اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > " المدى " في الطـب العدلي .. أب ينجب من بنته وأخ يعرض أخته للزواج مقابل المال!

" المدى " في الطـب العدلي .. أب ينجب من بنته وأخ يعرض أخته للزواج مقابل المال!

نشر في: 19 ديسمبر, 2015: 12:01 ص

يعتقد الكثير أن عمل  دائرة الطب العدلي في بغداد وبعض المحافظات هو القيام بتشريح الجثث فقط وتسليمها الى ذويهم نتيجة مراجعة الآلاف من تلك العوائل لغرض استلام الجثث العائدة لذويهم من تلك الدائرة وهذا الاعتقاد أمر طبيعي نتيجة الظروف التي تعيشها البل

يعتقد الكثير أن عمل  دائرة الطب العدلي في بغداد وبعض المحافظات هو القيام بتشريح الجثث فقط وتسليمها الى ذويهم نتيجة مراجعة الآلاف من تلك العوائل لغرض استلام الجثث العائدة لذويهم من تلك الدائرة وهذا الاعتقاد أمر طبيعي نتيجة الظروف التي تعيشها البلاد منذ عام 2005 وحتى الآن، فيما تحتفظ تلك الدائرة بملفات عديدة وخطيرة للكثير من القضايا التى تنظر بها وتعطي الرأي العلمي والمهني وقد يكون هذا ألرأي هو إدانة المتهم بأقصى العقوبات خاصة في جانب (اغتصاب المحارم).
(المدى) تفتح بعض تلك الملفات بعد أن عايشت العمل مع كوادرها أسبوعاً كاملاً.

أجهزة فحص حديثة
المعاون الإداري لمدير دائرة الطب العدلي الدكتور طه قاسم يقول لـ(المدى): تتكون الدائرة من أقسام عدة وكوادر عاملة متخصصة تنظر بما يُحال إليها من قضايا من قبل مديريات الشرطة التي تحقق بفحص الأحياء وعائدية النسب  والحامض النووي. مبينا: وجود أجهزة حديثة ومتطورة بهذا الشأن.
وأوضح قاسم: هناك العديد من القضايا التي تُحال الى الدائرة بدأت بالتزايد للاسف الشديد، لافتاً: إن أغلب ما يُحال بسبب الاعتقاد الخاطىء الموروث في مجتمعنا والتعصب القبلي، منوِّهاً الى قضايا أخرى أخذت تتسع متمثلة بالاعتداء الجنسي والشكوك في عائدية نسب الاطفال وقضايا أخرى مشابهة.

التوعية المجتمعية
ودعا معاون مدير دائرة الطب العدلي: رجال الدين ومنظمات المجمتع المدني وكل الجهات المختصة الى ضرورة توعية المجتمع بهذا الشأن ومتابعة سلوك الأبناء في البيت ومع الأصدقاء ومتابعتهم بشكل مستمر، مشيراً: ان الكثير من الحالات التي تحال الى الفحص من قبل أجهزة الشرطة بحجة وجود اعتداء جنسي او اغتصاب يتبيّن أنها تمت برضا الفتاة الأمر الذي يمكن ان يزيد الاشكال والخلاف. موضحا: ان عملنا توضيح الحقيقة وكشف الخيوط الخفية الطبية، لكن الأمر ليس بالهيّن في جميع القضايا.  

الشذوذ الجنسي والاعتداءات
رأى متخصصون في هذا المجال أن المجتمع العراقي قد يواجه مشكلة حاله حال المجتمعات الأخرى وتحديداً المجتمع العربي والمتمثلة بدخول عالم الانترنيت وشبكات التواصل ألاجتماعي وغيرها من التقنيات الحديثة التي وُجِدت أصلاً لخدمة المواطن لكن دخول الشركات العالمية في هذا المجال وخاصة ما يعرف بالمواقع الإباحية أفسدت الكثير من الأمور، وأن دراسات أُعدت لهذا الغرض وأظهرت النتائج  على مستوى عالمي أن الأرباح التي تجنيها هذه المواقع جعل مَن يحافظ على إدامتها وعدم إغلاقها او تحجيمها.
الدكتور الاختصاص في الطب النفسي علي عبد الرزاق أوضح لـ(المدى)  أن المواقع الإباحية لها مردود سلبي جدا على المجمتع خاصة الشباب ومن  كلا الجنسين. مبينا: ان الإدمان على مشاهدة هذه المواقع يتسبب ببعض حالات الشذوذ.
وأشار عبد الرزاق الى أن تأثيرات مشاهدة هذه المواقع كثيرة وأهمها  حدوث وقوع الشذوذ الجنسي والاعتداء الجنسي واستعمال العادة السرية من كلا الجنسين اذا كان هناك تقييد اجتماعي لاختلاط الجنسيين، مضيفا: كما يؤدي متابعة هذه المواقع الى حالات العدوانية على أفراد العائلة أي الأبوين اذا كان هناك تقييد مجتمعي، موضحاً: أن العديد من الدراسات والبحوث المتخصصة وفي الغرب أشارت إلى حالات الشذوذ الجنسي تجاه الأطفال من كثرة مشاهدة هذه المواقع !!

أب وبنته وثلاثة أطفال
الدكتورة الاختصاص حنان جابر خبيرة فحوصات البصمة الوراثية في الطب العدلي تقول لـ( المدى ): يُعـد قسم العائدية والنسب من الاقسام المهمة التي تعمل على إعطاء الرأي العدلي في الكثير من القضايا التي تُحال إلينا من الجهات القضائية وهي متعددة ومتنوعة. متابعة: أن أحد الآباء  يمارس الجنس مع بنته لفترة طويلة وقد أنجب منها ثلاثة أطفال كون بنته مختلة عقلياً ولا تعرف تفاصيل الأمر!
وأوضحت الدكتورة حنان: تم إحالة هذه من إحدى المحافظات ومن خلال التحقق فيها اتضح أن الأب مارس الجنس مع بنته وعند إنجاب الطفل يقوم برمي المولود بالنهر مؤكدة: أن أكثر القضايا التي تزعجنا هي قضايا (الزنا بالحارم) .

يُمارس الجنس مع شقيقته
كما روت الدكتورة في قسم عائدية النسب، دائرة الطب العدلي، قصة أخرى متمثلة بقيام شاب مارس الجنس مع شقيقته بعد ان استدرجها  لغرض مشاهدة مواقع إباحية في غرفته. ولم يعلم أحد بهذه القضية إلا بعد ان شكت الفتاة من وجود ألم في البطن وعليه تم إجراء الفحص من قبل طبيبة اختصاص وتبيّن أنها حامل وهكذا كُشِف الأمر!

يعرض زواج شقيقته مقابل مبلغ
ومن بين القضايا التي أُحيلت الى القسم تقول الدكتورة حنان : قيام أخ بممارسة الجنس مع شقيقته كون الوالدين متوفيين وهما الوحيدان اللذان يعيشان في البيت وقد مارس هذا العمل بالقوة مع شقيقته، مضيفة: بعد فترة أصبحت الأخت حاملاً، الأمر الذي دعا الأخ إلى عرض زواجها على أحد الأصدقاء مقابل مبلغ من المال حيث بيّن لصديقه تفاصيل الموضوع. مشيرة: بالفعل وافق صديقه على الزواج وبعد ان تم الزواج لم يدفع الأخ المبلغ المتفق عليه مع صديقه ليتم الطلاق.
واسترسلت الدكتورة: بعد فترة وأثناء عملية الولادة قامت الأم والأخ بوضع المولود قرب أحد الجوامع لتبادر إحدى العوائل القريبة بتبني الطفل، لكن الإخلاء بالاتفاق فتح بوابة المشاكل التي كشفت الموضوع أمام الجهات المختصة، موضحة ان هذه من القضايا التي أُحيلت لقسمهم من أجل معرفة عائدية النسب للمولود.  

الزواج خارج المحكمة
واختتمت الدكتورة حنان حديثها لـ(المدى) هناك العديد من القضايا التي نعطي الرأي بها والمتمثلة بعائدية النسب، بسبب عقد القران خارج المحكمة، وبعد إنجاب عدد من الأطفال ولأجل استحصال الأوارق الثبوتية الرسمية، يُحيل قاضي التحقيق القضية لمعرفة وتحديد عائدية النسب.  لافتة: ان هذا الأمر أثر بشكل كبير على عملهم من خلال زيادة الزخم اليومي. مستدركة:  طالبنا من مجلس القضاء التشديد على ظاهرة الزواج خارج المحكمة وان يتم النظر فقط في القضايا التي تشكك في عائدية النسب والاقتصار على أحد أنواع التحاليل وهو الترومسيو الذكري وهو الذي يعطي ألرأي الخاص بعائدية النسب الحقيقية في حال شكوك الزوج!

الثقـة بالنفس
(المدى) أثناء تواجدها في دائرة الطب العدلي شاهدت امرأة تحمل مولوداً لا يتجاوز العام وهي تجري الفحوصات الواجب إجراؤها لغرض إعطاء النتيجة لأن الزوج يشك في نسب المولود. إحدى العاملات توضح ان هذه الامور طبيعية والأمر هنا واضح بسبب وجود خلاف شخصي بين العائلتين ليصل الأمر الى التشكيك في نسب الطفل وانكار والده وهذه حالات عديدة ترد بشكل مستمرة. مشيرة إلى أن البعض للأسف استغلََّ الأحداث الطائفية بهذا الأمر.
خمس سنوات بلا عقــد  
(المدى) وهي تسير باتجاه دائرة الطب العدلي شاهدت احد الاشخاص يحمل طفلاً والأم تحمل طفلاً آخر وبيدها طفل ثانٍ يحملون كتاباً صادراً من محكمة الأحوال الشخصية معززة بصور للاطفال ويد الاطفال مختومة بختم المحكمة سألت الرجل: لماذا كل هذا؟ قال: تزوجت خارج المحكمة ولي ثلاثة اطفال ولا أملك عقد زواج وتم ارسالي الى هذه المحكمة لإجراء الفحص لغرض الحصول على أوراق رسمية ثبوتية. وعن مدة زواجه؟ أجاب: منذ خمس سنوات !

مواجهة التهديدات
أحد الأطباء العدليين ذكر لـ( المدى ) أن العديد من الكوادر العاملة في دائرة الطب العدلي تتعرّض الى التهديدات من قبل الزمر الإجرامية كون هناك قضايا جنائية يكون الفاصل القانوني فيها تقرير الطب العدلي. مبيناً: مثل هكذا قضايا تهدد حياة الاطباء بعد رفضهم لكل المغريات.  الطبيب الذي رفض الكشف عن اسمه اوضح أن عمل الطبيب العدلي هنا يعادل عشرة اضعاف مما يقدمه الطبيب العامل في المراكز الصحية مع الاحترام والتقدير والعرفان لكل طبيب في موقعه، مشيراً إننا كأطباء عدليين نعمل في جهد غير طبيعي وظرف غير طبيعي، بل معقد وشائك جداً كما يعلم الجميع .

الخلافات العائلية
البعض من القضايا التي ترد الى دائرة الطب العدلي تكون كيدية حسب وصف احدى الطبيبات العاملات في الدائرة التي رفضت الكشف عن اسمها إذ توضح لـ(المدى): أستغرب جداً من ورود بعض الحالات الينا من قبل قضاة التحقيق ويتم إعطاء الرأي المهني بها وتكون اغلب تلك القضايا كيدية. مستغربة: من عدم اتخاذ الاجراءات القانونية من قبل قاضي التحقيق بحق تلك القضايا والادعاء الباطل. مؤكدة: ان المرأة هي الطرف المغلوب على أمره في أكثر القضايا التي تردنا. 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram