اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > شكاوى المواطنين في مكاتب المسؤولين.. دعاية اعلامية !

شكاوى المواطنين في مكاتب المسؤولين.. دعاية اعلامية !

نشر في: 3 فبراير, 2016: 12:01 ص

هموم الناس او شؤون الناس وقضاياهم في دوائر ومؤسسات الدولة لاحصر لها ولا نهاية، خاصة في ظل تفشي الرشوة والمحسوبية وترهل الجهاز الاداري في دوائر الدولة كافة . يضاف الى ذلك تولي المسؤولية من قبل بعض المحسوبين على الجهات السياسية والأحزاب حسب نظام المحاص

هموم الناس او شؤون الناس وقضاياهم في دوائر ومؤسسات الدولة لاحصر لها ولا نهاية، خاصة في ظل تفشي الرشوة والمحسوبية وترهل الجهاز الاداري في دوائر الدولة كافة . يضاف الى ذلك تولي المسؤولية من قبل بعض المحسوبين على الجهات السياسية والأحزاب حسب نظام المحاصصة الأمر الذي أخلّ بالعمل الاداري في دوائر الدولة كافة. بعض الوزراء خصص هاتفاً ساخناً لتلقي الشكاوى وحلها، وآخر خصص البريد الإلكتروني لذلك. وثالث فتح بابه لاستقبال المواطنين وسماع شكاواهم او تأخر إنجاز معاملاتهم في الدوائر العائدة للوزارة ...

طلب المقابلة
المواطن "علوان حسين محمد" من سكنة ناحية السلام في محافظة ديالى يقول لـ(المدى) : لقد عجزت وراجعت الكثير من اجل الحصول على مقابلة وزير الداخلية من اجل طرح مشكلتي الخاصة والمتمثلة باعتقال ابني البالغ من العمر (14) عاما وهو  طالب في المرحلة المتوسطة. محمد يتحدث  بحسرة:  أعرف من اعتقل ابني ، وقد راجعت مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية بكارت المراجعة المرقم (6676) في 11/ 4 / 2015 لكن بدون جدوى وأمل بالحصول على مقابلة الوزير.
أضاف والد الشاب المعتقل : انا على يقين أن المقابلة ستحل قضيتي التي أعيشها أنا وعائلتي منذ فترة طويلة لاسيما واني اعرف جيداً  الشخص الذي قام بالاعتقال. مضيفا: طرقت جميع الأبواب لحل هذه المشكلة التي حمّلتني هموما مضاعفة ، لكن الكادر العامل في الوزارة عندما يرفضون شيئا يبقى على حاله وهذا ما حصل معي منتظراً تدخل الوزير لحل مشكلتي.  

لقاءات إعلامية فقط
الصحفي المخضرم سجاد الغازي تحدث لـ(المدى) عن لقاءات الوزراء بالمواطنين قائلا: حرص اي وزير على تنظيم المقابلات الدورية مع المواطنين مهم جداً حيث يعطي صورة واضحة عن اداء الدوائر التابعة للوزارة المعنية. مشيرا الى انها حالة صحية ومهمة في الوقت الحاضر.
الغازي بيّن: في السابق كان المسؤول يحرص على تنظيم اللقاءات عندما كان يساعده  (الفراش آنذاك) الجالس امام الباب حيث ينظم دخول المراجعين على المسؤول. مبينا: ان الواقع تغير الآن اذ تم استحداث مكاتب للسكرتير، والمكتب مكون من عدد من الموظفين بغية تنظيم الأمور الإدارية للمسؤول. مشيرا الى استغلال بعض المسؤولين للقاءاتهم مع المواطنين لأغراض إعلامية فقط دون ان تجدي نفعاً بقدر ما يتعلق الامر بحل مشاكل وهموم المواطنين وهي دعاية إعلامية مجانية.

شؤون المواطنين والخط 160
دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة واحدة من تشكيلات الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعلن عبر موقعها الإلكتروني،  انها تعنى  برعاية مصالح المواطن الكريم، وتحرص على استثمار الآليات العلمية والتقنية لتأسيس عمل يخلق روح الثقة ويعزز شكل العلاقة الوثيقة بين المواطن والمؤسسة الحكومية، في اطار من الموضوعية والشفافية والاحترام المتبادل؛ وتقديم أفضل وسائل المؤسسة الحكومية لتحقيق هذا الهدف، مع الإيمان بضرورة تنوع سياقات وقنوات استقبال طلبات وشكاوى ومقترحات المواطن الكريم لإيجاد الحلول المناسبة لها، عبر وسائل عدة، منها استحداث أقسام شؤون المواطنين في الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة، بإشراف وتقويم مباشر من مكتب خدمة المواطنين التابع إلى دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة التي طورت من آليات متابعة الخدمات المقدمة إلى المواطنين عبر استحداث فرق الزيارات الميدانية ضمن هيكلها التنظيمي فضلاً عن الهيكل التنظيمي لأقسام شؤون المواطنين في المحافظات، الدائرة خصصت الرقم 160 وبواقع ثمانية خطوط لجس نبض الشارع العراقي عبرالإصغاء إلى طلبات وشكاوى المواطنين . (المدى)  اتصلت صباح يوم الاثنين الفائت وتحديداً في الساعة 11.40 حيث تمت الإجابة على الاتصال لكن الجواب ان الرقم كان في السابق لشؤون المواطنين اما الآن فهذا رقم غرفة العمليات التابعة للأمانة العامة.

حصر الصلاحيات ومحاسبة المقصر
المواطن "قاسم حميد" له رأي آخر في قضية مقابلات المسؤول للمواطنين معتبراً أن هذه القضية وهذا الإجراء له دلالات عديدة منها احتكار المسؤول للصلاحيات او ربما وسيلة لغرض البروز بشكل إعلامي وهذا طبعاً اختصاص المكاتب الإعلامية في كل وزارة وواجب عليها الترويج للمسؤول . متسائلا  عن اسباب حصر الصلاحيات للمسؤول فقط ولماذا لم تمنح هذه الصلاحيات للمدراء العامين الموجودين في كل دائرة تابعة للوزارة. كما تساءل حميد لماذا لايتم إصدار تعليمات وضوابط تحدد جميع القضايا ذات العلاقة في كل وزارة ولماذا الأمر محصور فقط بالوزارات الخدمية والتي لها تماس مع المواطنين منها (الداخلية، الصحة، المالية، الدفاع، مجلس القضاء  أمانة بغداد والمحافظة). معتقدا أن هموم المواطن لن تطرح أمام وزارة التخطيط او هيئة المستشارين من اجل دراسة اسباب وانواع تلك المشاكل ووضع الآلية لحلها.
وختم المواطن قاسم حميد تساؤلاته : عندما تطرح العديد من القضايا والمشاكل امام المسؤول او الوزير او النائب هل ستكون هناك صورة  كاملة عن الواقع الفعلي لهذه المشكلة خاصة اذا كانت تخص فئة من الناس، وهل سيكون هناك اجراء إداري في حال وجود تقصير واضح من قبل احد الموظفين.

لاتتدخل في القرار الفني
مدير قسم شؤون المواطنين في وزارة الصحة الدكتور رفاق الاعرجي يقول لـ( المدى ) : هناك لبس كبير في موضوع عمل القسم اذ يعتقد الكثير أن عملنا يختصر في قضايا الوزارة وعمل الوزيرة فقط وهذا غير صحيح . مضيفا: إذ حصل تفعيل القسم من خلال  تعامل جميع منتسبيه على أنهم مواطنون ونحرص على تذليل جميع المعوقات وتنظيم اللقاءات المباشرة مع اعلى سلطة في الوزارة. موضحا: مع تفعيل ومنح الصلاحيات بغية مفاتحة الدوائر التابعة للوزارة لحل جميع القضايا العالقة والخاصة بشؤون المواطنين منها الدواء ومتابعة موضوع اخلاء المرضى والحصول على كافة الخدمات الصحية.
وبيّن  الاعرجي: ان الوزيرة لاتتدخل في التقارير الخاصة باللجان الطبية وبما تقرر وانما توجة المدراء العامين بحسم الكثير من القضايا وهناك صلاحيات منحت لهم في هذا الشأن، مشيراً الى انهم لمسوا ارتياحا كبيرا من قبل المواطن من خلال توزيع الكادر العامل لاستقبال المراجعين لليوم المحدد من بوابة الدخول والانتهاء بلقاء المسؤول وهذا جزء بسيط من حق كل مواطن للاستفادة من هذه الخدمة.

القانون هو الفيصل  
 المكتب الإعلامي لوزير الداخلية محمد سالم الغبان ينشر عبر  شبكات التواصل الاجتماعي لقاءات الوزير مع المواطنين والمنتسبين وعوائل شهداء وجرحى الوزارة وكل من له طلب وحاجة تخص مفاصل عمل الوزارة. مبيناً : استمراراً لمنهج العمل الذي اقره الوزير وعممه كسياق ثابت الى كافة تشكيلات ومؤسسات وزارة الداخلية بالاستجابة الفورية للطلبات المتعلق حسمها بصلاحياته القانونية. موضحا: ان هدف هذه اللقاءات هو الاستجابة للطلبات. مستدركا: لكن يبقى القانون هو الفيصل.
واضاف المكتب الإعلامي ان الصلاحيات محددة للجميع ولا توجد صلاحيات مطلقة لأحد . مبيناً: ان دوائر الوزارة سوف لن تدخر جهداً في تقديم اللازم للمواطنين والمنتسبين على حد سواء. مردفا: اما بعض الطلبات التي تستلزم متابعات ادارية وقانونية فقد وجة  بإحالتها الى الدوائر المتعلقة وحسب التبعية القانونية. مشدداً على ضرورة التعامل مع كل الطلبات وإجابة الجهة المقدمة للطلب بالإجراءات المتخذة وفق السياق.
 المواطن سمير اوضح لـ(المدى) أن اللقاء مع السيد وزير الداخلية حسم الكثير من الامور الخاصة بقضيتي وكان لتوجيهه الدور في حسم الموضوع الذي استمر أكثر من سنة. موضحا: ان اللقاء اثمر عن حل مشكلتي، مشيرا الى ان الكثير ممن التقاهم الوزير وجدوا استجابة وحلا لما طرحوه.

هاتف وبريد إلكتروني
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خصصت بريداً الكترونياً جديداً وهواتف لاستقبال شكاوى المواطنين فيما يخص اعانة الحماية الاجتماعية . وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان دائرة الحماية الاجتماعية خصصت البريد الالكتروني (mediaspc2016@gmail.com) والرقمين (07823618253 - 07711915442) لاستقبال الشكاوى الخاصة بالحماية الاجتماعية، مبينا ان الاتصال يكون فقط خلال اوقات الدوام الرسمي حصرا .
واوضح منعم  انه تم تنظيم سجل خاص باستقبال الشكاوى يعرض على المدير العام للدائرة لغرض متابعتها والرد عليها خلال (48) ساعة. مشيرا الى ان قسمي الاعلام والاتصال الحكومي وشؤون المواطنين في الوزارة يستقبلان يوميا العديد من الاتصالات للاستفسار عن اجراءات الوزارة والدوائر الاخرى التابعة لها.
 من جانبه ، اكد مدير عام دائرة الحماية الاجتماعية زيدان خلف ان الدائرة تستقبل يوميا اكثر من 250 اتصالا من المواطنين للاستفسار عن اجراءات الدائرة وباقي الدوائر الاخرى في الوزارة. وان وزارة العمل ومن خلال قسم الاعلام والاتصال الحكومي ترصد وبشكل يومي شكاوى واستفسارات ومقترحات المواطنين المطروحة في وسائل الاعلام ( الصحف والفضائيات والمواقع الالكترونية ) فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي وتجيب عنها بشكل مباشر او تحولها الى الدوائر المعنية بمضمون الشكوى او المقترح للقيام بالاجراء المناسب.
مشروع مركز اتصالات
دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في الامانة العامة لمجلس الوزراء عادت واعلنت عن مشروعها الجديد (نظام مركز اتصالات شؤون المواطنين ١٦٠) والذي سيقوم بتنظيم اعمال منظومة الخطوط الساخنة التي تديرها الدائرة وعددها (١٠١) خط ساخن موزعة على اقسام شؤون المواطنين في الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة ويهدف المشروع الى ربط ومتابعة شبكة الخطوط الساخنة بشكل يسهل ويطور من عملية خدمة المواطن ويحيلها الى مصدر احصائي يحسن من وضع الخدمة المقدمة له.
ويتضمن المشروع توظيف شبكة الخطوط الساخنة للإجابة عن الاستفسارات وتقديم المعلومات بالاستفادة من تقنيات (computer  telephony integration)  والتي تختص بالتغذية الرقمية للصوت والبيانات في مركز الاتصالات ١٦٠ ومكاتب الخطوط الساخنة التي ترتبط مع بعضها البعض عبر شبكة اتصالات وتحفظ ضمن ملفمات خاصة . مبينة: ان المشروع نظام إداري الكتروني جديد لإدارة عمل الخطوط الساخنة يتكون من مستويات متعددة من المشغلين لتحويل مكالمات المواطنين بين تلك المستويات بحسب طبيعة الخدمة التي يطلبها المواطن ونوع الاجابة المطلوبة وذلك لتحقيق كفاءة أفضل في التعامل مع المكالمات.

اتصال دون رد
الموظفة "رؤى جعفر" تحدثت عن تجربتها وارسلت شكوى الى دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في الامانة العامة لمجلس الوزراء حيث قالت: ارسلت شكوى لهم اكثر من مرة ولم يردني جواب. مضيفة: وبعد تكرر الارسال جاءني الرد ان مشكلتك ليست من اختصاصنا بل من اختصاص دائرة شؤون المواطنين.
اما المواطن "علي عبد الكاظم" فقد اشار الى تجربته مع الدائرة وكيف ارسل لهم قضيته الخاصة بحقوق ولده الشهيد، لكن الرد جاءه متاخر جدا : ان قضيتك ليست من اختصاصنا. لكن تمت احالتها الى الجهة المسؤولة. مضيفا: لكن للاسف لم يردني اي جواب منهم رغم اني تركت ارقام اكثر من هاتف وعنوان الالكتروني.
"كاظم جياد" ،موظف، قدم شكوى الى الدائرة عبر بريدها الالكتروني ولم يرد عليه فكرر المحاولة اكثر من مرة دون رد يذكر. مضيفا: عاودت مرة اخرى واستخدمت الهاتف هذه المرة والرقم المخصص للشكاوى (160) لكن دون فائدة تذكر. متسائلا: لماذا يوهمون الناس بأنهم حريصون على حل مشاكلهم وقضاياهم ..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram