اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > الطب البيطري..أخطاره ومعاناته كثيرة..المهنة الذي تحقق الأمن الغذائي الى أين ؟

الطب البيطري..أخطاره ومعاناته كثيرة..المهنة الذي تحقق الأمن الغذائي الى أين ؟

نشر في: 8 فبراير, 2016: 09:01 م

  احتفال التخرج من كلية الطب البيطري له نكهة مختلفة إذ يسأل الطبيب البيطري المتخرج سمير زميله الى أين نحن سنتوجه في عملنا وهل سيكون لنا مراجعون. يجيب أحمد مازحا نحن لنا مراجعون كثر من الحيوانات فأنا سأتخصص في معالجة الأبقار وأترك لك الخرفان والا

  احتفال التخرج من كلية الطب البيطري له نكهة مختلفة إذ يسأل الطبيب البيطري المتخرج سمير زميله الى أين نحن سنتوجه في عملنا وهل سيكون لنا مراجعون. يجيب أحمد مازحا نحن لنا مراجعون كثر من الحيوانات فأنا سأتخصص في معالجة الأبقار وأترك لك الخرفان والاسماك لتنعم بها، وزميل آخر يقول أن مهنة الطب البيطري السد المنيع لصحة الانسان، على اعتبار أن البيطري يتعامل مع مصادر الغذاء ويلعب دوراً رئيساً في حماية الصحة العامة وهذا ماتعلمناه في الدراسة الجامعية ، يعود سمير متسائلا هل لنا فرصة عمل في المجتمع سيما أن الكثير منا يشكو من مستقبل مهنتنا والاستهزاء من البعض حين يسمع بالطبيب البيطري.

الحفاظ على صحة المجتمع
 منير عبد الستار 28 عاماً طبيب بيطري يقول
لـ( المدى) ان دور الطبيب البيطري لا يقتصر على صحة الحيوانات والثروة الحيوانية فحسب بل ان الطبيب البيطري له الدور المهم في الحفاظ على صحة المجتمع من الامراض المشتركة والانتقالية. مضيفا: كذلك الرقابة الصحية على الأغذية والمنتجات الحيوانية التي تستهلك من قبل الانسان.
كما أوضح عبد الستار: ان تردي وضع الطبيب البيطري العراقي يرجع الى عدة أمور منها تدني معدلات القبول في كليات الطب البيطري في الجامعات العراقية، متابعا: حيث وصل الحال ان يتم قبول الطالب الذي معدله 65% وهذا أمر غير معقول بحق الطب البيطري وبحق المهنة. مردفا: فالناس تقلل من قيمة الكلية عندما تسمع بهذا المعدل وبالفعل لا يمكن للطالب الذي نجح بمعدل منخفض ان يتواكب مع الدراسات الطبية المتطورة في اختصاص الطب البيطري.

المناهج بنفس المستوى
 في حين يقول الطبيب البيطري حسين جاسم لـ(لمدى) إن الطبيب البيطري يعاني الأمرين في دراسته إضافة الى الصورة التي تقع في ذهن البعض أذ يتصور ان الدراسة في الطب البيطري دراسة فاشلة. مبينا: ان البعض يظن ان الطب البيطري من أسهل الدراسات على أساس إنك طبيب (حيوانات) وهذه من الأمور المؤلمة خصوصا عندما تسمع هكذا كلام من اناس متعلمين يكون الألم أشد وقعا على النفس.
واضح جاسم: ربما نتفهم الأمر من الشخص غير المتعلم لكن المصيبة حين يأتي هكذا أمر من الشخص المتعلم، وكيفية تعامله معك كطبيب بيطري. منوها: ربما لا يعلم الكثير أن مستوي الدراسة والمناهج الذي تدرس في المراحل الاولي هي بنفس مستوي الدراسة في الطب العام خصوصاً في الاختصاصات الدقيقة. مشيراً: الى وجود مقاعد دراسية للطلبة الاوائل في المرحلة الاولي لغرض الدراسة في كلية طب ألاسنان والصيدلة.

 المستوى العلمي والاقتصاد الوطني
الدكتورة سهيلة عبد الحسن تحدثت لـ(المدى) أن مهنة الطب البيطري من المهن الصحية ذات المستوى العلمي المرتفع، حيث تبذل فيها جهود متميزة وواضحة تمثل شريحة واسعة من المجتمع. مستدركة: وبالرغم من كون هذه (الشريحة / الكادر) مهمة في اكمال طيف أيّ مجتمع الا ان حقوقها منتهكة كمعظم خريجي المهن المنسية. مشددة: إن الاندفاع لنيل اعلى الشهادات واكتساب أفضل الخبرات لخدمة البلد وجعله في مصاف البلدان المتقدمة علمياً وثقافياً اصبح لايساوي شيئاً أمام موجة المنتفعين.
وبينت عبد الحسين: ان الطب البيطري مهنة فحص وتشخيص وعلاج لحالات حيوانية مختلفة قد تصاب بأمراض تضر بالاقتصاد الوطني عموماً. مضيفة: وفي حالات أخرى تكون مضّرة أو قاتلة للإنسان أيضاً كما في أمراض ( البروسيلا، والجمرة الخبيثة، وأنفلونزا الطيور، وداء الكلب (السعار)، والذبابة الحلزونية.) وغيرها. مسترسلة: لذا فهي مهمة جداً كمهنة الطب البشري وأشد ضرورة أذا ما قورنت بخطورتها وتعقيداتها.

أمراض مشتركة وفتاكة
واضافت الدكتورة: الطبيب البيطري: يتعامل مع حيوانات وليس مع بشر والفرق كبير وواضح، فالحيوان لايستطيع ان يتكلم ويعبّر عما يشكو منه، وهذه طامة كبرى بالنسبة للمعالج. مشددة: نحن هنا ليس من أجل المقارنة بل من أجل توضيح التباس القصد الحاصل من قبل الحكومة في إقصاء هذه المهنة المهمة وجعلها وراء الكواليس ومغطاة بالغبار. مشيرة: الى جداول لبعض الإمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وأنوه هنا إلى مرض خطير غزا معظم دول الجوار رغم تطور وسائل المكافحة والوقاية من الإمراض واستقرار وضعها الأمني والاقتصادي مثل مرض أنفلونزا الطيور الذي يعتبر من الإمراض الفتاكة التي تهدّد ثروتنا بالفناء وتكون في ذات الوقت خطرة على الإنسان كمستهلك وطبيب معالج (بيطري، بشري).

شكرا للطبيب البيطري
المواطن محمد عبد الرضا صاحب مزرعة ومربي أغنام التقت به(المدى) أثناء خروجه من المستشفي البيطري في ساحة عدن قرب دائرة صحة الكرخ ذكر أنه يراجع المستشفي البيطري بشكل دوري لغرض متابعة ارشادات الطبيب البيطري وجدول التلقحيات والجوانب الاخرى الخاصة بتربية الحيوانات. مشيرا: الى أن مهنة الطب البيطري مهملة من ناحية الاهتمام الحكومي اذ لايوجد دعم لهم وإن عملهم محدود لكنه ذو قيمة كبيرة. مبينا: ان هناك ترابطا مابين المحافظة على الثرورة الحيوانية في البلاد والنمو الاقتصادي ولكن هناك تقصير لبعض الجهات والوزارات ذات العلاقة لديمومة عمل وتطوير دور الطب البيطري في البلاد.
 في حين يرى المواطن كاظم عبد الحسن ان تطبيق القانون بشكل صارم سيتيح لهذه المهنة دور في اعطاء الرأي الفني والعلمي خاصة في عملية الجزر ومراقبة المجازر. موضحا: انه يتواصل بشكل دائم مع العيادة البيطرية في منطقته، او العيادة الخاصة لبعض الاطباء في حال حدوث أمر طارئ لأغنامه التي يعدها رأس ماله وثروته الكبرى التي يعيل منها عائلته. شاكراً كل الاطباء البيطريين على ما قدموه ويقدموه من أجل ديمومة الثروة الحيوانية.

تأهيل مجازر حديثة
الدكتور منذر محسن يقول لـ(المدى) أن الواقع الحالي لموضع الطب البيطري في البلاد ليس بالمستوي المطلوب من الناحية الفعلية بسبب أن العاملين في هذا المجال لم يأخذوا دورهم الفعال في ممارسة المهنة. متابعا: بالرغم من وجود بعض المستشفيات المنتشرة في المحافظات والخاصة بالشركة العامة للبيطرة إلا أن هناك مجالات اخرى لغرض تفعيل دور الطب البيطري والمتضمن التأهيل والدعوة الى تأسيس مجازر حديثة تسهم في الحد من ظاهرة الذبح العشوائي. مؤكداً: على ان يكون للطبيب البيطري دور هام في المحافظة على الثروة الحيوانية من خلال معالجة الاوبئة والامراض الفتاكة التي تصيب بعض الحقول والقاعات والاماكن الخاصة لمربي الاغنام والدجاج وألاسماك.
وأشار محسن: الى وجود ممارسات عشوائية تمارس في الاماكن العامة من خلال ذبح الاغنام ولم يكن هناك أي دور للطبيب البيطري. مستطردا: في حين نرى أن اي مزارع أو مربي أغنام أو صاحب أحواض الاسماك يستعين بخبرة الطبيب البيطري في حال حدوث اي طارى.

عالم واحد صحة واحدة
الدكتور معتز عبد بريسم من وزارة الصحة يشير الى ان العاملين في مجال الطب البيطري يعملون وفق آلية يعرفون مالهم وما عليهم، موضحا: أن الواقع الحالي ومايحمله من أماني وأحلام في عودة الحياة الطبيعية في البلاد تشير الى الحاجة الفعلية للأطباء البيطريين. مشيرا: الى ان انتشار الأوبئة الحيوانية زادت مما يتطلب وجود خبرة وجهود الطب البيطري للتصدي لهذه الاوبئة.
وشدد عبد بريسم: على الأهمية الستراتيجية لمهنة الطب البيطري وإسهاماتها في جميع النواحي والمجالات المعنية بصحة الحيوان والإنسان والبيئة والمجتمع بصفة عامة، مبيناً: أن الطبيب البيطري يلعب دوراً محورياً في تحقيق الأمن الغذائي، لافتاً: النظر إلى إحصائية صادرة عن منظمة الصحة الحيوانية تبين أن حوالي (60%) من مسببات الأمراض التي تصيب البشر، هي من أصل حيواني، ومعروفة باسم الأمراض المشتركة. منوها: يمكن أن تنتقل تلك الأمراض إلى الإنسان عن طريق الحيوانات المنزلية أو البرية أو حيوانات المزرعة أو منتجاتهم، لذا تبنت المنظمة العالمية مفهوما جديداً يعرف بـ (عالم واحد - صحة واحدة) من خلال شراكة مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة، للتصدي لتلك الأمراض والوقاية منها، وتحقيق الأمن الغذائي والصحة العامة.

مخصصاتهم 100  %
الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي يقول لـ( المدى) أن الوزارة حريصة على رعاية الاطباء البيطريين وهناك أكثر من (1000) طبيب يعملون ضمن ملاكات دائرة البيطرة والثروة الحيوانية. مضيفا: اذ توجد في كل محافظة مستشفي بيطري بالاضافة الى المستوصفات.
وأشار وكيل وزارة الزراعة: الى أن الطبيب البيطري حظي برعاية ومخصصات المهنة البالغة (100%) عكس المهندس الزراعي. مؤكدا: على دورهم البارز في المحافظة على رعاية الثروة الحيوانية كما توجد عيادات خاصة لهم في بعض المناطق واننا حريصون على عمل جميع الاطباء ضمن ملاك الوزارة.

كلية الطب البيطري في سطور
 تأسست كلية الطب البيطري - جامعة بغداد عام 1955 وقد كان مقرها في بناية سباق الخيل في بغداد الجديدة بعد ذلك انتقلت الى بناية ثانويــــة الصناعة الميكانيكية ( الجامعة التكنولوجية حالياً) بعدها انتقلت الى بناية المعهد الزراعي في ابو غريب واستقر بها المطاف في بناية مستقلة في منطقة العامرية في مطلع السبعينيات والتي هي حالياً كلية الطب البيطري بجميع فروعها ومنشأتها. اول عميد لهذه الكلية هو الاستاذ الدكتور صادق الخياط وهو دكتوراه بكتريولوجي من جامعة ادنبرة والذي كان قبلها مدير البيطرة واستاذا في كلية الزراعة / قسم الثروة الحيوانية. كلية الطب البيطري كانت تابعة الى وزارة الزراعة ثم ألحقت الى جامعة بغداد بعد ثورة 14 تموز عام 1958. علما انها تخرج اطباء بيطريين بدرجة بكالوريوس بالطب والجراحة البيطرية ومدة الدراسة فيها خمس سنوات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram