TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > وهل يعرفون معنى الإصلاح ؟

وهل يعرفون معنى الإصلاح ؟

نشر في: 6 نوفمبر, 2015: 09:01 م

خَطَرَ ببالي سؤال: هل كان البرلمانيون يعرفون معنى الإصلاح قبل أن يُفوَّضوا به العبادي ومن ثم يسحبوا تفويضهم؟ أحيانا أشك في فهم أعضاء البرلمان لمعنى البرلمان. الذي جعل السؤال يخطر في ذهني تصريح لعضو مجلس كربلاء وهو "مالكي" أيضا" يقول "بدأنا بإصلاح النظام التربوي في كربلاء". حين مررت على التفاصيل وجدت انه يتحدث عن عشر خطوات جميعها لا علاقة لها بمعنى "الإصلاح"!
حتى لا نكون ظالمين لا بدَّ من القول صراحة إن عدم فهم المعنى الحقيقي للإصلاح لا يقتصر على الساسة العراقيين، بل يشمل عموم العرب. كذلك قد يغيب المعنى عن اغلب الناس من دون استثناء حتى مَن نسميهم "مثقفين".
في مقدمته لكتاب "الكلمات المفاتيح" يذكر الدكتور نعيمان عثمان انه في عام 2004 بمؤتمر عربي بعمّان حول المطالبة "الخارجية!" بالإصلاح قال ولي عهد دبي: "هل لدينا شيء مكسور حتى يصلح؟" هذه كلمة واحدة من منظومة كلمات يقولها العرب ولا يعرفون معناها الدقيق، شأنها شأن مصطلحات كثيرة مثل الحداثة والعلمانية والديمقراطية والمجتمع المدني والحضارة.
المختصون ينظرون الى الإصلاح كمصطلح منشأه الغرب وله معنى مختلف عما نفهمه نحن. وكما تلمسون من قول ولي العهد ننظر اليه وكأن هناك ثلاجة عاطلة ونُريد إصلاحها. معنى ذلك أن الإصلاح الذي نتحدث عنه تقابله في الإنكليزية كلمة Repair وليس Reform والفرق بين الاثنين كبير.
فعندما تبدل الفيوز او تشحن الثلاجة بالغاز فإنها تعود للعمل لكنها ستظل ثلاجة او قد تعيد طلاءها فتبدو لك وكأنها تغيرت لكنها في الحقيقة خوجة علي ملا علي. قال شاعرنا الشعبي:
إلما مصبوغ من طبعه ما ينفع صبغ ويّه
شكد تتعب وتصبغ بيه، مشطّب يرجع المسراه
أما مصطلح Reform فيعني تغيير الشيء من أساسه نحو الأفضل. التغيير نحو الأسوأ لا يسمى إصلاحاً ، بل إنه تخريب.
عودوا لما قاله عضو مجلس كربلاء وستجدون ان كل ما قاله لا يتجاوز معاني الترقيع ولا علاقة له بالتغيير. يكفيني دليل واحد هو أنه لم يمرّ على المناهج التربوية ولو مرور العابرين الكرام. أنسميه اصلاحا تربويا ونحن لم نذكر إصلاح المناهج حتى ولو من باب جب الغيبة عن النفس؟ لا خوش إصلاح!!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بايدن: اتفاق غزة بات أقرب من أي وقت مضى

خرائط وبيانات ملاحية ترصد 77 خرقاً "إسرائيلياً" لأجواء أربعة دول عربية منذ تهديد إيران

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

برلماني يكشف آخر مستجدات منصب رئيس البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

قناطر: في قراءة قانون الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

العمودالثامن: لماذا يطاردون النساء ؟

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

 علي حسين لم يكن الشيخ محمد رضا الشبيبي مجرد سيرة حافلة بالمواقف الوطنية، بل كتاباً غنياً لحقبة من الزمن الجميل، كان الشبيبي يريد دولة تقوم على العقل والأخلاق السياسية والاجتماعية وكرامة الإنسان، كان...
علي حسين

كلاكيت: عماد حمدي.. المسطول الذي رثى مسيرته

 علاء المفرجي إذا ما سلمنا أن الممثل عادة هو من صنع المخرج، فأن انطلاقة الفنان عماد حمدي كانت من تلك الفورة الكبيرة في السينما المصرية ومن نشاط المنتج (شركة أو افراد) التي كانت...
علاء المفرجي

قرنان من التشيع والحوزة في العراق.. من 1722 إلى 1922

علي المدن شاهدت الحلقة التي أعدها الأستاذ أحمد الحسيني على قناته في اليوتيوب وكان عنوانها (صراع قم مع النجف.. هل اقترب ظهور المرجع العراقي). وهي حلقة غنية بالمعلومات تنم عن جهد كبير بذله الحسيني...
علي المدن

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

هادي عزيز علي اعتمد الفقهاء المسلمون الاحكام الظنية التي تتسع فيها دائرة الاجتهاد اذ استنبطوا منه الحكم الشرعي من الدليل التفصيلي فيما لا نص فيه للوصول الى قواعد عملية تتعلق بادارة الشان العام بما...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram