TOP

جريدة المدى > سينما > تاريخ الرجل يحدد الحرب..فيلم "العميل 47" من إخراج الكسيندر باش

تاريخ الرجل يحدد الحرب..فيلم "العميل 47" من إخراج الكسيندر باش

نشر في: 28 يناير, 2016: 12:01 ص

 يعالج فيلم العميل(Hitman Agent 47)صناعة آلة الحرب او بالاحرى آلة القتل المثالية وهذه  قد تنجح.  الا انها غالبا تصطدم بالابحاث التي ألغيت،   وبمن بحاول اعادتها لتكون بمثابة ورقة حرب قاتلة بين افراد يحاولون السيطرة على وحدات ا

 يعالج فيلم العميل(Hitman Agent 47)صناعة آلة الحرب او بالاحرى آلة القتل المثالية وهذه  قد تنجح.  الا انها غالبا تصطدم بالابحاث التي ألغيت،   وبمن بحاول اعادتها لتكون بمثابة ورقة حرب قاتلة بين افراد يحاولون السيطرة على وحدات الجيل الجديد عبر الجينات الحيوية واستهدافها،  لتصنيع الات القتل الاكثـر ذكاء وتطورا من الانسان نفسه،  وذلك بتطوير جيناته،  فهل يحاول الكاتب اثبات نظرية الانسان الخارق والقادر على تخطي الصعاب بتطوير نفسه بل والاجيال الجديدة؟
الفيلم من كتابة "ميخائيل فاينش "و"كايل وارد" و"سكيب وودس" ومن تمثيل "روبرت فرند" و "هانا وير"  وهو من نوع الجاسوسية،  وافلام الجريمة المرتبطة بالخيال العلمي القادر على خلق رؤية مستقبلية مفادها خلو العالم من الروح الانسانية التي ان فقدناها فقدنا الانسان الحقيقي واصبحنا كآلة قتل تسير تبعا لانظمة تبرمج العقول والسلوك والحياة التي تحتاج الى موت لتكتمل.  لأن النظام الكوني مبني على فكرة الحياة والموت والتطوير الانساني مهما بلغ من التقنيات.  الا انه لا يمكنه الغاء الموت القاهر الاكبر للانسان،  فالمخترع او من استطاع تطوير الجينات البشرية لجيل جديد يموت من اصابته بداء السرطان ولا يمكن محاربة النفس،  لأنها الخسارة الكبرى التي لا يمكن تعويضها في حال فقدنا هويتنا الذاتية التي نشأنا منها حتى وان كنا من البشر الذين تم تطوير جيناتهم.  الا ان فلسفة الكاتب الفكرية في الفيلم ملموسة من حيث  العلم القادر على بناء الانسان لا هدم الانسانية.
ما بين الصورة والحركة والموسيقى تلاعب "ماركو بيلترامي"  ((Marco Beltrami المؤلف الموسيقي بالنغمة الحسية الموحية بالعاطفة او بالعقل او بالحذر،  وكأنه يحاكي موسيقيا الاخراج بدقته التصويرية،  وبحرفية بلغت جمالية في فيلم هو من النوع الحركي السريع.  الا انه تخطى دقة المشهد بموسيقاه كي لا يتسرب الملل الى نفس المشاهد،  وكأنه ينقلنا عبر المشهد السمعي الى المشهد التصويري،  فالاخراج تماشى مع الاركان السينمائية المتخيلة،  والتي تفاجئ المشاهد وتثير الحواس بفجائية الحدث وتقنيته في المشهد،  وبمنطق النص او السيناريو المحبوك بعقلانية تجعل المشاهد يرضى بمنطقية الحبكة،  ليس ما يميز العميل جسده بل عقله وقدرته على اكمال خطته بمنطق الاحداث،  وترجمتها بسرعه وقوة ملاحظة متنبها للاخطار التي قد تحدث مستقبلا ،  وهذا لا يعني التكهنات!  انما دراسة الاحداث وقوة الاستبصار بها ، فالانسان مهما كان ضعيفا ببنيته الجسدية الا انه تميز بالعقل،  وهذا ما اراد طرحه الفيلم لأن اي تصنيع آلي ما لم يرتبط بالعقل وقوة تفاعله سيحكمه الفشل ، ان معالجة الفيلم الفكرة  بمرونة وسلاسة  وغموض تتلاشى اسراره مع كل مشهد استطاع  الامساك بالمشاهد حتى النهاية خصوصا،  وان الصورة على تقنياتها لعبت دورا مهما في المحاكاة البصرية.
"تاريخ الرجل يحدد الحرب " معانٍ متعددة تستوقف ذهن المشاهد من حيث ابعادها الفكرية التي ركز عليها الكاتب واستطاع المخرج وضعها في الفيلم معنى وحركة وتجسيدا،  وباستنتاج لا يعني التكهنات انما المواقف المبنية على الفعل وردة الفعل وتاريخ الانسان منذ ولادته،  لانها كسجل تحليلي يعطي نتائج ما سيكون عليه الشخص وقدراته التي يمكن تطويرها الى درجة يمكن استخدامها بالخير او الشر . و" العميل 47" هو اتجاه نحو خدمة الانسانية بنوع اضافي اي اضافة تقنيات وخبرات على الانسان بتطويره دفاعيا وتقنيا،  وكل ذلك ضن مواجهات لا تنتهي بل بقيت مفتوحة خصوصا في المشهد الاخير حيث نرى البطل أشيب الشعر وبمشهد زمني يعيد نفسه،  فهل يمكن وصف الفيلم بجمالية الابداع التأليفي والاخراجي ليتصل التمثيل بهما؟
نقرر ما نكون حسب ما نريد او بالاحرى تبعا للجينه الفاسدة او الجينة الطيبة والقابلة للتحوير والتطوير،  والقدرة على خدمة الانسانية لمحو الشر قدر المستطاع،  لان الانسان دائم الانشغال بايجاد التقنية لتطويره كإنسان،  وانما للشر وجوده ايضا ليصطدم مطور هذه الجينات بكل هذه الانعكاسات التي بنيت على اختراعه المثالي الذي بات بديلا لطفل له لم يولد في الدنيا ، فهل تكتمل الحكاية؟ هذا ما اشار اليه الكاتب والمخرج في النهاية " لانك من صنع المرأة التي اعشقها " حاول تخليد ذكرى زوجته بانجاب امرأة خارقة من جيناتها لتكون بمثابة ابنة لهما.  الا ان هذه الابنة هي جزء من منظومة متطورة سعى البعض لامتلاكها،  فهل يتوقف طموح الانسان عند نقطة الموت ؟ ام يحاول تحدي العدم بترك جينات له في الدنيا وقد حاول تطويرها قبل الموت؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

"إرنست كول، المصور الفوتوغرافي".. فيلم عن المصور المنفي الجنوب أفريقي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram