صدر العدد المزدوج 378ـ 379 من المجلة الشهرية (الثقافة الجديدة) متضمناً مقالات ودراسات في السياسة والدين والأدب والتاريخ ونصوصا شعرية وقصصية وقراءات نقدية وغيرها. نطالع على صفحاتها الأولى كلمة العدد تحت عنوان (خطاب الخصخصة وشحنته الايديولوجية الباذخة)
صدر العدد المزدوج 378ـ 379 من المجلة الشهرية (الثقافة الجديدة) متضمناً مقالات ودراسات في السياسة والدين والأدب والتاريخ ونصوصا شعرية وقصصية وقراءات نقدية وغيرها. نطالع على صفحاتها الأولى كلمة العدد تحت عنوان (خطاب الخصخصة وشحنته الايديولوجية الباذخة) وفيها اشارة الى ان هذا الخطاب يعد الحل السحري لأزمات البلاد، وبعد تفاقم الأزمة البنيوية المتعددة الصعد التي غذتها عدة عوامل من بينها انخفاظ أسعار النفط ، والنفقات العسكرية لمواجهة عدوان داعش، بلغ الخطاب وما يرتبط به من سياسات ومنظرين درجة من الفصاحة لإعادة هيكلة الاقتصاد وفق الوصفة الرائجة الخصخصة. وتضمن ملف العدد ندوة حوارية بإدارة الشاعر ابراهيم الخياط على قاعة المركز الثقافي النفطي تحت عنوان (المثقف والحراك الشعبي) شارك فيها عدد من الاساتذة الاكاديميين من ادباء ونقاد وباحثين وسواهم بينهم: عامر حسن فياض الذي تحدث عن سمات الحراك الشعبي واهدافه، وفاضل ثامر عن دلالات مشاركة المثقفين في الحراك الشعبي، ورضا الظاهر عن الاصلاح الثقافي، وسعد محمد رحيم عن الاحتجاجات المدنية والوظيفة العضوية للمثقفين. يذكر فيها ان كلمة المثقف باتت في التداول العام مرتبطة بعمليات التحول الاجتماعي والسياسي، فعند عتبة تلك العمليات يبرز المثقف فاعلاً اجتماعياً له موقع ودور ووظيفة. وفي مداخلة للدكتور أثير ناظم الجاسور يبين ان دور المثقف يكون على مرحلتين فردية وجماعية فالحراك بحاجة للتفاعل والتواصل المستمر من خلال مسك زمام المبادرة في توعية الجماهير من خلال الإعلام والمحاضرات. وفي حقل المقالات نقرأ للشاعر والمترجم ياسين طه حافظ أفكارا في السياسة الثقافية، يذكر فيها ان الشعب المصري وجد نفسه بعد ثورة 1952 في اجواء من الحماسة والمشاريع الثقافية والصناعية، كما حضر بقوة مشاريع الاصلاح الزراعي، وفي العراق بعد ثورة تموز 58 وانقلاب شباط 63 حصل تقليد لما في مصر فصدرت مجلات وصحف وسلاسل كتب ونشاطات ادبية ومسرحية وسينمائية، ومثل ذلك حصل في سوريا.
اما اليوم فلم تعد الآمال تعقد على النزوعات الاشتراكية في مثل هذه البلدان. وللكاتب مجيد مسعود : حاجات المواطنين مصادر اشباعها وملامح التخطيط لها. وعن قانون الأحوال الشخصية العراقي وقانون الاحوال الجعفري ، نطالع دراسة مقارنة للباحث حيان الخياط. فيما كتب الباحث علي مهدي عن خصائص النظام البرلماني العراقي الحالي. وتناول الباحث هاشم نعمة التطرف الديني ، جذوره الفكرية وأبرز تجلياته. ونطالع عن التأمين كمؤسسة علمانية نظرة تاريخية موجزة للكاتب مصباح كمال. وفي حقل نصوص قديمة نطالع نصاً مقتبساً من دليل المملكة العراقية لسنة 1935ـ 36 بعنوان "حركة العمال في العراق" يتحدث عن بواكير قيادة ونشاط الحركة النقابية، ويعطي صورة للاجواء السياسية قبل ثمانين سنة يوم لم يكن لعراقنا من الاستقلال غير الاسم ومن الصناعة الا مؤسسات قليلة ومن العمال بضع عشرات الآلاف. انها وثيقة تحفز على التأمل والمقارنة بين الامس واليوم. وفي حقل الحوارات نطالع حواراً للكاتب خالد السلطان اجراه مع الاديب محمد خضير. وفيه يشير الى ان كل عمل أدبي له هو حل للغز وصيغة من اكتشاف سر السلطات والأيديولوجيات. وفي حقل الدراسات النقدية يكتب الناقد طالب عبد الامير في ذكرى رحيل الروائي غائب طعمة فرمان. تليها دراسة الناقد ناجح المعموري :"الماء يكتب على الجسد." ثم البرجوازية الأوروبية في ألف ليلة وليلة من 1704 ـ 1885 للباحث رائد محمد نوري. وللباحث عبد السادة البصري "العودة الى حضن الأم او هيمنة مرحلة الطفولة في الادب السرياني." وفي حقل القصائد نقرأ للشعراء ريسان الخزعلي قصائد طويلة يختزلها الضوء والعناء. و"أنت كلي" لحسنية بنيان. و"اسفار الدم" لعلي ابو عراق. و"بكاء" لأحمد جاسم محمد. وفي حقل القصص نطالع للقاص يوسف ابو الفوز نص عن حياة الانصار "جذور."