اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > ماهي أسباب التبول اللا إرادي عند الاطفال؟

ماهي أسباب التبول اللا إرادي عند الاطفال؟

نشر في: 14 فبراير, 2016: 12:01 ص

تعد مشكلة التبول اللا إرادي من المشاكل الشائعة بين الأطفال، ومسببة للقلق والحرج والانزعاج لأسر هؤلاء الأطفال لما لها من آثار نفسية سلبية على الطفل خصوصاً مع التقدم بالعمر.  اذ بينت الدراسات أن نسبة شيوع هذه الحالة بين الأطفال الذكور هي اثنان إلى

تعد مشكلة التبول اللا إرادي من المشاكل الشائعة بين الأطفال، ومسببة للقلق والحرج والانزعاج لأسر هؤلاء الأطفال لما لها من آثار نفسية سلبية على الطفل خصوصاً مع التقدم بالعمر.  اذ بينت الدراسات أن نسبة شيوع هذه الحالة بين الأطفال الذكور هي اثنان إلى واحد عنه عند الإناث، وتبلغ نسبة انتشارها بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات من (12 إلى 25 %) والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الثامنة والثانية عشرة من العمر من (7 إلى 10 ٪) وتقل نسبة انتشارها تدريجيا مع ازدياد العمر لتتقلص إلى (2 إلى 3 ٪) للأطفال البالغين الثانية عشرة من عمرهم.
الأسباب
ليست هناك أسباب معروفة لحدوث الحالة، ولكن بعض العوامل تزيد من نسبة حدوثها، ويمكن تلخيصها بالتالي:
1) أسباب عضوية .. مثل التهاب اللوزتين أو حدوث التهابات في مجرى البول أو صغر حجم المثانة أو الإصابة بالسكري أو الإمساك الشديد.
2) أسباب نفسية .. وأبرزها التفكك الأسري والغيرة بسبب ولادة طفل جديد في الأسرة.
3 - عامل وراثي أو جيني حيث تزداد نسبة الإصابة بالمرض إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما قد عانى من هذه المشكلة أثناء الطفولة.
4 - تناول المشروبات والسوائل المحتوية على مادة الميثل زانثين وذلك لتأثيرها كمدرر للبول،  وتتواجد هذه المادة في الشاي والقهوة والشوكولاته.
5- النوم العميق لدى بعض الأطفال قد يكون سبباً للإصابة بالمرض حيث يكون الطفل غير قادر على استشعار حاجته في الذهاب لدورة المياه أثناء النوم ليلاً، ويمكن الحد هذه المشكلة من خلال إعطاء الطفل فرصة النوم لمدة  ساعة أثناء النهار.
6  - وجود مرض يؤثر على النمو الإدراكي للطفل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram