اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > بعد الاختفاء التدريجي للحكومية..أجورُ رياض الأطفال الأهلية عبءٌ آخرٌ للعائلة

بعد الاختفاء التدريجي للحكومية..أجورُ رياض الأطفال الأهلية عبءٌ آخرٌ للعائلة

نشر في: 20 ديسمبر, 2015: 12:01 ص

دخل أحمد عبد الله الذي لا يتجاوز عمره الثلاث سنوات عائداً الى البيت بعد ان أوصله صاحب سيارة الأجرة (الخط)  وهو يتمتم ببضع كلمات (اسمع كلام لا تصير وكح) هذه الكلمات جعلت الأم تنتبه الى أن ابنها قد تم تأنيبه بصورة جعلته يعيدها وهو ما معناه تعرضه ا

دخل أحمد عبد الله الذي لا يتجاوز عمره الثلاث سنوات عائداً الى البيت بعد ان أوصله صاحب سيارة الأجرة (الخط)  وهو يتمتم ببضع كلمات (اسمع كلام لا تصير وكح) هذه الكلمات جعلت الأم تنتبه الى أن ابنها قد تم تأنيبه بصورة جعلته يعيدها وهو ما معناه تعرضه الى العقاب لكنها اضطرت الى تحمل هذه التمتمة منه لأنها لابد من تركه ساعة اضافية في الروضة الأهلية التي اختارتها له من بين عشرات رياض الأطفال المنتشرة في منطقتهم حي الجامعة بسبب تأخرها في الوظيفة وعدم وجود مََن يُبقيه او يستقبله في البيت في حالة عودته مبكراً وهي تتحمل الأعباء والتكاليف الإضافية لأنها تكون مطمئنة عليه إذا تأخرت.   

في معظم دول العالم
رياض الأطفال الأهلية في معظم دول العالم هي جزء من نظام التربية والتعليم لمرحلة الطفولة المبكرة والأطفال يدخلون الى الروضة تتراوح أعمارهم عادة  بين (2-6) أعوام، وتقدم العديد من الدول على نطاق واسع في السنة الرياض مجاناً للأطفال من عمر (5-6) سنوات لكن في العراق كل شيء أصبح يختلف حتى التربية والتعليم وحتى رياض الأطفال الحكومية أصبحت تعد على أصابع اليــد وشبه منقرضة وكأنها تلبس وشاحاً أسود حتى تخفي ما وصلت إليه من ترهل وإهمال في جميع مفاصلها التعليمية لهذا نجد ان اغلب العوائل ومنهم الموظفون يقومون بتسجيل أولادهم في الرياض الأهلية (الروضة) من اجل التعلم السريع ان كان بالنسبة للمواد الدراسية الأولية او حتى تعلم السلوك الصحيح في الحياة وقضاء أوقات تعليمية وترفيهية ممتعة مع كادر تعليمي له الرغبة في العمل بشكل صحيح .

 أيـن يذهب أطفالنا؟
الموظفة أنوار جلال لديها طفلة عمرها (4) سنوات قالت لـ(المدى): إنها تجد في الروضة الأهلية مكانا مناسبا لتعليم الأطفال ما قبل القراءة والكتابة والذي يساعد على  تطوير المهارات الأساسية والمعرفة من خلال اللعب الإبداعي والتفاعل الاجتماعي، مضيفة: فضلا عن الدروس التي تساعد الطفل على تنمية مهارات التفكير والتمييز بين الأشياء.
وبشأن رياض الأطفال الحكومية أوضحت: نكاد لا نسمع عنها وفترة الدوام فيها تنتهي في الساعة (12) ظهرا فأين يذهب أطفالنا بعد ذلك، لذلك عندما قمت بتسجيل بنتي أنا مطمئنة عليها وحتى عدد الأطفال قليل ويمكن الانتباه عليهم بشكل جيـد.

الوقت مضاعف
اتسعت ظاهرة انتشار رياض الأطفال الأهلية في عموم البلاد بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، في ظل التسهيلات المقدمة من قبل الجهات التربوية المختصة بهذا الشأن، فضلاً عن عدم وجود أية معوقات يمكنها أن تقف بوجه هذا المشروع المربح الى حدٍ كبير، بحسب وصف عدد من المتخصصين في الشأن التربوي، إذ باتت الغاية الربحية هي الصفة السائدة، في حين تم الابتعاد عن المنفعة التربوية والعلمية التي يمكنها أن تسهم في خلق جيل يستطيع لفظ الحروف الأبجدية قبل دخولهم المدارس في أقل تقدير.
أبو منار لديه طفلان أحدهما في الحضانة والآخر في الروضة أوضح لـ(المدى): عمر الابن الصغير سنة والآخر 3 سنوات أعمل موظفاً ووالدتهما ايضا ولابد من وضعهما في مكان آمن ونظيف إضافة الى وقت مناسب لنا وقريب من أوقات نُنهي عملنا، مشيرا: الى أن أغلب الأهالي مجبرون على إدخال أولادهم  في روضة أهلية من اجل الحفاظ عليهم لان وقت البقاء يكون مضاعفاً ونعود أحيانا متأخرين وعندما نتصل بإدارة الروضة يُطمئنوننا على أطفالنا ويبقون معهم.
واضاف والد الطفلين: في كلتا الحالتين بات المواطن يعاني من وسيلة تجعله مطمئناًً على أولاده فالوضع الأمني يجعل من الصعب الاعتماد على الرياض الحكومية التي لا توجد في اغلب المناطق السكنية وإن وُجدت فهي غير جيدة.

 مراقبة ومتابعة
المتحدثة الإعلامية لوزارة التربية هديل العامري أوضحت لـ(المدى) أن رياض الأطفال الأهلية تخضع لرقابة الوزارة شأنها شأن الرياض الحكومية، مضيفة: انها تحت مراقبة الاشراف التربوي التابع الى مديريات الوزارة في كل المحافظات، الذي يقوم بمتابعتهم عبر زيارات دورية ومعالجة السلبيات التي تُرصد ضدهم.
وبشأن المخالفات والإجراءات المتخذة بحق رياض الاطفال المخالفة للتعليمات قالت العامري: في حالة وجود مخالفة يُرسل إنذار أول وإذا تكررت الحالة تُغلق الروضة، مشيرة: إلى ان المبالغ التي تفرضها المدارس ورياض الاطفال الاهلية خاضعة لعمليتي العرض والطلب السنوي والوزارة لا تحدد المبالغ، بل هناك لجنة مكونة من الوزارة تجتمع بممثلي المؤسسات الاهلية لدراسة الوضع المادي ثم تُحدد المبالغ المستحصلة من الطلبة.

تنمية المهارات
وأكدت مديرة روضة وحضانة النبراس الأهلية لـ(المدى): ان الرياض الاهلية تقدم الدروس التعليمية ووسائل التوضيح التي تساعد على تنمية قدرة الاطفال على التعلم والاستيعاب وتنمية مهارات التفكير والتمييز بين الأشياء، وغير ذلك من أمور تهم الطفل وتربيته، مبينة: بقاء رياض الاطفال الاهلية أوقات إضافية في حالة تأخر الأهل.
واضافت مديرة الروضة: المراقبة على الرياض الاهلية أشــد من الروضات الحكومية والاجور التي نتقاضها بالكاد تسد المصاريف والرواتب وما يُصرف على تشجيع الاطفال واقامة الحفلات الترفيهية لهم.
بينما قالت ابتسام رسن وهي موظفة انها تدفع (50) الف دينار لابنها الصغير البالغ من العمر (4) سنوات واجود نقل (30) الف دينار اضافة الى الكلينكس وشراء كتب ومناهج تعليمية خاصة بالروضة وبسعر 25 الف دينار.
وأحياناً تدفع مُجبرة مبلغاً محدداً إلى إدارة الروضة لقاء مشاركة طفلها  في مناسبات وحفلات الروضة التي تفرض فرضاً على أسرة الطفل وشراء ملابس معينة لمناسبة ما ،اضافة إلى ان ادارة الروضة ترسل لها قصاصة صغيرة تبلغها بالطلبات الأسبوعية!!

كوادر كبيرة السن
فيما اضاف أبو أيسر موظف وزوجته موظفة ايضا ان اجور رياض الاطفال الاهلية مرتفعة حتى باتت تشكل عبئاً آخراً يُضاف الى الأعباء المالية والالتزامات الأخرى كأجور الكهرباء والإيجار وبقية مستلزمات المعيشة. وبشأن رياض الاطفال الحكومية، قال أبو أيسر: للأسف لا وجود لهذه الرياض في مناطقنا، وإن وجدت فهي غير كفيلة بتقديم العناية اللازمة للاطفال. مشيراً: الى اللامبالاة لبعض المربيات من الكوادر التعليمية لهذه الرياض، منوّهاً: الى أعمار المربيات والمعلمات الكبيرة الأمر الذي يجعل الكثير منهن غير قادرة على متابعة الاطفال بشكل مستمر.

خداع وتضليل
فيما قالت والدة الطفلة نور علي: في إحدى رياض الأطفال الأهلية انها قد خُدِعت بعد أن أوهمتها إدارة الروضة بأن الأجور الشهرية للطفل الواحد  (75) ألف دينار فقط وبما ان لديها طفلين عليه أن تدفع (150) ألف دينار شهرياً. مضيفة: إلا أنها اكتشفت بأنها تدفع قرابة  300  ألف دينار لقاء مشاركة طفليها في مناسبات وحفلات الروضة التي تُفرض فرضاً على أسرة الطفل مع بعض الحاجيات التي يُفترض بالروضة توفيرها.
اما وليد حسين والد طفل يبلغ من العمر ثلاثة أعوام اضطر الى إلغاء تسجيله في إحدى الروضات الأهلية بسبب كثرة الأطفال ذاكرا لـ(المدى) حسب الإعلان الترويجي للروضة أقدمت على تسجيل طفلي، مستدركاً: لكن بعد اسبوع عاد مريضاً، ما أن شفى وعاود الذهاب الى الروضة حتى أُصيب بوعكة صحية أخرى. معللا: سبب ذلك الى كثرة الاطفال والاختلاط الذي يصيبهم بالعدوى.
واضاف حسين: حين طلبت من مديرة الروضة عدم استقبال الطفل المريض حرصاً على سلامة بقية الأطفال، تذمرت الأمر الذي جعلني أسحب طفلي حرصاً على سلامته وصحته، داعيا: وزارة التربية الى تشديد الرقابة على هذا القطاع المهم المرتبط بسلامة وأمن أطفالنا.

غياب العقوبات
اما المشرف التربوي علي عبدالنبي فقد اشار في حديثه لـ(المدى) الى ظاهرة انتشار رياض وحضانات الاطفال الاهلية بشكل كثيف، عازياً السبب بذلك الى غياب الحكومية واهمال الجهات المعنية بالأمر لهذا الملف او القطاع المهم بتربية وتنشئة الاجيال المقبلة.
واضاف المشرف التربوي: يشكو بعض الأهالي من سوء ادارة بعض الرياض وارتفاع الأجور مع اضافة مبالغ اخرى، مبيناً: ان هذه الرياض دخلت بالتجارة ايضا اذ تشكـِّل مردودا ماليا جيدا. لافتا: ان الكثير منها يخالف شروط التأسيس لكن بسبب الظرف الحالي لا تُتخذ أية إجراءات او عقوبات رادعة بحق المخالفين.

روضات غير مرخصة!
وبحسب وزارة التربية بلغ عدد مدارس رياض الأطفال في العراق (1041) روضة في القطاعين الحكومي والأهلي للعام الدراسي 2013/2014 ، منها نسبة رياض الاطفال الحكومية (68.5%) ونسبة الرياض الأهلية 31،5 % .
سامر عبد المنعم معاون مدير منظمة تعنى بالطفولة أشار في حديثه لـ(المدى) الى تزايد مضطرد بأعداد رياض الأطفال الأهلية، مشككاً بالأرقام المعلنة من قبل وزارة التربية. مبينا: في ذات الوقت وجود اكثر من (15) روضة اهلية في منتطقتهم السكنية وروضة حكومية واحدة. واوضح عبد المنعم : ان قرابة (9) روضات من الـ (15) غير مرخصة وتعمل بشكل غير ممنهج وبعيدا عن انظار الجهات المعنية. متابعاً: ان هذا الأمر يشكـِّل خطراً فادحاً على سلامة وصحة الأطفال، ومنوِّهاً: ان منظمتهم سبق ان قدمت تقريراً بهذا الشأن دوّنت فيه خروقات عديدة!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram