اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > حمية داش

حمية داش

نشر في: 6 مارس, 2016: 12:01 ص

يأتي اسم حمية داش DASH Diet كاختصار لـ: "الأنماط الغذائية للسيطرة ارتفاع ضغط الدم" Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH)وتعرف هذه الحمية بأنها نظام غذائي متوازن، تم تصميمه من قبل خبراء من جامعات هارفرد وجون هوبكنز والمعهد القومي للقلب والرئت

يأتي اسم حمية داش DASH Diet كاختصار لـ: "الأنماط الغذائية للسيطرة ارتفاع ضغط الدم" Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH)
وتعرف هذه الحمية بأنها نظام غذائي متوازن، تم تصميمه من قبل خبراء من جامعات هارفرد وجون هوبكنز والمعهد القومي للقلب والرئتين والدم قبل ثماني سنوات. وقد أثبت المعهد القومي الأميركي للصحة أن تطبيق الحمية لمدة أربعة عشر يوماً فقط يضمن انخفاض ضغط الدم المرتفع لمن يعانون من ارتفاع غير حاد لضغط الدم أو لمن لديهم قابلية للإصابة بارتفاع الضغط. أما الذين يعانون من ارتفاع حاد في الضغط فلن يمكنهم الاستغناء عن أدوية الضغط بل تساعدهم على تحسن الاستجابة للعلاج وينخفض لديهم الكوليسترول والوزن. وتشير الحمية إلى أن الأكل الصحي هو المفتاح لخفض ارتفاع ضغط الدم وأن فقدان الوزن هو مجرد أثر جانبي. وتشمل حمية داش، الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف للتقليل من الحلويات والملح. ومن بين العديد من الحميات الأخرى  جاءت حمية داش  كأفضل حمية مفيدة لصحة الانسان لخمس سنوات على التوالي وفقاً لتصنيف مؤسسة "يو إس نيوز آند وورلدريبورت"، و هو أهم التصنيفات التي يعتمد عليها من قبل خبراء التغذية في تقييم ما يتعلق بأسلوب الغذاء السليم للإنسان.  وتفوقت حمية داش على أشهر الحميات الغذائية من حيث السعرات الحرارية الموجودة فيها و مدى فائدتها لصحة الإنسان وقلبه ودمه ودماغه. وتشكل أيضاً أفضل الحميات لصحة الإنسان بصفة عامة و لمرضى ضغط الدم خاصة. تقوم حمية داش على النظرية التي تقول أن البوتاسيوم  والكالسيوم والبروتين والألياف هي مغذيات حاسمة في معركة القضاء على ضغط الدم المرتفع . وتتضمن الحمية:
- تناول : الفواكه والخضراوات و الحبوب الكاملة و البروتين الخالي من الدهون والاطعمة منخفضة الدسم.
-  تجنب : الأطعمة عالية السعرات والغنية بالدهون والحلوى واللحوم الحمراء وتتويج ذلك بخفض الملح في الطعام.
لاتحتاج حمية داش لوصفات خاصة أو صعبة أو أغذية من نوع خاص, وتعتمد على انواع الاطعمة الصحية كالفواكه و الخضراوات والحبوب الكاملة وتقسم حمية داش ما يتناوله الإنسان لحصص غذائية تبداً من الوجبات الغذائية الثلاثة المتعارف عليها ووفقاً لقيمة السعرات الحرارية المتواجدة فيها ومدى الحاجة اليومية منها  هناك عدة مبادئ أساسية ستساعدك على التمسك بحمية داش : -
1. تدرج في تطبيق الحمية: من خلال زيادة حصص الخضراوات و الفواكه ومنتجات الحليب قليلة الدسم وتقليل كمية الزبد و الزيت المعتادة الى النصف.
2.عامل اللحم كطبق ثانوي لا رئيسي: التقليل التدريجي في كمية اللحوم الى النصف ثم الثلث وحدد الكمية اليومية بـ180 غم (ما يعادل صدر دجاجة ) موزعة على ثلاثة حصص  واجعل وجبتين في الاسبوع خالية من اللحوم .
3.تناول الفاكهة بدلا من الحلوى: استخدم الفواكه الطازجة والمجففة و المحفوظة في عصيرها.
4.جرب بعض الوجبات الخفيفة : البسكويت و الشامية (غير مملح) و اللبن قليل الدسم والجزر و الخيار و المكسرات غير المملحة المخلوطة مع الزبيب.
5.تناول الحبوب الكاملة: التي تحتوي على النخالة مثل الطحين الاسمر و الرز الاسمر و الشعير.
6.تعرف على القيمة الغذائية لطعامك: استخدم الجدول التوضيحي الموجود على  الاطعمة لمقارنة المنتجات واختيار الاقل بالدهون المشبعة والدهون الكلية والكوليسترول و الصوديوم.
7.راجع طبيبك المعالج: حمية داش هي حمية آمنة و مغذية فهي مفيدة للأصحاء كما انها مفيدة لمرضى الضغط, عليك مناقشة حمية داش مع أخصائي التغذية أو طبيبك المعالج قبل البدء بها خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى غير الضغط. فهنالك مثلا مرضى السكر أو مرضى الفشل الكلوي أو الفشل الكبدي ربما يحتاجون حمية مختلفة. أن الحمية السابقة الذكر تصلح فقط للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم أو المصابين بالسمنة الشديدة وزيادة الدهون بالدم .
8.سجل ما تناولته من طعام : من المهم تسجيل ما قمت بتناوله من طعام و قيمته من السعرات الحرارية كي تعرف كيف تسير حميتك.
9.اكمل حميتك و احتفل بنجاحك: تغيير نمط حياتك ليس أمراً سهلاً لذا فقد تحدث بعض المشاكل أو الفشل المؤقت لا تجعل هذا يوقفك تابع حميتك وقسم  أهدافك و أحتفل بنجاحاتك الصغيرة لكن بطريقة أخرى غير الطعام تذكر أن كل يوم هو خطوة صغيرة تقربك من هدفك المنشود .
10.مارس بعض الرياضة: ممارسة الرياضة تكمل تأثير حمية داش خصوصاً إذا كنت ترغب في فقدان  بعض الوزن , ابدأ بممارسة 15 دقيقة من المشي صباحاً و مساءً

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram