اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > دراسات وبحوث: الاستخدام المفرط للهواتف النقالة يؤدي إلى توتّر الأطفال

دراسات وبحوث: الاستخدام المفرط للهواتف النقالة يؤدي إلى توتّر الأطفال

نشر في: 26 أكتوبر, 2015: 12:01 ص

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية المنتشر لدى الأطفال والشباب، يؤدي إلى ارتفاع منسوب التوتر لديهم وقد يزيد من فرص إصابتهم بقصر النظر وإدمان استخدام هذه الهواتف .وذكرت الدراسة التي أنجزت في جامعة مانهايم الألمانية أن استخدام

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية المنتشر لدى الأطفال والشباب، يؤدي إلى ارتفاع منسوب التوتر لديهم وقد يزيد من فرص إصابتهم بقصر النظر وإدمان استخدام هذه الهواتف .
وذكرت الدراسة التي أنجزت في جامعة مانهايم الألمانية أن استخدام الهواتف الذكية يزيد من التوتر لدى الأطفال والمراهقين .
وأكدت الدراسة، أن رُبع الأطفال بين سن الثامنة والرابعة عشرة الذين تم استطلاع آرائهم في الدراسة، يشعرون بضغط من أجل التواصل المستمر مع أقرانهم من خلال تطبيقات الهاتف الذكي أمثال ( واتساب , فايبر ) .
وأشار نحو 8 بالمئة من عينة الدراسة إلى أنهم يستخدمون هواتفهم الذكية بشكل مفرط للغاية، إلى درجة أنهم مهددون بخطر الإدمان عليها .
وتوصلت الدراسة التي شملت 500 طفل ومراهق وأنجزت بتكليف من مركز ولاية شمال الراين ويستفاليا لوسائط الإعلام، إلى أن نصفهم اعترفوا بأن استخدام الهاتف الذكي ألهاهم عن أداء وظائفهم المدرسية .
كما أن نحو 20 بالمئة منهم يعاني مشاكل في التحصيل الدراسي بسبب استخدام الهاتف الذكي. أما 15 بالمئة منهم فقد أشاروا إلى أنهم تجاهلوا صداقاتهم الحقيقية بسبب الهاتف الذكي، فيما قال 11 بالمئة إنهم تعرضوا لمضايقات أو إقصاء من مجموعات خاصة في تطبيق الرسائل القصيرة .
وقالت كارين كنوب من جامعة مانهايم موضحة أن “الاستخدام المفرط للهاتف الذكي لدى الأطفال والمراهقين ينبع من خوفهم من أن يتم إقصاؤهم من عملية التواصل الإلكتروني بين أقرانهم” .
ومن جهة أخرى حذرت دراسة تضمنت توصيات 60 باحثاً في علم نفس الأطفال،من التأثيرات السيئة للأجهزة الحديثة على انتباه الأطفال ، إذ تؤدي إلى عزلة الطفل وإصابته باضطرابات الانتباه، كما تؤدي إلى فقدانه القدرة على التواصل مع محيطه .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram