اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > نصائح وإرشادات : استعمل الهاتف المحمول بأمان أثناء قيادة السيارة

نصائح وإرشادات : استعمل الهاتف المحمول بأمان أثناء قيادة السيارة

نشر في: 28 ديسمبر, 2015: 12:01 ص

تنص التشريعات القانونية في معظم البلدان ومنها العراق على أنه لا يجوز استعمال الهاتف الذكي أثناء قيادة السيارة، نظراً لأن الأجهزة الجوالة تتسبب في تشتت انتباه السائق عن متابعة الطريق والحالة المرورية من حوله، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى وقوع حوادث .ولي

تنص التشريعات القانونية في معظم البلدان ومنها العراق على أنه لا يجوز استعمال الهاتف الذكي أثناء قيادة السيارة، نظراً لأن الأجهزة الجوالة تتسبب في تشتت انتباه السائق عن متابعة الطريق والحالة المرورية من حوله، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى وقوع حوادث .
وليس معنى ذلك أن يتم التخلي تماماً عن استعمال الهاتف الذكي أثناء القيادة، ولكن المقصود أن يتم استعماله بأمان من خلال النصائح والإرشادات الآتية :
1-  تركيب الهاتف في لوحة القيادة : لا تحظر التشريعات القانونية استعمال الهاتف الذكي في حدِ ذاته في السيارة، ولكن لا يجوز لقائد السيارة أن يقوم بحمل الهاتف الذكي في يده أثناء القيادة ، ولكن يجب تركيبه بثبات في حامل بلوحة القيادة، سواء كان يتم استعماله لإجراء المكالمات الهاتفية أو كتابة الرسائل النصية القصيرة .
2- التخلي عن الكتابة: حتى في حال تركيب الهاتف الذكي في حامل بلوحة القيادة، ينبغي ألا يتم استعمال الهاتف بشكل مكثف للغاية. وبالرغم من أنه ليس من المحظور استعمال الشاشة اللمسية أو كتابة الرسائل النصية القصيرة SMS أو تبادل الرسائل عن طريق تطبيق "واتس آب"  إلا أن ارشادات المرور  تؤكد أن مثل هذه التصرفات قد يكون لها عواقب وخيمة .
3- أجهزة التحدث الحر: هناك العديد من السيارات الحديثة توفر لقائد السيارة إمكانية اتصال الهواتف الذكية بتجهيزة التحدث الحر عن طريق تقنية البلوتوث، علاوة على توافر أنظمة منفصلة لكل هاتف جوال ضمن برنامج الملحقات التكميلية   تتيح إجراء المكالمات الهاتفية بشكل قانوني تماماً.
وإذا كانت الاتصالات الهاتفية ستؤدي إلى تشتت انتباه السائق أكثر من اللازم  فإنه يتعيّن على السائق التوقف في أماكن الانتظار وإجراء المكالمات الهاتفية الطويلة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram