اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صداعُ الشقيقةِ

صداعُ الشقيقةِ

نشر في: 31 يناير, 2016: 12:01 ص

كثيراً ما يُراجع المريض الطبيب بفكرة مغروسة بذهنه عن حالته الصحية لا يتمكن الطبيب من إزالتها في أثناء المقابلة معه، ويمكن أن تعد ثقافة اجتماعية تتغلب على إمكانية الطبيب الفرد في التصدي لها:مثـال:المريضة (م) "رأسها إلى الارض ومن دون النظر إلى الطبيب"

كثيراً ما يُراجع المريض الطبيب بفكرة مغروسة بذهنه عن حالته الصحية لا يتمكن الطبيب من إزالتها في أثناء المقابلة معه، ويمكن أن تعد ثقافة اجتماعية تتغلب على إمكانية الطبيب الفرد في التصدي لها:
مثـال:
المريضة (م) "رأسها إلى الارض ومن دون النظر إلى الطبيب" دكتور، رأسي يوجعني، كنت عند المضمد مساء البارحة وفحص الضغط وكان 140/90، وصباح اليوم اخبرني أن الضغط 150/90 لم أفهم ما المشكلة، هل يمكن أن تقيس ضغطي؟ "من دون انتظار للحوار تمد يدها لقياس الضغط".
زوج المريضة: لدى الطبيب الحل ويعرف كيف يقيس الضغط أفضل من المضمد، كلمة توكيدية تعزز رأي المريضة وتطالب الطبيب أن يقيس الضغط من دون الخوض بالتفاصيل.
الطبيب " وفي داخله يدور الحوار الآتي:  نادراً ما يكون الضغط سبباً للصداع كيف يمكنني أن اقنع المريضة وزوجها أن الاولوية للحوار ومناقشة ألم الصداع وغالباً ما يكون الضغط نتيجة وليس سبباً للصداع"....  وبتوتر، طيب، هل يمكن أن تصفي لي معاناتكِ؟
المريضة: كلما يصعد عندي الضغط يكون رأسي يوجعني من هنا. "تضع المريضة راحة يدها على الجهة اليسرى من الجمجمة وآخذ علاجاً ولكن لا يفيد.
الطبيب: "مع نفسه، لا زال التركيز على الضغط" كيف عرفتي أن الضغط هو سبب الصداع؟
المريضة: هذا معروف وأينما أذهب وأشكو من ألم الرأس يقال لي افحصي ضغطك "وين ما أروح حين أقول رأسي يوجعني يقولون قيسي الضغط" وأن الصداع سببه الضغط هل هذا صحيح دكتور؟
الطبيب: هناك اسباب كثيرة للصداع وأقل سبب هو الضغط. وأرغب أن اعرف ماذا تعانين وكيف تطور المرض، وما العوامل التي تزيد الصداع بتفصيل رجاءً؟
المريضة: أُعاني من صداع متكرر يأتي مع الإرهاق والمعاناة التي يسببها لي اطفالي.... وكثيراً ما يتشاجرون.... ولا تنفع النصائح مما يؤدي بي إلى فقدان كياستي وأصرخ بهم ومن دون فائدة....
الطبيب: ممكن وصف الصداع؟
المريضة: هنا، تشير إلى الصدغ الأيسر وعلى عينها اليسرى.....
الطبيب: وهل يُصاحب بأعراض اخرى؟
المريضة: لا في البدء اشعر بدوخة وغثيان ولعبان نفس ثم يأتي الصداع...
الطبيب: نعم، إن الذي تصفيه هو داء الشقيقة وهل يأتي على الجهة اليمنى أو يتكرر في المكان ذاته؟
المريضة: نادرا ما يأتي في الجهة اليمنى ويتكرر حينما أضجر.... ويصاحب بمزاج عكر لا ارغب أن اتكلم مع أحــدٍ...
الطبيب: هذا هو صداع الشقيقة وليس له علاقة بالضغط وانما الضغط نتيجة وليس سبباً.... وإن الحالة تأتي مع بعض المحفزات النفسية مثل مشاغبة الاطفال وعدم سماعهم الكلام وقد يأتي لأسباب نفسية أو أغذية فقط حاولي أن ترصدي بعضها والمحفزات الاخرى التي تجلب الصداع ....سأصف لك بعض الادوية وارجو اخباري بالنتائج لاحقاً...
المريضة: شكراً دكتور ... لم اجد احداً كلمني بهذه الطريقة الرائعة.....سأزورك لاحقاً إن شاء الله.
الطبيب: مع السلامة.
ملاحظة: تشير الدراسات الحديثة إلى أن الحوار الطبي هو الطريقة الوحيدة لتشخيص الصداع وعلاجه ولا توجد طريقة أخرى بديلة عنه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram