اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قضية الاسبوع:المخدّرات سبب من أسباب شيوع الجريمة

قضية الاسبوع:المخدّرات سبب من أسباب شيوع الجريمة

نشر في: 8 فبراير, 2016: 12:01 ص

رغم كل الجهود التي تبذلها الاجهزة الأمنية لمحاربة المخدرات والمتاجرين بها، إلا ان عصابات  المخدرات ما زالت تواصل نشاطها . وما تزال الجرائم بتأثير المخدرات ظاهرة بارزة  و يقع ضحيتها أبرياء كل يوم تقريباً .هناك دلائل تشير إلى أن متعاطي المخدّ

رغم كل الجهود التي تبذلها الاجهزة الأمنية لمحاربة المخدرات والمتاجرين بها، إلا ان عصابات  المخدرات ما زالت تواصل نشاطها . وما تزال الجرائم بتأثير المخدرات ظاهرة بارزة  و يقع ضحيتها أبرياء كل يوم تقريباً .
هناك دلائل تشير إلى أن متعاطي المخدّرات وبخاصة المدمنين منهم يميلون إلى ارتكاب الجريمة لتوفير المال اللازم لشراء المخدر وخاصة إذا كانت من المواد المخدرة كالحشيشة وغيرها  .

 ومن أهم الأسباب التي تدفع المدمن لارتكاب الجريمة :
1- تعاطي المخدرات أو حيازتها تمثل في حد ذاتها جريمة .
2- إيداع المدمن في السجن قد يعرضه للتأثر بالمجرمين المسجونين، وبالتالي استمالته لهم في ارتكاب جرائم أخرى عند الخروج من السجن.
3- بعض أنواع المخدرات تتطلب نفقات باهظة يعجز المدمن عن توفيرها ، لذا فإنه يلجأ إلى السلوك الإجرامي لتوفير هذه النفقات .
4- تستغل عصابات تجارة المخدرات حاجة المدمن للمخدرات وعدم قدرته على شرائها وتُجبِره على الاشتراك في أعمال إجرامية وتدريبه عليها، كالبغاء والسرقة وترويج بيع المخدّرات .

• المخدّرات سبب من اسباب ارتكاب الجريمة
ورغم ذلك ففي كثير من الأحيان يكون تعاطي المخدّرات سبباً بحد ذاته في ارتكاب الجريمة. فالتأثيرات التي يحدثها المخدر في عقول المدمنين قد تمنعهم من التفكير السوي، وتسمح لهم بارتكاب السلوك المنحرف دون وعي أو إدراك منهم .
ويصاب متعاطو المخدرات بالهلوسة والاعتقادات الوهمية والتي تشكل خطورة بالغة في نمط سلوكهم وتدفعهم لارتكاب أفعال منافية للأخلاق. وجد في إحدى الدراسات أن متعاطي الحشيش يصابون بشيء من الخلط العقلي المصحوب بهذيان وهلوسة ومعتقدات وهمية كأن يعتقد أن أقاربه يدسون له السم بقصد قتله .
وتؤدي هذه الهلوسة في بعض الأحيان أن يلجأ المتعاطون إلى اتخاذ إجراءات شديدة تكون في نظرهم متمشية مع معتقداتهم الوهمية. فلقد وجد أن جرائم العنف أو شبه العنف هي أكثر شيوعاً عند هؤلاء  مثل الاعتداء المباشر على النفس، والشروع بالقتل. وأظهرت دراسة في بعض الدول أن 85 % من قضايا القتل أرتكبت فيها الجريمة تحت تأثير المخدر .

• المخدّرات والموت
تؤكد تقارير الخبراء إن ظاهرة وفيات المدمنين أصبحت مثار اهتمام العديد من الجهات المختصة بشؤون المخدرات، حيث تكون الوفاة نتيجة تعاطي جرعات كبيرة من المخدر أو استعمال خليط من المخدرات الخطرة.
ومن العوامل المهمة في هذا الجانب أن المدمنين يفقدون اهتمامهم بالحياة، ويكونون غير مبالين، سواء عاشوا أو ماتوا. لذا فإن الحياة عندهم رخيصة، وأرخص بكثير من ثمن المخدر .
   ومن الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار أن بعض الأشخاص المدمنين الذين يخرجون من المستشفيات  العلاجية، أو حتى من السجن، يرجعون لتعاطي نفس حجم الجرعة المخدرة التي كانوا يتعاطوها قبل دخولهم هذه الأماكن، مما يشكل خطراً كبيراً عليهم، قد يؤدي إلى وفاتهم، وذلك لأن الجسم يكون قد فقد جزءاً كبيراً من مقدار تحمله للمخدر، وبخاصة إذا كانت فترة الإيداع والعلاج طويلة .

• المخدّرات والانتحار
وهناك علاقة وطيدة بين المخدّرات والانتحار ذلك أن معظم حالات الوفاة التي تكتب أنه بسبب تعاطي جرعات زائدة من المخدر ، ما هي إلا محاولات انتحار كاملة .  قد يكون دور المخدرات في حالات الانتحارغير مباشر، فأحياناً لا يفكر المدمن في إيذاء نفسه  ولكن تأثير المخدرات على عقله قد يدفعه إلى فعل ذلك. وأقرب مثال على ذلك أن شخصا تناول كمية من الاقراص  المخدرة وبكميات قليلة ، فانتابته بعض الهلوسة وتخيل أنه كالفراشة أو الطائر ويمكنه الطيران وهكذا وثق في نفسه وقفز من النافذة ليس رغبة في الموت أو حتى التفكير فيه، ولكنها الهلوسة والتخيلات التي أحدثها المخدر في عقله .
وقد يكون سبب وفاة المدمن راجع إلى عدم حصوله على المخدر مما يدفعه إلى البحث عن بديل آخر من أنواع المواد المخدرة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram