اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > إرشادات صحية للمصاب بإرتفاع ضغط الدم

إرشادات صحية للمصاب بإرتفاع ضغط الدم

نشر في: 6 ديسمبر, 2015: 12:01 ص

الإجراءات الحياتية التي تدعم البرنامج العلاجي لمرضى الضغطتعد مشاركة المريض بالبرنامج العلاجي وكعضو فاعل وحيوي في الحد من إرتفاع ضغط الدم وتقليل نسبة الاصابة بالمضاعفات المحتملة. وتشير الدراسات إلى تقليل كلفة الرعاية الصحية المستقبلية عند مشاركة المري

الإجراءات الحياتية التي تدعم البرنامج العلاجي لمرضى الضغط
تعد مشاركة المريض بالبرنامج العلاجي وكعضو فاعل وحيوي في الحد من إرتفاع ضغط الدم وتقليل نسبة الاصابة بالمضاعفات المحتملة. وتشير الدراسات إلى تقليل كلفة الرعاية الصحية المستقبلية عند مشاركة المريض الفاعلة ببرنامج علاجه. ولكن يواجه المرضى صعوبات بالغة في أثناء الالتزام بالبرنامج العلاجي وتغيير أنماط حياتهم المعتادة.
ولتسهيل هذه المهمة على المريض، يجب أن يناقش المريض  مع الطبيب تفاصيل الدور الذي يؤديه ويساهم به في علاج نفسه. وينبغي أن يتفق الطرفان على مستوى المساهمة والطريق الآمن الذي يسلكه المريض في أثناء رحلته الطويلة مع الضغط.
لقد تغيّرت المفاهيم الطبية في الوقت الحاضر عن المعتقدات السابقة التي تؤكد على الراحة والدعة وعدم الحركة وأصبح التركيز على الرياضة والنشاط البدني من أهم العوامل العلاجية التي يضطلع بها الاصحاء للوقاية من الامراض المستديمة  كالضغط والسكري والسمنة، والمرضى لتقليل وطأة المرض عن كاهلهم. ومن أهم الخطوات الايجابية التي تعزز السيطرة على الضغط هي:
- خلق بيئة داعمة  عائلياً ومجتمعياً لمرضى الضغط لتبني حياة جديدة.
- تغيير العادات الغذائية وإيجاد البدائل المناسبة.
- تقليل كمية ملح الطعام المتناول.
- اعتماد برنامج رياضي مناسب
- تخفيض الوزن
- التوقف عن التدخين.
- تقليل التوتر النفسي المصاحب للامراض المستديمة.
- الاتفاق على العلاج المناسب.
- خلق بيئة داعمة  عائلياً ومجتمعياً لمرضى الضغط لتبني حياة جديدة: وينبغي أن تدافع جمعية إرتفاع ضغط الدم العراقية عن حقوق مرضى الضغط وذلك بالتوعية والكشف المبكر عن الإصابة باستخدام جميع الامكانات الصحية المتاحة الرسمية والاستعانة بالمنظمات العالمية وغير الحكومية للتثقيف بمخاطر الاصابة بالضغط وكيفية التشخيص وحثها على بناء بيئة تحتية ملائمة مجتمعياً وعائلياً وفردياً لتبني نظام حياتي نشط. واستغلال جميع الوسائط الاعلامية المقرؤة والمسموعة المتاحة ( رقم خاص، فيسبوك، موقع انترنيت)  لنشر الوعي الصحي وتذليل الصعوبات ولزيادة الدعم المطلوب والاجابة عن الاسئلة التي تراود مرضى الضغط.  
- تغيير العادات الغذائية وإيجاد البدائل المناسبة: يعد إجراء التغيير على النظام الغذائي وإتباع الطرق الغذائية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم عامل مهم في البرنامج العلاج. وينصح الاكثار من الخضراوات والفواكه، وتناول كميات قليلة من الالبان والحبوب "الرز والحنطة". وتناول الزيوت الغنية بأوميغا 3 مثل زيت السمك وتخفيض نسبة تناول الدهون المشبعة مثل الزبدة واللحوم والكريمة. وتجنب الاكلات الدسمة السريعة والحلويات، والمشروبات السكرية والكحول.  ومن الامثلة الشائعة هو النظام الغذائي للحد من ارتفاع ضغط الدم المعروف بـ (داش) :
Dietary Approaches to Stop Hypertension, DASH))، وهو نظام غذائي غني بالمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والحد من اللحوم الحمراء والدهون المشبعة والكولسترول وزيادة والفواكه والخضراوات والالبان قليلة الدهون الذي يسهم في خفض ضغط الدم. ومن الخصائص الرئيسية لهذا البرنامج الحد من تناول الصوديوم علماً أنه غني بالبوتاسيوم  والمغنيسيوم والكالسيوم  والبروتين.
مثال لداش ـ: (DASH)
• نصف كوب من الرز أو المعكرونة المطبوخة
• نصف قرصة خبز واحدة
• حفنة من اللوز (8 حبات(
• كوب خضار نيئة أو فواكه
• نصف كوب خضار مطبوخة أو فاكهة
• 250 غم حليب قليل الدهون
• ملعقة صغيرة من زيت الزيتون (أو أي زيت آخر).
• 90 غم اللحم المطبوخ
• كوب مرق فول الصويا

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram