2-2
وتقسم (ماري الياس وحنان قصاب حسن) الكوميديا الى انواع:
اولاً: كوميديا الافكار والتي تناقش الافكار بشكل ساخر وابرز كتابها (برناردشو). ثانياً: كوميديا الأمزجة وهي من النوع الرفيع وتجسد شخصيات يتطابق سلوكها مع نوع محدد من المزاج وتشكل انماطاً سلوكية ومن اشهر كتابها (بن جونسون).
ثالثاً: الكوميديا البطولية وتقترب من التراجيكوميديا ويكون الفعل الدرامي فيها، جليلاً يحمل طابع الخطورة ومن كتابها الاسباني (لوب دي فيغا). رابعاً: الكوميديا البورجوازية وشخصياتها من الطبقة البورجوازية وموضوعاتها مأخوذة من الحياة اليومية ومن كتابها (ساشاغيتري). خامساً: كوميديا الحبكة وتسمى احيانا كوميديا الموقف لان المواقف الكوميدية فيها تتولد من الالتباس والأبهام. وتنتمي بعض مسرحيات شكسبير الكوميدية الى هذا النوع ومنها (جعجعة بلا طحن). سادساً: الكوميديا الدامعة. وهي كوميديا فيها عبرة تستدرالدموع وتسمى احياناً الكوميديا العاطفية وموضوعاتها من الحياة اليومية ومن كتابها الفرنسي (نيفيل دولا شوسيه). سابعاً: الكوميديا السوداء، وهي مسرحية لا علاقة لها دقيقة بالكوميديا الا من حيث الاسم لأن طابعها مأساوي ونهايتها ليست سعيدة وتعتمد على السخرية ومن امثلتها مسرحية دورنمات (زيارة السيدة العجوز) كما ان معظم مسرحيات اللامعقول تنتمي لهذا النوع.ثامناً: كوميديا الصالون، وهي قريبة من الكوميديا البورجوازية وفيها نقد لاذع مبطن ومن امثلتها مسرحية (بين العشية) للانكليزي شريدان. تاسعاً: كوميديا العادات ويطلق عليها ايضاً اسم كوميديا السلوك وتحمل صفات كوميديا الموقف وكوميديا الأمزجة ويقوم الضحك فيها على التزام الشخصية بسلوك اجتماعي معين ولاتعتمد على الحبكة ومن امثلتها مسرحية الانكليزي (وليم كونغريف) المعنونة (حب بحب). عاشراً: الكوميديا الموسيقية وهي التي تجمع بين الموسيقى والرقص والغناء والحوار والاستعراض، والجانب المشهدي في العرض اهم من الفعل الدرامي، وتتفرع عن هذا النوع انواع اخرى مثل البورلسك والفورفيل وغالباً ما يقيم تحويل مسرحيات معينة الى كوميديا موسيقية مثل مسرحية (بيغماليون) لبرناردشو التي حوّلت الى (سيدتي الجميلة) وهناك مسرحيات موسيقية جادة وليست كوميدية ومنها (قصة الحي الغربي) المأخوذة عن مسرحية شكسبير (روميو وجوليت).
يقسم (ايفرت شريك وريجارد موريل) في كتابهما (مبادئ واساليب فن التمثيل) الكوميديا الى الانواع الآتية:
اولاً: الكوميديا الصرفة وتفتقر الى الدفء واللمسات الجادة التي في الكوميديا دراما وأبعاد شخصياتها ضحلة.
ثانيا: الكوميديا العاطفية. تكون عواطف الشخصيات فيها ضعيفة وسطحية وتفتقر الى الجذب الفكري.
ثالثا: الكوميديا غريبة الاطوار وتجمع بين التناقض والمرح والخيال والطرافة وتعتمد على الحبكة والشخوص غير الاعتيادية.
رابعاً: الكوميديا العالية – يكون فيها الجذب الفكري واضحاً وشخصياتها متصنعة وعواطفهم سطحية ومثالها (اللعب هو الشيء المطلوب) لمولنار.
خامساً: الكوميديا الساتيرية، غرضها معالجة الامراض الاجتماعية بالسخرية منها وتتوجه السخرية اما الى شخص او الى موقف، والفكرة هي العنصر السائد فيها ومثالها (حيرة طبيب) لبرناردشو.
سادساً: الفارس يؤكد هذا النوع من الكوميديا على الموقف والشخصيات فيها اشبه بالبيادق تقوم بافعال مبالغ بها تتجاوز حد المعقول وتعتمد حبكتها على فرضية متخيلة ولكن محتملة.
المسرحيات الكوميدية انواع!
[post-views]
نشر في: 28 ديسمبر, 2015: 09:01 م
يحدث الآن
مجلة بريطانية تدعو للتحرك ضد قانون الأحوال الشخصية: خطوة كبيرة الى الوراء
استشهاد مدير مستشفى دار الأمل الجامعي في بعلبك شرقي لبنان
استنفار أمني والحكومة العراقية تتحرك لتجنيب البلاد للهجمات "الإسرائيلية"
الـ"F16" تستهدف ارهابيين اثنين في وادي زغيتون بكركوك
التخطيط تحدد موعد إعلان النتائج الأولية للتعداد السكاني
الأكثر قراءة
الرأي
مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض
د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...