اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ليس للعبادي من يشاركه

ليس للعبادي من يشاركه

نشر في: 28 أكتوبر, 2015: 09:01 م

من سوء طالع رئيس الوزراء ان التاريخ سيقرن اصلاحاته بالكوليرا التي اجتاحت البلاد وانشغل بها العباد اكثر من اي شيء آخر. ولسوء حظ العبادي ايضا ان الكثير من الكتبة والمعلقين احتفلوا باجراءاته بالاصلاحات عبر تناص مغر مع رائعة غارسيا ماركيز "الحب في زمن الكوليرا".
بالفعل فان اصلاحات العبادي ولدت في مناخ يعاني من جملة امراض وعاهات، والكوليرا السياسية هي اكثر هذه الامراض شيوعا، الى جانب الشلل الامني والجلطة المالية والكساح البيروقراطي، والشيزوفرينا الاثنوطائفية.
الانصاف يقتضي عدم كسر الجرة على رأس العبادي المقيد بالف قيد حزبي وسياسي وطائفي واقليمي ودولي. فتحميله لوحده اوضاع البلاد المتردية يجانب الصواب بالتأكيد. لكن رئيس الوزراء يتحمل القسط الاكبر من المسؤولية بحكم رصيد الدعم الكبير الذي بدده، للاسف، في غضون 13 شهرا فقط، الامر الذي وضعه على حافة افلاس محرجة.
فبعد شهرين من اطلاق الاصلاحات بات العبادي معزولا او معتزلا لمحيطه السياسي، فلم يعد يلتقي الا بمستشاريه وبعض الضيوف الاجانب من سفراء معروفين ومبعوثين دوليين. كما وانقطعت صلته بشركائه وحلفائه فضلا عن زملائه في الكتلة والحزب الذي يعيش لحظة انقسامات هي الاقسى في تاريخه.
المعطيات تقول ان العبادي فقد حرارة التأييد الشعبي الذي حصل عليه في لحظة عاطفية، لان ذلك لم يشجعه على تسريع عجلة اصلاحاته متذرعا بالحاجة الى تفويض مليوني وهو الحاصل على 4 آلاف صوت في الانتخابات البرلمانية. لا بل ان التأييد والقبول الشعبيين تحولا الى سخط عام على محاولة تحميل الموظفين والمواطنين مسؤولية الازمة المالية عبر خفض معاشاتهم الشحيحة والمتواضعة قياسا بمعدلات التضخم والغلاء والفقر وتردي الخدمات العامة.
النجف هي الاخرى لم تعد تمنح "صكا على بياض" لشخص خضع لابتزاز وضغوطات الكتل السياسية، وانشغل بمساومات هنا وهناك حرفته عما يريده الشارع والمرجعية الدينية. فالجمعة الماضية شهدت اصطفاف المرجعية الى جانب منتقدي رئيس الحكومة بخصوص سلم الرواتب ورواتب الحشد الشعبي، وهو موقف ذو دلالة واضحة ومؤثرة في التطورات المقبلة.
لقد قضى العبادي، وشركاؤه الغامضون، على اصلاحاته بيده عندما رفع سقف توقعات الشارع الذي كان يتظاهر احتجاجا على الكهرباء. لقد الزم رئيس الوزراء بقائمة اجراءات صعبة التنفيذ، اضاف لها البرلمان قائمة اخرى كانت بمثابة اجهاض تعمدته الكتل الخائفة من خروج صاحبهم عن بيت الطاعة التوافقية.
اكتفى رئيس الحكومة بانصاف الحلول في تعاطيه مع الملفات المعقدة، التي تركها جميعا، بعد يأسه منها، وانشغل بتصميم سلم رواتب تمخض فولد فأراً. فقبل شهرين كان العبادي يتحدث، وبقوة، عن اعادة النظر بـ 4 آلاف منصب رفيع، لكنه اصبح اليوم يتحدث عن 3 ترليون دينار تم توفيرها من نظام المرتبات الجديد. وبعد ان كان يتحدث عن اقالة مزدوجي الجنسية واعتزامه اجراء تغييرات تطال الكبار، بات همه اليوم الحديث عن الازمات كأي محلل سياسي.
ان النقد الذي يوجه لحيدر العبادي مبعثه "الفرصة الذهبية" التي منحته صلاحيات سحرية حملت صقور المشهد السياسي على تأييدها برلمانيا بلا تردد ولا اعتراض. مبعث السخط ينبع من انعدام الرؤية المحدد لمسارات الحزم التي كانت تطلق عبر الفضائيات والسوشيال ميديا.
اذا كانت ولادة الاصلاحات تغري بالحديث عن الحب والكوليرا، فان مآلات الاصلاح المؤلمة تحملنا على الحديث عن ايام العزلة، وقصص الموت المعلنة هذه الايام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram