالإكثار من تناول السبانخ لأنها غنية بالحديد وحمض الفوليك، وتساهم في الحد من القلق والاكتئاب. وأما الأشخاص المصابون بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب فينصحون بتناول البيض لأنه يساهم في الحد من أعراض المرض.

 

الضوضاء لفترات طويلة تسبب مرض القلب

خلصت دراسة أميركية إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون للضوضاء لفترة طويلة في مكان العمل أو أثناء الأنشطة الترفيهية، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب.
ووجد الباحثون الدليل الأقوى على ذلك بين من هم في سن العمل ويعانون من فقدان سمع التردد العالي، وهو نتيجة طبيعية للتعرض للضوضاء لفترة طويلة.
وقال الأستاذ وين كي جان، من كلية الصحة العامة بجامعة كنتاكي في لكسينغتون، "مقارنة بالسمع الطبيعي للتردد العالي، فإن الأشخاص الذين يعانون من فقدان سمع التردد العالي في الأذنين، هم تقريباً أكثر عرضة مرتين للإصابة بمرض القلب التاجي"، مشيراً في مجلة الطب المهني والبيئي إلى أن أبحاثاً سابقة كانت قد ربطت بالفعل بين التعرض للضوضاء، خاصة في أماكن العمل، والإصابة بمرض القلب التاجي وضغط الدم المرتفع وغيرهما من الأمراض. لكن الكثير من هذه الدراسات افتقرت إلى معلومات فردية عن التعرض الفعلي للضوضاء، واعتمدت بدلاً من ذلك على متوسط مستويات الديسيبل في محيط الشخص.
ويقول الباحثون إن فقدان سمع التردد العالي مؤشر أفضل على التعرض للضوضاء لفترة طويلة. وحلل الباحثون بيانات 5223 شخصاً شاركوا في أبحاث صحة وطنية بين عامي 1999 و2004. وتراوحت أعمار المشاركين حينئذ بين 20 و69 عاماً.
وأضافت أن خطر الإصابة بمرض القلب يزيد أربعة أمثاله بين من يبلغون من العمر 50 عاماً أو أقل ويتعرضون على الأرجح للضوضاء في مكان العمل.ويوصي جان بوقف التعرض الزائد للضوضاء أو الحد منه في المنزل ومكان العمل. وقال: "استخدام سدادات وواقيات الأذن يمكن أن يحد من تعرض الشخص للضوضاء".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram