اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > أصحابها يجهلون استخدامها..تطبيقات الهواتف الذكية هل سهلت لنا الحياة ؟

أصحابها يجهلون استخدامها..تطبيقات الهواتف الذكية هل سهلت لنا الحياة ؟

نشر في: 4 فبراير, 2016: 12:01 ص

في معرض بيع الهواتف النقالة والألواح الذكية ظلت وفاء تلحُّ على خطيبها أن يشتري لها هاتفا ذكيا وحين حاول اقناعها انها لا تجيد استخدامه نظراً لصعوبة عمله وتعقيدات بعض تطبيقاته، لكنها عادت وقالت ان صديقاتها وقريباتها اغلبهن يمتلكن هذه الهواتف خاصة مايعر

في معرض بيع الهواتف النقالة والألواح الذكية ظلت وفاء تلحُّ على خطيبها أن يشتري لها هاتفا ذكيا وحين حاول اقناعها انها لا تجيد استخدامه نظراً لصعوبة عمله وتعقيدات بعض تطبيقاته، لكنها عادت وقالت ان صديقاتها وقريباتها اغلبهن يمتلكن هذه الهواتف خاصة مايعرف باسم الكالكسي، باتت كل محاولات اقناعها بالفشل ليخضع خطيبها بالتالي لرغبتها ويشتري الهاتف الذي تجاوز سعره الـ500 دولار، وحين شرح لهم بعض مافيه من خواص وتطبيقات علقت لا احتاج له ، يكفي الفيسبوك والفايبر.وهذا هو حال الاغلب ممن يقتنون الهواتف الذكية بشكل خاص. الشاب قبل ان يخرج دمدم بكلمات مفادها (كان بالامكان زيادة 500 دولار مثيلا لها واشتري غرفة).

مليارات العالم النامي
لعبت الثورة العلمية وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدور الحاسم فى العديد من أوجه الحياة المختلفة، وخاصة في حقلي التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكان لها التأثير الكبير في جانب تنمية وتطوير منظمات المجتمع المدني،وهناك العديد من الدول العربية استفادت من التطور التكنولوجى هذا فى ربط بعض منظمات المجتمع المدنى بعضها ببعض من خلال شبكات المعلومات بتوفير قاعدة بيانات ضخمة، سهلة الوصول إليها، تحتوي على بيانات الجهات المانحة والداعمة للأعمال والأنشطة المتعلقة بمتطلبات منظمات ومؤسسات المجتمع المدني.
واليوم عندما نستعرض منذ أيام تقرير الاتحاد الدولي للإتصالات لعام 2015 المتعلق بإحصاءات وحقائق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإذ تظهر الأرقام الجديدة أنه بحلول نهاية عام 2015، سيكون هناك ما يقرب من (3.5) ثلاثة مليارات مستخدم للإنترنت، ثلثي المستخدمين منهم من العالم النامي، وأن مشتركي الهواتف الذكية سوف يصل إلى (2.5) مليار مستخدم على مستوى العالم، حيث من المتوقع أن تكون نسبة 60% من هذه الاشتراكات من العالم النامي.

الخبر العاجل وموقع الرئيس
صاحب محل بيع الهواتف الذكية في شارع الربيعي حدثني ان اغلب من يقتني الهواتف الذكية يجهل او لا يجيد استخدام كافة التطبيقات الموجودة في الاجهزة. مشيرا: إلى أن الكثير منهم يقتصر استخدامه على تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي والاتصالات مثل الفايبر والتانغو والواتس اب والبعض الآخر وهو القليل يستخدم تطبيقات القنوات او المواقع الإخبارية خاصة الوكالات لمعرفة اخر الاخبار والتطورات السياسية والامنية من خلال خبرة الخبر العاجل التي توفره تلك المواقع والوكالات الخبرية.
مثنى سلمان اعمال حرة دخل المحل يسال عن نوعية هاتف معينة بعد المعاملة والاتفاق على السعر اشترى الجهاز الذكي وحين سالته عن التطبيقات التي سيتخدمه اجاب: تطبيقات الاتصال بشكل خاص بسبب عملي في السوق والذي يتطلب اجراء اتصالات كثيرة، كذلك تطبيقات بعض الوكالات الخبرية ومنها وكالة المدى. مضيفا: كذلك تطبيق المكتب الاعلامي لرئيس الوزارء لمتابعة مايصدر من قرارت تهم عملنا. داعيا: الوزرات والمؤسسات العراقية الى تصميم وتعميم تطبيقات الالكترونية تخصهم من اجل الاتصال والتواصل معهم بشكل دائم.

سونار الهاتف الذكي
اخصائي السونار د. محمد عبد بين لـ(المدى) ان شركة طوّرت (Mobisante)الأمريكية طورت مِجسّاً بهدف فحص الجسم بالأمواج فوق الصوتية/ السونار. يتم الاستفادة منه بواسطة تطبيق برمجي على الهاتف الذكي. مضيفا: جودة الصورة التي يقدمها هذا الجهاز ليست أفضل من صور أجهزة الأمواج فوق الصوتية التقليدية، لكن وضوحها معقول بالمقارنة مع الأجهزة التقليدية التي يبلغ سعرها أضعاف هذا الجهاز.
واضاف اخصائي السونار: ينسى الكثير الكبار في السن على وجه الخصوص مواعيد تناولهم للأدوية. هناك تطبيقات في الهاتف الذكي تذكّرهم بمواعيد تناول الحبوب العلاجيةوبالأنواع التي تناولوها. مبينا: بلمسة واحدة من المستخدِم على سطح الهاتف الذكي يتذكّر الهاتف نوع الحبة التي تناولها هذا الشخص، وبذلك يساعد الهاتفُ المريضَ على معرفة مواعيد تناول الدواء. موضحا: كذلك تساعد هذه التطبيقات المصابين بمرض السكري فيما يتعلق بتسجيل نسبة السكر في الدم في أوقات مختلفة، وأيضاً التذكير بمواعيد تناول الدواء. مبديا اسفه على فقدان ذلك في الاوساط المحلية وحتى العربية اذ اكتفى الكثير منهم على تطبيقات التواصل الاجتماعي والاتصال.

الدولار والبورصة والاحداث
في المحل المجاور كان البائع يتحدث للمشتري عن ميزات الجهاز والتطبيقات العديدة المتوفرة فيه وأهمية البعض منها الا ان المشتري اكمل حديث البائع معلقا لا احتاج سوى موقع الفيس بوك والواتس اب وحين اشرت اليه ان بامكانه ان يقتني جهازا اقل سعرا بمرات من الجهاز الذي اقتناه تتوفر فيه التطبيقات التي اشار اليها قال: الامر متعلق بالبرستيج فليس من المعقول ان يحمل اصدقائي هواتف (اي فون) متطورة وانا احمل هاتف اقل مستوى من هواتفهم. مضيفا: انه يقوم بتبديل هاتفه النقال كلما نزل الى الاسواق موديل احدث منه.
وعن التطبيقات الكثيرة في الهاتف وكيفية استخدامها بين: من خلال عملي في السوق احتاج الى تطبيق يهتم بسعر العملة والصرف وهذا متوفر واقوم بتحديثه دائما. مردفا: اضافة الى تطبيق بعض المواقع الاخبارية التي توصل الخبر بسرعة ودقة وهذا الامر متعلق بعملي ايضا.

تحول الى اللوحيات
مع التطور الكبير في قطاع التكنولوجيا والإنترنت، أصبح استخدام الهواتف الذكية جزءاً أساسياً من الحياة لا يمكن الاستغناء عنه، وكذلك مع تسجيل معدل ارتفاع كبير ومتزايد من قبل المستخدمين، حيث بات من الصعب التواجد في أي مكان كان، دون الحاجة إلى النظر إلى الهاتف والتواصل من خلاله.الاعتماد الكبير على الهواتف الذكية من قبل جميع الأعمار وكافة المستويات، خلق حاجة ملحة لدى أصحاب المواقع إلى تطوير نسخ جديدة متوافقة مع هذه الهواتف، وتسهل الولوج إليها بسهولة في سبيل زياد الإقبال عليها وزيادة عدد المتصحفين.
من خلال استبيان اجريته على الاصدقاء والمعارف والجيرانأظهر أن 95% من الشباب العراقي بعمر العشرين الى الخمسة وعشرين عاميحملون هواتف خلويّة، منهم 80% يحملون الهواتف الذكيّة المتطورة، النسبة الاكبر مهم كان استخدامها مقتصرا على مواقع التواصل الاجتماعي والالعاب الالكترونية المسلية.
يقول اركان محمود المختص في برمجة الهواتف وتحديثها إن الفترة الحالية تشهد ثورة في استخدام الأجهزة الذكية المتطورة من خلال الميزات التي تتمتع بها والتطبيقات الكثيرة خاصة تطبيقات الاتصال والالعاب الالكترونية التي ادمن البعض من الشباب لعبها. مبينا: ان هناك تحول من الهواتف الذكية إلى الاجهوة اللوحية، التي دخلت المنافسة بقوة. مشيرا: الى وجود اقبال الإقبال كبير عليه من قبل الشباب وحتى الاطفال والصبية لما تحمله من تطبيقات الالعاب حديثة حيث حلت بدلا عن البلي ستيشن وبقية اجهزة الالعاب.

استخدم ثلث التطبيقات
الذي يبدو أن الامر غير مقتصر على العراقيين في هذا الشأن، فقد اشارت دراسة الى ان (92 %)من أصحاب الهواتف الذكية لا يستخدمون جميع التطبيقات وخلصت دراسة جديدة نشرت نتائجها مؤخرفي لندن إلى أن الشخص العادي يستخدم فقط ثلث التطبيقات الموجودة على الهاتف الذكي. وذكرت الدراسة أن نحو ثلثي أصحاب الهواتف الذكية لا يعلمون جميع المميزات التي يتمتع بها هاتفهم. ذكرت الدراسة أن 92% من أصحاب الهواتف الذكية لايستخدمون جميع التطبيقات على هواتفهم، في حين اعترف 30% أنهم لا يستخدمون جميع المميزات التي يقدمها الهاتف.موضحة أن 67% أرجعوا عدم استخدامهم لجميع التطبيقات إلى وجود عدد كبير منها لا يتعلق بأمور حياتهم اليومية، وقال ثلث من شملتهم الدراسة أنهم لا يفهمون التطبيقات . وأضافت الدراسة أن المواطنين يدفعون مبالغ مالية طائلة مقابلة شراء هاتف ذكي، ولكن يبدو أن معظمهم يدفعون مبالغ كبيرة مقابل مميزات لا يستخدمونها أبدا. وتوصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من حبنا للهواتف الذكية، إلا أن نصف من شملهم الاستطلاع أعربوا عن اشتياقهم للهواتف التي كانت أكثر بساطة .
ستوارت ويلسون، المتحدث باسم شركة "توك" موبايل للهواتف المحمولة، التي قامت بالدراسة "الهواتف الذكية تطورت بصورة كبيرة خلال الأعوام القليلة الماضية، وتحتوي الآن على عدد أكبر من التطبيقات والمميزات ". وأضاف "إذا أردت أن تفعل أمرا ما، ما عليك إلا استخدام هاتفك لفعل ذلك، أو تحميل تطبيق لفعل ذلك. وأشار إلى أنه على الرغم من التقدم الذي تم إحرازه إلا أن الكثير منا يتذكر الأيام التي كان فيها الهاتف المحمول ليس أكثر من أداة لإجراء المكالمات أو لإرسال رسائل نصية، وربما لعب إحدى الألعاب . وقال ويلسون على الرغم من التطبيقات الكثيرة المبهرة، إلا أنه يبدو أن الكثير منا يدفعون مقابل أشياء لا يستخدمونها أو حتى لا يعلمون أنها موجودة بالمرة.

تطبيقات عراقية التصميم
كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل أقامت معرضا خاصا لطلبتها في تطبيقات الهواتف الذكية ضمن فعاليات معرض الابتكار والتصميم في الكلية، الذي ضم العديد من الافكار والتطبيقات التي تخص الفرد العراقي بأيدٍ شبابية طموحة من الطلبة. المشرفة على المعرض الدكتورة سماهر حسين الجنابي بينت ان كلية تكنولوجيا المعلومات تعد من اوائل الكليات التي تدرس الموبايل وتطبيقاته وهي مادة حديثة فلا نعتمد الجوانب النظرية فقط وإنما حاولنا تطبيق الجوانب العملية بتطبيقات حقيقية وبوجود خمسمائة مليار تطبيق خاص بالموبايل او التابلت والمستخدم الفعلي لكل فرد عشرة تطبيقات منها "الجيميل والوتساب والفايبر والفيسبوك " باعتبارها تستخدم بشكل يومي .
وبينت الجنابي عبر موقع الجامعة الالكتروني إن التطبيقات التي يتم تداولها برمجت من قبل أشخاص حول العالم ولا توجد تطبيقات خاصة بالفرد العراقي لذلك ارتأينا تقسيم طلبة المرحلة الثالثة إلى فرق عمل وأعطي كل فريق تطبيقا معينا وزِّع الى أقسام عدة منها ما يتعلق بالتطبيقات الطبية والتنظيمية وتطبيقات الاتصال المجاني وقسم خاص بآثار بابل واهم المعالم الأثرية وقسم خاص بالعراق من وجهت نظر الشباب وقسم بدعم دار الأيتام.

فرص العمل وفحص الدم
 وأوضحت د. الجنابي: ان التطبيقات اشتملت على (ثمانية عشر) تطبيقاً منها ما يتعلق بالتطبيقات الحية لمحاولة عدم الخلط بين اللغة التقليدية (XML) الخاصة بتطبيقات الموبايل واعتماد لغة سهلة تستخدم  بكل يُسر وسهولة، وقسِّمت التطبيقات إلى ثلاثة أجزاء رئيسة (طبية وخدمية وتنظيمية) حيث يمكن من خلال هذه التطبيقات تنظيم وقت المحاضرات مع المجاميع الطلابية. مشيرة: الى ان احد هذه التطبيقات (Mr.Organizer) مختص بتنظيم الوقت بين التدريسيين في الكلية. وتطبيق (Doctors sites) مختص بمعرفة خارطة للاطباء في المحافظة وارقام الموبايل واوقات تواجدهم بحيث يمكن للمريض الحجز من مكان تواجده. متابعة: وهناك تطبيق (Boold test) خاص بتحليل الدم وآخر بالتغذية الصحية وحل المسائل الوراثية وتطبيق (Physical Therapy) خاص بالعلاج الطبيعي ويعتبر الحل الأمثل لكثير من الأمراض.
واسترسلت المشرفة على المعرض: كما تم تصميم تطبيق خاص بإيجاد فرص عمل والإعلان عنه اسمه (JOB) مقسّم إلى جزأين تطبيقي تعلن عنه الشركة بالدرجات التي تلائمها وقسم خاص بالشباب الذين يبحثون عن فرص عمل وإضافة جهة تواصل في ما بينهم. مضيفة: وهناك (Expense Manager) خاص بتنظيم النفقات للطلاب وأي فرد ممكن من خلال رسم مدرج تكراري للنفقات خلال الأسبوع يوفر من المصروف اليومي (10%) لحالات الطوارئ وتطبيق تسجيل مركبات المرور و (Free Call & Messaging) تطبيق لإجراء الاتصال المجاني وعملية إرسال رسالة مجانية.  

خسائر شركات الاتصالات
حمى التكنولوجيا الحديثة التي اقتحمت حياتنا من كل الجوانب وبشكل خاص الاتصال والتواصل مع الأهل والاصدقاء والمعارف سرعة التطور استبدلت المكالمات الهاتفية عبر اجهزة الموبايل والخطوط المدفوعة الثمن مسبقا باتصالات اسرع واقل تكلفة بكثير، الامر الذي ترك أثره على مبيعات كارتات شركات الهاتف النقال.
لؤي نوري وكيل مبيعات لإحدى شركات الهاتف النقال بيّن بحديثه لـ(المدى) ان هناك انخفاضا كبيرا بحجم المبيعات خاصة لكارتات التعبئة برغم الميزات التي توفرها الشركات. متابعا: ان تطبيقات الهواتف الذكية حجّمت عمل خطوط الهاتف الخلوية نظر لسهولة الاستخدم وسرعة الاتصال وتعد ميزاته الصوتية والصورية مع سهولة ارسال الصورة اثناء الحديث ايضا.
بيداء وليد موظفة أوضحت انه كانت تخصص شهريا مبلغ يتجاوز (75) الف دينار لتبادل الاتصال والحديث مع شقيقاتها وصديقاتها. مستدركة: لكن مع الهواتف الذكية وتطبيقات الاتصال والمحادثة استطعت ادخار نصف المبلغ تقربياً لأمور البيت.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram