TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > سعدي الكعبي.. الفن المؤكد للأصالة

سعدي الكعبي.. الفن المؤكد للأصالة

نشر في: 30 يناير, 2016: 12:01 ص

منذ اكثـر من ستة عقود, زاول الفنان سعدي الكعبي فن الرسم, محققا بذلك حضوراً منظوراً ضمن المشهد الفني والتشكيلي في العراق. فقد واكب الفنان سعدي الكعبي جماعة الرواد وجيل جواد سليم, وشارك معهم في اهم المعارض الفنية آنذاك. وعلى مدى تجاربه الفنية المتنوعة,

منذ اكثـر من ستة عقود, زاول الفنان سعدي الكعبي فن الرسم, محققا بذلك حضوراً منظوراً ضمن المشهد الفني والتشكيلي في العراق. فقد واكب الفنان سعدي الكعبي جماعة الرواد وجيل جواد سليم, وشارك معهم في اهم المعارض الفنية آنذاك.

وعلى مدى تجاربه الفنية المتنوعة, فإن سعدي الكعبي انشغل بمواضيع الانسان و تحولاته المختلفة, بيد ان هذا الانسان يبدو متجردا عن صفاته الشكلانية وذلك لان الفنان منذ بداياته المبكرة كان مهتما باكتساب الرؤى الجديدة والمواقف الفلسفية المعنية بفهم الجدوى من الحياة. والمعروف عن حقبة بداية الستينات بانها كانت صاخبة وضاجة بالمواقف الهامة, تبعا للاحداث السياسية الملتهبة والمفارقات في حياة الانسان الاقتصادية والاجتماعية والسياسية, وعلى هذا الاساس فإن الفنان سعدي الكعبي اخذ دوره ضمن حدود حلبة الاشتباك الثقافي والفني, مجسدا الانسان في كل حالاته وتحولاته فبدا وكأنه خطوط خارجية لـ(شاخص) . وبصراحة فإن ثمة تاثيرا متأتيا من خلال الافكار الوجودية والعدمية وربما من صلب الافكار العبثية.
ان المتطلع لسلسلة التطور الديناميكي للفنان سعدي الكعبي, سيكتشف حتما وجود عناصر التاثير الفكري والرؤيوي الى جانب انشغالات الفنان في الامور الفنية والتقنية على حد سواء. واللافت للانتباه بان سبل الاشتغال الفني تبدو وكأنها سياقات متشابهة او متقاربة, بيد انها متباينة لدرجة التقاطع, لاسيما اذا انعمنا النظر بدقة, متفحصين كل العناصر الداخلة في بنى الاعمال الفنية وبخاصة المواد الخام والتي يطلق عليها بالمواد الملموسة وانساق الاشكال في عمليتي البناء والتقويض والانتباه لقيم المواضيع المتفاعلة مع ماتمليه ارادة الحياة. وعلى وفق هذه العناصر, سوف نسبر افكار الفنان واخيلته وقصوده ونظرته الاستشرافية للغد, فكيف لنا اجراء هذا الخوض؟
يجمع الدارسون للفنون ونقاد الفن على اعتبار ان المواد الخام, ماهي الا وسائط لنقل ما يعتمل في ذات الفنان من أفكار وأخيله وحالات من الشعور والاحساس, وان اليد التي تحرك هذه المواد ماهي الا اداة العمل لاستخراج الكوامن من داخل الفنان. وبهذه الحالة ، فإن المواد الخام وسواء أكانت مصنعة اصلا لإنجاز الفن ام ان الفنان يحاول ابتكارها واستثمار طاقتها التعبيرية, وبهذا المعنى فإن المواد الخام عنصر اساسي يدخل في بناء الاعمال الفنية ولكنه متيسر في كل الاحوال, غير ان مميزات البحوث الفنية تكمن في آلية العمل وسبل الاداء الفني والتقني المقبول بصريا, والشكل ماهو الا حاضنة لجمع اللقى من داخل ذات الفنان او انها تمثل وحدات صورية او اشارية موضوعة ضمن القاموس الشخصي للفنان صاحب المنجز والاهم من كل الاشياء هو: الكيفية التي تتيح لصناعة الفن المعبر عن الذات بدون اسقاطات.
يبدو لي ان الفنان سعدي الكعبي لن يحيد عن المواضيع التي تزاوج بين النهجين التعبيري والتجريدي, كما انه لم يهمل المواضيع المسوغة بالقيم الانسانية, مؤكدا على قيم المواضيع الباقية: مثل مواضيع الموت والولادة ومواضيع البطولة الفردية ومواضيع التيه في عالم العشق وهكذا من المواضيع المؤكدة على القيم الازلية. ولكن كل المواضيع المكرسة للانتباه البصري ومهما تكن انماطها ومرموزاتها الا انها لا تاخذ فاعليتها وحيويتها كما ينبغي ما لم تكن مسوغة بمؤهلات العمل الفني الناجح, ولابد ان تكتمل الصورة وان تحفى بمغزى رؤيتها, الا من خلال الاداء الفني المتقن . والفنان سعدي الكعبي عندما يشتغل على المواد الخام ويعمل على تحريرها, انما يلزم ذلك اجراءات عديدة تعنى بمفهوم الرسم بطريقة (الطبقات) اي ان الفنان عندما اختار اسلوب عمله المعهود, انما كان يجري على العمل الفني الواحد عدة اجراءات تقنية واستثمار طاقة المواد المختلفة وصولا الى تقنيات مشفرة لا يمكن لاي فنان ادراكها . ولو ان اي فنان حاول الخوض في سبله الادائية فسرعان ما يسقط في فخ لن ينجو منه ابدا, فهل ان خصوصية العمل الفني عند سعدي الكعبي تتأتى من خلال الجوانب الادائية و التقنية فقط؟
من المؤكد أن توظيف المواد الخام وسبل تحريكها ماهو الا تجارب يمر بها الفنان من اجل تاكيد غاياته الأبعد وهي ليست خلاصة وغاية  قائمة بذاتها, ولذاتها. والاشكال لدى سعدي الكعبي تبدو مشيدة على الاسس السليمة في فن التصميم, مراعيا مدى التاثير البصري وتوزيع الكتل والفراغات على نحو لافت للانتباه. والخلاصة التي يروم الوصول اليها تكمن في انتقائه للمواضيع ذات المغزى الجوهري الذي يعني ضخ المزيد من الطاقة التعبيرية على العمل الفني الواحد, مكسبا هذا العمل وحدة انسجام موضوعية وكلية تؤاصر بين مختلف عناصر العمل بحيث يبدو العمل منسجما ومشبعا بالفن والرؤى الفكرية والمواقف الفلسفية التي تقبل التأويل والقراءة على انحاء مختلفة, وبهذا المعنى فإنه يعمل على تاليف نص صوري مفتوح ومرسوم الابعاد مسبقا ويحفى بقصود وغايات على درجة عالية من الرهافة والحساسية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

امريكا تستعد لاخلاء نحو 153 ألف شخص في لوس أنجلوس جراء الحرائق

التعادل ينهي "ديربي" القوة الجوية والطلبة

القضاء ينقذ البرلمان من "الحرج": تمديد مجلس المفوضين يجنّب العراق الدخول بأزمة سياسية

الفيفا يعاقب اتحاد الكرة التونسي

الغارديان تسلط الضوء على المقابر الجماعية: مليون رفات في العراق

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram