TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بائعُ الموزِ

بائعُ الموزِ

نشر في: 1 فبراير, 2016: 09:01 م

احيانا يبرر الكتاب اخطاءَ القادة ليشيعوا الأمل في نفوس القراء ، وهكذا عملنا منذ بداية مناداة الحكومة بالاصلاح الى التذرع بقلة جرأة رئيس الوزراء او عجزه عن مواجهة حيتان الفساد مواجهة مباشرة أملا في اقدامه على تصحيح مساره قبل مسارهم وكشف اوراقهم ومحاسبتهم لارضاء شعبه وانقاذه من الرضوخ للواقع البائس ، فالاعتراف بالحقيقة يمنح الأمل في اصلاح المسار لكن الحقيقة ضاعت خلف اقنعة المجاملة والخوف من المواجهة وبالتدريج تحولت المناداة بالاصلاح الى شعارات واهية وفشلت محاولات الاصلاح ...
في اغلب الدول ، وحين تفشل محاولات الاصلاح وتتحول الجهود المبذولة فيها الى سلسلة من الاحباطات والانتكاسات المتلاحقة ، فإن المطلوب هو القيام بمراجعة شاملة ، جريئة وصريحة وفاعلة ...لكننا لم نحض حتى الآن ايضا بمثل هذه المراجعة ..
وحين نفقد الأمل في حكومتنا ، نبحث عن بريق الامل في قصص حكومات اخرى عسى ان تصبح درسا لحكومتنا . ففي ماليزيا التي كان سكانها يعيشون في الغابات حتى عام 1981 ويعملون في زراعة المطاط والموز والاناناس وصيد الاسماك ، وكان متوسط دخل الفرد اقل من الف دولار سنويا والصراعات الدينية (18 ديانة ) هي الحاكمة ، ظهر رجل اسمه مهاتير محمد ،كان فقيرا عمل كبائع موز ليحقق حلمه باتمام دراسته لكنه نجح في دراسته وفي مجال السياسة ليصبح حاكما لماليزيا ، وعندها قرر ان يبدأ نهضة شاملة استوحاها كما يقول من افكار النهضة المصرية على يد محمد علي فرسم خريطة لمستقبل ماليزيا حدد فيها الاولويات والاهداف والنتائج التي يجب الوصول حتى عام 2020 ..وقرر ان يكون للتعليم والبحث العلمي الاولوية فخصص له القسم الاكبر من ميزانية الدولة..ثم التفت الى قطاع الزراعة فغرس مليون شتلة (نخيل زيت ) في اول عامين لتصبح ماليزيا اولى دول العالم في انتاج وتصدير (زيت النخيل ) !!
واهتم بعدها بالسياحة والصناعة وفتح باب الاستثمار لينعش ميزانية الدولة المالية وانشأ اكبر جامعة اسلامية في العالم ، وباختصار ، استطاع الحاج مهاتير من عام 1981 الى عام 2003 ان ينقل بلده من اسفل الهرم الى القمة ولم يتمسك بالكرسي او يطمع في توريثه لأبنائه او لأحد من اقاربه، بل قرر ان يترك المنصب باختياره تاركا خطة عمل يمكن لمن يليه ان يسير على نهجها..وهكذا تحول (الفأر) الى نمر كما يقول المثل ...
لقد اوردت هذه المقارنة لان ماليزيا كانت بلدا فقيرا وتحولت الى بلد ثري في سنوات معدودة بينما تحول بلدنا الغني الى فقير في سنوات معدودة ايضا ..ذلك لان حكامنا اهملوا التعليم وانفقوا الكثيرعلى الحروب والمصالح الشخصية ، ثم دمروا الزراعة والصناعة والسياحة وغاصوا في الفساد وأغرقونا في ازمات سياسية واقتصادية واجتماعية ..وحين حان الوقت للاصلاح ، لم نجد نمرا واحدا يمكنه ان ينتشل البلد من ازماته ويضرب على ايدي الفاسدين، بل تكاثرت الفئران حولنا وبتنا ننتظر معجزة ..بالتأكيد لن ننتظر ظهور رجل مثل مهاتير ،بل نأمل ان تغادر الفئران مقاعدها عسى ان يحكم العراق اخيرا من يضع له خطة تنقله من اسفل الهرم الى قمته.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. ابو سجاد

    مهاتير محمد ماليزي وهؤلاء الحكام ليسوا عراقيين ذلك الرجل يشار له بالوطنية وهؤلاء يشارلهم بالعمالة واذا ما غادرت الفئران مقاعدها جائت الجرذان بديلا عنها فتكون اما ايرانية او امريكية غير ذلك لايكون ----- انه العراق ياسيدتي الفاضلة وليست ماليزيا ولاغيرها

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

 علي حسين قالوا في تسويغ الافراج عن بطل " سرقة القرن " نور زهير ، ان الرجل صحى ضميره وسيعيد الاموال التي سرقها في وضح النهار ، واخبرنا القاضي الذي اصدر قرارا بالافراج...
علي حسين

العراق بانتظار العدوان الإسرائيلي: الدروس والعبر

د. فالح الحمــراني إن قضية أمن البلاد ليست ذات أفق عسكري وحسب، وإنما لها مكون سياسي يقوم على تمتين الوحدة الوطنية والسير بالعملية السياسية على أسس صحيحة،يفتقدها العراق اليوم. وفي هذا السياق يضع تلويح...
د. فالح الحمراني

هل هي شبكات رسمية متشابكة أم منظمات خفية فوق الوطنية؟

محمد علي الحيدري يُشير مفهوم "الدولة العميقة" إلى شبكة من النخب السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاستخباراتية التي تعمل خلف الكواليس لتوجيه السياسات العامة وصناعة القرار في الدولة، بغض النظر عن إرادة الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا. ويُعتقد...
محمد علي الحيدري

الليبرالية والماركسية: بين الفكر والممارسة السياسية

أحمد حسن الليبرالية والماركسية تمثلان منظومتين فكريتين رئيستين شكلتا معالم الفكر السياسي المعاصر، وتُعدّان من الأيديولوجيات التي لا تقتصر على البعد الفلسفي فحسب، بل تنغمس أيضًا في الواقع السياسي، رغم أن العلاقة بينهما وبين...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram