اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > إرشادات دوائيــة

إرشادات دوائيــة

نشر في: 28 فبراير, 2016: 12:01 ص

ومن المفيد أن يعرف المريض ارشادات صحية عامة تخص تناول الدواء وأهمها: 1- تعَرّف على أسم الدواء وشكله والتراكيز المحددة لك. واحرص على أن تحتفظ بالوصفة الطبية (قائمة الأدوية) الخاصة بك دائماً والتي قد تحتاجها عند نفاد الاودية أو استشارة طبيب في حالة طار

ومن المفيد أن يعرف المريض ارشادات صحية عامة تخص تناول الدواء وأهمها:
1- تعَرّف على أسم الدواء وشكله والتراكيز المحددة لك. واحرص على أن تحتفظ بالوصفة الطبية (قائمة الأدوية) الخاصة بك دائماً والتي قد تحتاجها عند نفاد الاودية أو استشارة طبيب في حالة طارئة. ويلاحظ ان بعض المرضى يأخذون صور بالموبايل لأغلفة الأدوية  التي يتناولونها لزيادة التزامهم عند زيارة طبيبهم لاسيما الذين لم يتعلموا اللغة الانكليزية .
2- تعرّف على الدواء الذي تتناوله باطلاعك على نشرة الدواء المرفقة وتأكد من تركيزه في النشرة ومدى فاعليته والكمية التي وصفها لك الطبيب وكيفية وعدد مرات تناوله يومياً.
3- اخبر أي طبيب تستشيره لأي غرض عن الادوية التي تتناولها وتاريخ بدء العلاج.
4- تناول الأدوية كما وصفها الطبيب وبمواعيد منتظمة يومياً. ولا تتوقف عن تناول العلاج عند شعورك بتحسن حالتك الصحية. ولا تغيرّ العلاج إلا بعد استشارة الطبيب حتى إذا شعر بتحسن حالتك الصحية لان التوقف فجأة قد يعرضك لانتكاسة صحية.
5- نظم طريقة تناولك الدواء وعلى سبيل المثال ارسم جدولا يوميا أو اسبوعيا وحسب حاجتك له. وينصح باستخدام علبة تنظيم الدواء مع تثبيت أوقات استخدام الدواء  (صباحا وظهراً  ومساءً وليلاً)، لجعلها أسهل للتذكر و ملاحظة توقيت الجرع.
6- لا يمكن الاعتماد على النشرة الداخلية للدواء لأخذ الجرعة، إلا بموافقة طبيبك الخاص وناقش الموضوع معه .
8- لا تقلل الجرعة الدوائية المقررة (لغرض الاقتصاد  بتكلفة شراء الدواء ) ناقش مع طبيبك كيفية تخفيض تكلفة الدواء اذا كانت لديك مشكلة مالية.
9- تجنب استخدام الادوية والعلاجات العشبية من دون استشارة طبيبك لأن بعضها قد تتفاعل مع أدويتك وتسبب آثاراً جانبية غير مرغوب بها .
10- اذا كنت قد نسيت أن تأخذ  أحد الجُرع المقرر تناولها حالما تتذكر وإذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية ولا تأخذ جرعتين لتعويض الجرعة المنسية.
11- استمع الى شرح الصيدلي عند صرف الوصفة الطبية لك واطلب التوضيح اذا  كانت لديك مخاوف من الادوية او اية صعوبات مادية او مشاكل اخرى.
12- اذا ظهر اختلاف بين رأي الطبيب والصيدلي في كيفية استعمال الدواء ناقش هذا الموضوع مع الصيدلي ثم الذهاب الى الطبيب لشرح وجهة  نظر الصيدلي .
13- احتفظ بالادوية معك عند السفر  حتى تتمكن من تناولها وحسب  المقرر وفي الرحلات الطويلة، خذ  كمية  اضافية من الأدوية.
14- قبل اجراء العمليات الجراحية  بما في ذلك جراحة الأسنان، اخبر الطبيب أو طبيب الأسنان عن  الأدوية التي تتناولها مثل: تناول الأسبرين الذي قد يُضاعف النزف بعد العملية .  

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram