اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > فتحات المجاري تبتلع أطفالنا ... والصعق الكهربائي يقتل شبابنا

فتحات المجاري تبتلع أطفالنا ... والصعق الكهربائي يقتل شبابنا

نشر في: 23 فبراير, 2016: 12:01 ص

سوء الخدمات المقدمة واقع حال رضي به الجميع بإنتظار أن تتحسن الخدمات لكن الذي يبدو ان ذلك صعب المنال في هذا الظرف الاقتصادي.  الواقع المحزن لطبيعة تلك الخدمات أدى الى فقدان حياة العديد من الابرياء نتيجة تماس كهربائي يتزامن مع سقوط الامطار التي اغ

سوء الخدمات المقدمة واقع حال رضي به الجميع بإنتظار أن تتحسن الخدمات لكن الذي يبدو ان ذلك صعب المنال في هذا الظرف الاقتصادي.  الواقع المحزن لطبيعة تلك الخدمات أدى الى فقدان حياة العديد من الابرياء نتيجة تماس كهربائي يتزامن مع سقوط الامطار التي اغرقت العديد من الاحياء مما تسبب فى تسجيل اكثر من حادثة وفاة في موسم الشتاء.  فيما كانت فتحات المجاري تبتلع العديد من الاطفال والكبار هذه الحوادث المؤلمة تزداد بشكل ملحوظ ؛ المعطيات تشير الى أن جميع الضحايا قد فقدوا نتيجة الاهمال من قبل الجهات ذات العلاقة  ودوائر البلدية التابعة لامانة العاصمة .

المنهولات تقصير وسرقة
أمانة بغداد  قررت تجميد مدير عام دائرة بلدية الأعظمية ومعاونه وإعفاء مدراء أقسام المجاري والنظافة ومسؤول الصيانة ومدير المركز البلدي ونقل المراقبين في تلك المنطقة على خلفية حادثة مصرع 3 اشخاص سقطوا في احدى فتحات المجاري، بمنطقة الصليخ. البيان الصادر عن الامانة أوضح  ان امينة بغداد ذكرى علوش ترأست، إجتماعا بحضور وكيل الامانة للشؤون البلدية والمديرين العامين لدائرتي العلاقات والإعلام والقانونية. وأضاف البيان ان قرارا صدر في أعقاب الاجتماع بسحب اليد عن مدير عام دائرة بلدية الأعظمية ومعاونه لحين اكتمال الاجراءات التحقيقية. وذكر البيان أن الامانة ترى ان هناك تقصيرا من قبل بعض المعنيين في الدائرة البلدية لعدم اتخاذهم الاجراءات الوقائية المناسبة والسماح بتجمع النفايات في المنطقة القريبة من مكان الحادث. كما أشار بيان  الامانة  وبالرغم من إنفاقها مبالغ كبيرة لشراء أغطية لمنهولات ومشبكات المجاري إلا أن عددا كبيرا منها يتم سرقتها من قبل بعض ضعاف النفوس دون اكتراث بأرواح الناس وسلامتهم . وشكلت  أمينة بغداد ذكرى علوش، لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات الحادث وتحديد المقصرين. كما أشار البيان   بغض النظر عن أسباب حصول هذا الحادث ترى إن هناك تقصيرا من قبل بعض المعنيين في الدائرة البلدية لعدم اتخاذهم الاجراءات الوقائية المناسبة والسماح بتجمع النفايات في المنطقة القريبة من هذا المنهول.

حكاية رقم 1 في الصليخ
صباح الجمعة  الماضي توجه ( كرار) البالغ من العمر ستة اعوام لغرض  رمي ألاوساخ في مكان  اعتاد اهالي المنطقة بان يرموا  النفايات وهي قريبة من مولدة كهربائية تزود ابناء المنطقة  بالكهرباء  سقط  كرار في فتحة المجاري  وهي مغطاة بالنفايات التي باتت كفخ لصطياد الحيوانات.  سارع  القريبون من الحادث لاخبار ذويهم  إلا أن  ( علي ) و(كرار ) الشقيقين لم يتمكنوا من أنقاذ الطفل (كرار) ليرتفع العدد الى ثلاثة اشخاص. شاهد عيان يروي لـ( المدى ) ان  الشخص الثالث (شاب في العشرينيات )  اختفى في حفرة المجاري وهو يحاول مد يد المساعدة ، وحينما وصلت الى المكان كان  الثلاثة قد اختفوا تحت مياه المجاري الطافحة.  مضيفا: ان قوات الدفاع المدني والشرطة المحلية استخرجت بعد  جهد كبير  جثة الشقيق الاكبر ، وانتشلت قريبه وهو بين الموت والحياة قبل ان توافيه المنية في الطريق الى المستشفى  بينما ابتلعت المجاري الطفل الصغير الذي عثر على جثته قبل عدة أيام  بعد جهد كبير بذله عناصر الدفاع المدني.

كيف تم أنتشال الجثة
في الساعة الثامنة واربعين دقيقة من مساء يوم ألاحد تمكنت فرق الدفاع المدني من أنتشال الجثة بعد ان قامت كوادر أمانة بغداد من أستخدام تقنية (ccdv) اذ تم من خلال هذا الجهاز تحديد مكان جثة الطفل. اذ  قامت الكوادر بحفر موقع قريب  من الجثة وكسر الانبوب الخاص بالمجاري. عملية الانتشال تمت باشراف وتواجد ميداني للواء مدير الدفاع المدني . علما ان الموقع الذي تم تحديد الجثة فيه يبعد عن موقع السقوط اكثر من (800)متر  .
على اثر ذلك الحادث المشؤوم بعث سكان مجمع الصالحية السكني رسالة احتجاج الى أمينة بغداد ذكرى علوش ، ومجلس الوزراء ومن يعنيهم الامر بضرورة رفع الانقاذ وغلق المنهولات ورفع النفايات التي تتكدس خلف العمارات السكنية للمجمع ، وقال سكان المجمع ان هناك عشرات المنهولات الكبيرة التي بإمكانها ان تبتلع الاطفال والكبار متروكة وبدون اغطية والاطفال يلعبون بالقرب منها ، ويخشى السكان ان يكون مصيرهم مقارب لما حصل لاطفال منطقة الصليخ اذ غرق ثلاثة اطفال في احد منهولات المجاري الثقيلة المتروكة.

حكاية رقم 2 زيونة
في مطلع شهر تشرين الثاني  واثناء تساقط الامطار الغزيرة فقد الشاب (الحسين) وهو من سكنة زيونة بسبب صعقة كهربائية، والد الضحية  نبيل جواد، يقول  ان ولدي أصيب بصعقة كهربائية توفي على اثرها لدى قيامه بسحب مياه الامطار التي غمرت منزلنا في المنطقة بواسطة الغطاس،  ولأن المياه غمرت المنزل فقد تكهّرب المنزل كله وأدى الى صعقه وموته في الحال ، نبيل يشير الى أن الاهمال الواضح  من قبل القائمين  لتقديم الخدمات ، اذ لم يفكروا ولو للحظة واحدة في النتائج المؤلمة للعوائل بسبب الاهمال ، وماذنب  الابرياء الذين فقدوا حياتهم بسبب الاهمال  و ماذنب والدي الذي هو اب لطفل رضيع. وما ذنبه أن يكون ضحية يدفع حياته ثمنا لفساد واهمال المسؤولين . مطالبا  ومن خلال ( المدى ) ان يحال كل  من تسبب في هذه الكوارث المؤسفة وخاصة وفاة الابرياء من الشباب والاطفال والنساء الى المحاكم المختصة كي ينالوا جزاءهم العادل.

حكاية رقم 3
انفجار المحولات غالباً ما تصاحبه حرائق تؤدي الى أضرار في الممتلكات العامة والخاصة معا، حيث تضررت البيوت القريبة من المحولة المحترقة. المواطن عدنان حميد العربي من سكنة حي الشماسية محلة 342 قرب روضة الخلود يبين لـ (المدى) أنه وبعد الساعة الحادية عشرة ليلاً انفجرت المحولة الرئيسية القريبة من داره"ما أدى الى حرق جميع ممتلكات البيت ووصلت النيران الى الغرف في الطابق الثاني ولم تسلم سوى المستمسكات الرسمية العائدة لي وللعائلة. مضيفا:  لانعرف من يعوضنا عن الأضرار التي أصابت البيت ناهيك عن الوضع المأساوي الذي عاشته الأسرة أثناء الحادث ومازال أثره على نفوس الجميع.
وأشار المواطن  الى قيام دائرة الكهرباء باستبدال المغذي بواحد جديد وبسرعة فائقة في حين لم تتساءل وزارة الكهرباء عن حجم الأضرار التي لحقت بي جراء انفجار محطة التغذية بالرغم من تقديم شكوى في محكمة التحقيق. مردفا: لماذا علينا ان نتحمل ذنب واخطاء وفساد المسؤول في كل الاحيان. متسائلا: متى يستطيع الفرد العراقي ان يعيش حياته كبقية الشعوب التي كانت تنظر له بحسد.

قلق وخوف
المواطنة لمياء عبد الجبار (ربة بيت) صاحبة أربعة اطفال تقول لـ( المدى ) ان حالة من القلق تواكبني على  مدى الساعات اليومية كون  الحادثة التي وقعت في منطقة الصليخ عالقة في الذهن وانا قلقة جداً من ذهاب الاطفال الى المدرسة بالاضافة الى الوضع المخجل للكهرباء الوطنية واحتمال في أي لحظة سقوط الكيبلات في الشوارع وهذا يحدث بين  حين واخر. لمياء توضح أن حالة القلق المستمرة انعكست بشكل سلبي على الحياة اليومية وتصرفاتي مع العائلة وانا اشعر بحالة هستيرية ولااعرف ماذ افعل لاسيما أن سوء الخدمات بدأ يعصف بارواح الابرياء من الاطفال .

ثلاث دقائق فقط
العديد من المناطق السكنية تشهد يومياً تساقط الكيبلات الممتدة بين الاعمدة الكهربائية مما يصيب الاهالي بحالة من الذعر بسبب وجود تيار كهربائي في السلك الساقط . وربما يقول البعض ان هناك اعمدة كهربائية منصوبة في الشوارع منذ الستينيات بدأت تشكل خطرا. اما فتحات المنهولات المنتشرة في عموم بغداد والمحافظات هي انذار مبكر للعديد من العوائل كي تحذر ابنائها من التقرب منها كون السقوط في هذه الحفرة سيؤدي الى الموت السريع حسب رأي المعنيين في دائرة الدفاع المدني بسبب غاز الميثان الذي يتسبب بالوفاة الشخص في فترة ثلاث دقائق.

من يتحمل المسؤولية
تطرقنا الى حجم الاضرار التي تلحق بالمواطن العراقي من خلال فقدان الاطفال أو الاضرار المادية التي تلحق بالممتلكات الخاصة بالمنزل وغيرها من الامور بل وصل الامر الى فقدان العديد من العوائل ابناءها نتيجة سقوط  سقف المنزل بسبب الوضع المأساوي التي تعيشه العديد من العوائل التي تسكن في بيوت غير آمنة ، المواطن جمعة عتاب 64 عاماً يقول لـ( المدى ) أن طغيان المتسلطين على الاحزاب السياسية الحاكمة هو سبب هذا الوضع المحزن كون العاملون في المؤسسات الحكومية من المتنفذين وهم محصنون من احزابهم ضد الفساد أو الاهمال. موضحا:  أن صبر الشعب قد نفد وهناك العديد من الحوادث التي يسقط فيها ابرياء ستزيد من حالة الرفض العارم لدى المواطن المسكين و علينا ان لاننتظر تحسن الاداء من قبل الحكومة او الوزارة المعنية . مشدداً: بل علينا ان  نطالب ونصر على المطالبة بمحاسبة و معاقبة من تسببوا بكل ذلك الفساد والاهمال الذي أدى الى فقدان فلذات أكبادنا.
 
أزمة أخلاقية
المهندس حكمة إبراهيم 52 عاماً يقول لـ ( المدى) جميعنا نلاحظ حجم ومتانة المشاريع التي انجزت مابين 1960 وحتى منتصف الثمانينيات والتي تعمل بطاقة وبقدرة جيدة حتى يومنا هذا. مشيراً: الى اننا تعلمنا في علم الهندسة العمل على مبدأ الجودة والدقة في المعايير الهندسية لتنفيذ أي مشروع وقد نجحت معظم تلك المشاريع في حين نرى اليوم ( اللامبالاة) في تنفيذ اي مشروع خدمي. مشددا: ان هذا أمر طبيعي في ظل الازمة الاخلاقية التي يعيشها بعض ضعاف النفوس في صفقات تلك المشاريع وبالتالي سيكون المواطن ضحية فسادهم.
وأوضح المهندس: أن ما يحدث من فقدان للعديد من المواطنين نتيجة تماسٍ كهربائي بسبب الفيضانات أوسقوط في فتحة منهول هو أمر عادي جداً في البلد كوّن المنهولات التي سرقت تمر بشكل اعتيادي عبر السيطرات. مبينا: ان السراق معروفون من قبل السلطات المحلية وان اماكن تواجد هذه المسروقات معلوم ايضا لكن للأسف المحسوبية وغياب العدالة وتطبيق القانون جعل الضحايا كثيرين.

مطالبات بغلق المجاري
الازقة الفرعية في منطقة الكرادة تشكو من ترك فتحات المجاري والمنهولات مفتوحة بعد اجراء اعمال الصيانة الدورية والشكلية حسب رأي أهل المنطقة . اذ يقول سلام طالب من سكنة (ارخيتة): ان اغلب فتحات المجاري مكشوفة. مبينا: إن بعض اغطية المنهولات سُرقت من قبل عصابات (العتاكة) او رُكنت جانبا من قبل دوائر الصيانة.
اما المعلمة سلوى مراد فقد بينت: ان منطقة ابو اقلام تعاني من فتحات المجاري المكشوفة، ولولا حرص الاهالي على سلامة ابنائهم لحدث أكثر من حادث ماسأوي بهذا الشأن. مبينة: انهم وضعوا علامات تحذيرية حول هذه الفتحات خوفا من سقوط الاطفال فيها. خاصة ان بعض المدارس على مقربة. داعية: دوائر الامانة الى العمل بجدية واخلاص.
الموظف المتقاعد حميد المسعودي دعا امانة العاصمة للعمل وفق نظام المتابعة والمراقبة مثلما كان معمولا به سابقا. مردفا: فقد خصص لكل منطقة موظف او اكثر يتابع مشاريع الدوائر الخدمية. لافتا: ان تكرار حوادث السقوط بفتحات المجاري والصعق الكهربائي ايام المطر اخذ يهدد العوائل ويزيد من قلقهم في ظل الظرف الحالي الذي يشكو منه اغلب العراقيين خاصة بعد الازمة المالية الخانقة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. سجاد

    اريد شوف فيديو

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram