اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > رفع الحواجز الكونكريتية يعيد الحياة لأحياء بغدادية

رفع الحواجز الكونكريتية يعيد الحياة لأحياء بغدادية

نشر في: 1 مارس, 2016: 12:01 ص

يستعيد ابو حسن ذكريات أكثر من عشرين عاماً حين رأي موخراً رفع بعض الكتل الكونكريتية الممتدة على طريق محمد القاسم والتي تربط مابين منطقة راغبة خاتون والقاهرة والصليخ. ابو حسن الساكن منطقة القاهرة يستذكر حين كان يتسوق من منطقة راغبة خاتون ويتجه الى منطق

يستعيد ابو حسن ذكريات أكثر من عشرين عاماً حين رأي موخراً رفع بعض الكتل الكونكريتية الممتدة على طريق محمد القاسم والتي تربط مابين منطقة راغبة خاتون والقاهرة والصليخ. ابو حسن الساكن منطقة القاهرة يستذكر حين كان يتسوق من منطقة راغبة خاتون ويتجه الى منطقة الأعظمية ليقضي أجمل الساعات مع الاصدقاء والمعارف دون أي اعاقة او حاجز يمنعه من دخول المنطقة. لكنه عاش حزنا عميقا امتد الى أكثر من عشرة أعوام بسبب العنف الطائفي الذي اجتاح العاصمة بغداد مما جعل بعض المناطق تفصلها كتل كونكريتية عملاقة وممر واحد للدخول فقط تجده مكتظا طوال اليوم. لكن حزن ابو حسين انتهى حين اعلنت عمليات بغداد وأمانة العاصمة اعادة افتتاح الممر المغلق من شارع محمد القاسم ورفع الحواجز الكونكريتية بين احياء بغدادية لم تفصل يوما ما.  

إعادة الأمل والسعادة
 مروان العزاوي من سكنة راغبة خاتون شاهدناه فرحاً حين رأى منظر شارع محمد القاسم مفتوحا أمام حركة السير وهو  يتجول في الشارع الرئيس للمنطقة  ينظر وجوه الناس الفرحة ويحاول بفضوله المعروف عنه ان يدوّن اراء الناس وافكارهم،  احدهم صاحب مولّدة يقول عن ازالة الحواجز الكونكريتية لقد رحلت عنا الى حيث لا عودة ، فهي وان كانت صاحبة فضل في ظرف ما بسبب التدهور الوضع الأمني  في المنطقة ، ما اضطر القوات ألامنية الاستعانة بالحواجز الكونكريتية لحماية الناس. الا ان الحاجة انتفت لها.
في حين يرى سلمان داود صاحب  مطعم في المنطقة والذي  ورِث المهنة عن أبيه مبينا: ان زبائن المطعم من جميع مناطق العاصمة والمناطق القريبة ومنها الأعظمية والكريعات والسبع ابكار والصليخ بشكل خاص. منوها: بسبب وضع الحواجز انقطع وصول الزبائن بسبب الوضع الامني. مضيفا: وهذا من حقهم لأن الحاجز الكونكريتي أخفى المطعم وواجهته الامامية.  
واسترسل سلمان: في الفترة الماضية توقف العمل الأمر الذي اضطرني الى تسريح بعض العمال. مبينا: إن   هذه الخطوة أعادت الأمل والسعادة لنا في العيش الكريم . مضيفا: أفكر حالياً في الاقتراض من احد المصارف بغية  تجديد  المطعم كي يعود مصدراً لعيش الكثير من عوائل العاملين .

 النظرة الانسانية
المواطن جبار تايه  من سكنة المنطقة يوضح أن هذا الغلق سبب لنا الكثير من المشاكل اليومية. مشيراً: الى المشاجرات التي تحدث يومياً بسبب مضايقة مركبة لاخرى كون السير بممر واحد للخروج والدخول. مبينا: ان هناك  ارتياحا نفسيا للمواطن في رفع الحواجز وفتح العديد من الطر ق التي كانت مغلقة بسبب الاجراءات الامنية التي اتخذت. موضحا: انها تسببت بقطع التواصل مع أهالي بقية المناطق.
مردود اقتصادي ونفسي
أما أحمد داود سلمان ،سائق تاكسي (44) عاماً فيوضح أن الهم الوحيد الذي يقلقني قبل الخروج من البيت الى مكان ما هو ازدحام الشوارع وهموم السيطرات والمناقشة اليومية مع الراكب (سوف أتأخر عن العمل). مضيفا: أخرج احياناً الى مكان لا يستغرق الوصول اليه أكثر نصف ساعة لكن الازدحامات تكون صاحبة الموقف. متمنياً: على الجهات المعنية أن تنظر الى الموضوع بنظرة انسانية وموضوعية لأن المواطن بدأ يتذمر من الازدحامات ومن الاجراءات التي تتخذها الجهات الامنية والتي تسبب هذه الاختناقات في الشوارع، دون مراجعة ولو دورية لهذه الاجراءات.
وأضاف سلمان: المشكلة الحقيقية ليست بوجود مقر وزارة المالية فهناك حلول واجراءات يمكن اتخاذها من قبل عمليات بغداد أو حماية الوزارة والتى يتم من خلالها عدم السماح لمركبات الحمل بالمرور أو الوقوف عند القرب من مقر الوزارة وهذا معمول به اصلاً. مشيراً:  الى الفارق الكبير أثناء فتح الطريق وما له من اثار تنظيمية مرورية واقتصادية وارتياح نفسي كبير يشعر به السائق والراكب حيث اعتبر هذا الافتتاح نهاية القلق الذي يصاحب الطلاب والموظفين.

رفع الكتل الكونكريتية
 دائرة بلدية الرصافة التابعة لأمانة بغداد  أعلنت عن اكتمال الاستعدادات لافتتاح الجزء المغلق من طريق محمد القاسم للمرور السريع المحاذي لوزارة المالية بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد .وبين  مدير عام بلدية مركز الرصافة باسل علي هميم في تصريح  صحفي  ان  الدائرة أكملت جميع الاستعدادات لإعادة افتتاح الجزء المغلق من طريق محمد القاسم للمرور السريع المحاذي لوزارة المالية امام حركة السير والمرور بعد عدة سنوات من الإغلاق على خلفية التفجير الإجرامي الذي استهدف الوزارة عام ٢٠٠٩. وأضاف ان  أمانة بغداد حددت موعدا لافتتاح هذا الجزء المغلق بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد ومديريتي المرور العامة والدفاع المدني والمجلس البلدي لقاطع الرصافة لفك الاختناقات المرورية في هذا القاطع وتخفيف أعباء التنقل لأغلب مناطق مركز الرصافة من العاصمة بغداد. مشيرا: الى ان الاستعدادات شملت رفع الكتل الكونكريتية والبوابات الحديدية المستعملة في اغلاق هذا الجزء والقيام بأعمال رفع النفايات والأنقاض وإصلاح الأجزاء المتضررة من الشارع وتنظيف مشبكات تصريف مياه الامطار وغيرها من الاعمال الخدمية .

الى غير رجعة
المواطن فاضل عبد 50 عاماً يقول لـ( المدى ) أرى اليوم العديد من الاجراءات الخاصة برفع الكتل الكونكريتية بين بعض المناطق وفتح بعض الطرق المغلقة والممرات بين شارع وشارع وهذا شيء مفرح ويبعث الطمأنينة. متمنياً: ان تكون  أسباب غلق الشوارع وفصل الاحياء قد انتهت الى غير رجعة. موضحا: ان غلق الكثير من الشوارع في بغداد سواء كانت رئيسية ام فرعية أدى الى تجمع اعداد كبيرة من السيارات في مكان واحد او شارع واحد كالازدحام عند السيطرات حيث تتجمع الكثير من السيارات لغرض التفتيش والتي تأخذ وقتا طويلا وكما نرى ان المسافة قريبة بين سيطرة وأخرى.
واستطرد عبد : أعاني شخصيا من مشكلة الازدحامات والوصول الى عملي واحيانا لا أستطيع الحضور  في الوقت المناسب للموعد ويكون المبرر  الطريق الذي يستغرق بضع دقائق نقضي فيه احيانا ساعة ونصف او أكثر. داعيا: الجهات المسؤولة الى اتخاذ التدابير الكفيلة بعدم عودة هذه الحواجز أولا، وأعادة تأهيل واعمار المناطق التي رفعت منها الحواجز الكونكريتية.   

60 شارعا مغلقا
العقيد محمد الزيدي من دائرة الاعلام والعلاقات في دائرة المرور العامة يقول لـ( المدى ) أن فتح الطرق المغلقة سيخفف من الزخم المروري الحاصل في العاصمة بغداد. مبينا: ان افتتاح الجزء المغلق للشارع الخاص بخط سريع محمد القاسم والقريب من وزارة المالية سيسهم في التخفيف من حالة الازدحام الحاصل في مجمع باب المعظم بما فيها السير عكس ألاتجاه والذي كانت تسبب مشكلة كبيرة لرجال المرور العاملين في الساحات والتقاطاعات المرورية .
واضاف عقيد المرور: ان هناك خطة معدة لغرض فتح العديد من الطرق المغلقة بما فيها شارع السنك وشارع ابو نواس. مبينا: ان هناك مايقارب (60) شارعا رئيسيا مغلقا في العاصمة. لافتا: ان اعادة فتح تلك الطرق سيعيد الواجهة الحقيقية لانسيابية حركة المرور والمركبات والقضاء على الحالات السلبية التي تحصل في الشوارع العامة والتي سببت القلق للمواطن والارهاق لرجال الامن والمرور.

وعود بفتح الطرق المغلقة
أمانة بغداد أعدت المباشرة بالتنسيق مع مديرية المرور العامة لدراسة آلية معالجة الاختناقات المرورية في منطقتي الزعفرانية وساحة عدن وغيرها من الطر ق الرئيسية والتجارية الهامة في العاصمة.
وقالت مديرية العلاقات والاعلام بأمانة بغداد إن اللجنة المرورية المشتركة برئاسة وكيل امانة بغداد للشؤون البلدية كريم عزيز البخاتي عقدت اجتماعا بحضور مديري دائرتي الحراسات والامن والتخطيط والمتابعة وممثلي مرور قاطعي الكرخ والرصافة وممثلي دوائر التصاميم والمشاريع (الاضوية المرورية) والعلاقات والاعلام لبحث سبل التعاون الثنائي لمعالجة المشكلات التي تعيق حركة السير والمرور في العاصمة بغداد ومناقشة عدد من القضايا المطروحة على جدول الاعمال.
وأضافت المديرية أن المجتمعين ناقشوا الاجراءات المتخذة بصدد عدد من الاقتراحات التي قدمتها اللجنة لمعالجة الاختناقات المرورية في مدخل منطقة الزعفرانية من جهة معسكر الرشيد وكذلك معالجة الزخم المروري في ساحة عدن وتمت مناقشة تجاوز عدد من الوزارات على الشوارع الرئيسة، لافتا: إلى أن المجتمعين ناقشوا ايضاً الاجراءات المتخذة من قبل لجنة التبادل التجاري ومراحل سير العمل بالمشروع الذي يتضمن دراسة لتنفيذ مواقع تبادل تجاري على اطراف العاصمة لمنع دخول الشاحنات الكبيرة الى داخل مدينة بغداد.

تنشيط الحركة الاقتصادية
سميرة سلمان موظفة في المجمع الحكومي لباب المعظم والذي يضم عددا من الكليات التابعة لجامعة بغداد تقول لـ(المدى) ان فتح الممر المغلق منذ فترة طويلة سيقلص وقت العودة الى المنزل بسبب الزخم المروري الكبير في هذه المنطقة ويصل الى أكثر من نصف ساعة. موضحة: عند افتتاح الطريق الخاص بالخط السريع والممتد الى السيدية والبياع والمعروف بشارع قطر الندى ، وإعادة الحياة والعمل للعديد من المحال التجارية التي كانت مهملة بسبب الاغلاق.  موضحة: ان اسعار العقارات والمحال التجارية ارتفعت مع عودة الحياة الى المنطقة التي اغلقت لأسباب أمنية.
 في حين يقول محمود مطلك صاحب مكتب دلالية في منطقة راغبة خاتون أن رفع الكتل الكونكريتية سيعيد الأمل في حركة البيع والشراء في هذه المنطقة ولأسباب معروفة وهذا سيؤدي بالنهاية الى دوران الحركة الاقتصادية في المجتمع المحلي من خلال تنشيط جميع القطاعات الانتاجية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram