في تنظيف صور المومياءات – مرحلة الحكم الروماني لمصر، تبيّن لهم انها لم تنظف منذ أكثر من مئة عام. وعملية التنظيف كشفت أنها تعود الى ما قبل الفي عام.وأكتشف الباحثون ان الرسامين القدامى إستخدموا اللون الأزرق للتلوين، كمادة تعــد اساساً للوحة وهو إ
في تنظيف صور المومياءات – مرحلة الحكم الروماني لمصر، تبيّن لهم انها لم تنظف منذ أكثر من مئة عام. وعملية التنظيف كشفت أنها تعود الى ما قبل الفي عام.
وأكتشف الباحثون ان الرسامين القدامى إستخدموا اللون الأزرق للتلوين، كمادة تعــد اساساً للوحة وهو إكتشاف لم يذكر في أية مخطوطة قديمة من قبل.
ولأن اللون الأزرق الداكن لا يفقد لونه، ويمكن التجارة بها ويدوم اللون زمناً طويلاً مخفِّياً تحت الألوان الاخرى.
يقول مارك والتون، البروفسور في علم المواد الاساسية في العلوم والهندسية "إن الاكتشاف يغيّر مفهومنا عن هذا اللون بالذات، في كيفية إستخدام هذا اللون في القرن الثاني الميلادي، إنني اشك وانا أتساءل : هل سنكتشف استخدام (الأزرق) في أمور لم نكن ندركها من قبل في الأعمال الفنية"؟
إنَّ افضلَ الرسامين الرومان، حاولوا الوصول الى هذا اللون، وكانوا آنذاك سادة في الرسم وقبل مرحلة الإغريق، كان اللون الأزرق في كل مكان حول البحر الابيض المتوسط، في المعابد واللوحات الجصية، كي تظهر جمال المعابد. وعندما جاء اليونانيون كانت ألوانهم تنحصر في: الأصفر، الأبيض ،الأسود والأحمر.
ويقول والتون: عندما ينظر المرء الى اللوحات والجداريات التي درسناها، سنشاهد تلك الالوان الاربعة فقط، ولكننا عندما بدأنا في تحليل الأمر، تبين لنا فجأة أمراً غريباً وهو الصباغ وادركنا انه على الرغم من محاولة الرسامين بشكل متعب، على الايحاء إنهم لا يستخدمون اللون الأزرق.
ويستطرد قائلاً "إن اكتشافاتنا تؤكد على الاختلاف الموجود ما بين ما هو مرئي او طبيعي، ماعدا ما تصل اليه وانت تحلل العمل الفني".
وتقول جين ويليامز وهي تعمل في متحف هيرست ومختصة بالنتروبولوجي، وتشارك والتون في عمله "لقد رأينا كيف أساؤوا الى العمل الفني، وبما فيه من إستخدام المصريين القدامى اللون الأزرق".
لقد درس الباحثون (11) مومياءً ما بين عامي 1899 و 1900، وكانت في منطقة تم تحول إسمها الى (أم ايبريجات في الفيّوم – مصر).
إن هشاشة اللوحات التي تعود الى زمن قديم وكل لوحة مستدمج مع المومياء الملفوفة وضعت مباشرة فوق وجه الشخص الظاهر في كل صورة. وهذه اللوحات نقلت الى متحف هيرست في جامعة كاليفورنيا ، بيركيلي.
وفي حديث جين ويليامز في متحف هيرست، تحدث عن الرسومات في محاضرة امام طلاب جامعة نورث ويستون – المعهد الفني – في شيكاغو، قدمت بحثاً كاملاً عن تلك الرسومات الزرقاء.
اما والتون وفريقه اللذان يلقون المحاضرات، في الجامعات العلمية، مع إجراء حوارات مع الخبراء، في هذا المجال، وأحدث وسائل التكنولوجيا.
وكانت نتيجة الأبحاث، كما أعلن عنها : الاول هو كيفية استخدام اللون الازرق في الرسم بشكل غير اعتيادي.
إن الرسامين ذوي المهارة والكفاءة يقولون إن هذا اللون الازرق استخدم ايضاً لإلقاء لون على الملابس.
ويقول والتون مضيفاً "ان الرسامين استخدموا الازرق، واضافة الى والتون وويليامز، هناك عدد من الكتّاب يشاركون في كتابةِ دراساتٍ عن الموضوع".
عن: الأوبزرفر