اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريبورتاج:محاربة الصناعة الوطنية ! دخلت السوق بقوة .. محاولات تشويه لمنتجات ألبان أبو غريب

ريبورتاج:محاربة الصناعة الوطنية ! دخلت السوق بقوة .. محاولات تشويه لمنتجات ألبان أبو غريب

نشر في: 10 مارس, 2016: 12:01 ص

كرر أبو مصطفى إجابته لأكثر من زبون إن سيارة معمل ألبان ابوغريب لن تدخل المنطقة منذ قرابة شهر من دون ذكر السبب، لكنه عاد وذكر الأمر لا يخلو من (الخبث والتخريب) من دون التطرق للجهة. اضطر البعض من الزبائن شراء ألبان مستوردة إلا أم حسن أصرَّت ان تبحث عن

كرر أبو مصطفى إجابته لأكثر من زبون إن سيارة معمل ألبان ابوغريب لن تدخل المنطقة منذ قرابة شهر من دون ذكر السبب، لكنه عاد وذكر الأمر لا يخلو من (الخبث والتخريب) من دون التطرق للجهة.
اضطر البعض من الزبائن شراء ألبان مستوردة إلا أم حسن أصرَّت ان تبحث عن البان ابو غريب، لكنها بالنتجية عادت الى ابي مصطفى وابتاعت منه فطور العائلة لكن الأمل ظل يحذوها بالحصول على ألبان ابو غريب في الايام المقبلة. من خلال جولة في سوق الجملة تبين ان هناك (مؤامرة) على المنتجات الوطنية وبشكل خاص الغذائية إذ دخلت السوق كمنافس قوي للمستورد. أبو ضحى تاجر جملة يتعامل بالألبان من شتى المناشىء ذكر ان المتعهد بعد ان كان يأتي كل اسبوع في الأشهر الأخيرة من العام الماضي، أخذ بالتلكؤ، مبيناً: ان البعض من التجار الرئيسيين دخل على الخط وأخذ يشوِّه من سمعة المنتوج الوطني والسبب الارباح الكبيرة التي تدخل إلى جيوبهم.

تشويه سمعة المنتوج
وليد كريم عامل بأجر يومي ذكر : قبل قرابة شهر تقريبا جاءت اكثر من سيارة محملة بألبان ابو غريب ودخلت السوق، مضيفا: ان احدهم أخذ يصرخ بأعلى صوته ان هذه البضاعة فاسدة ولا تصلح للاستهلاك وأنها تسببت بتسمم الكثير من الناس.وأوضح العامل: نحن في السوق نعرف هذا الرجل فهو وكيل لإحدى شركات الألبان في دول الجوار، مستدركاً: لكن الناس لا تعلم ذلك، البعض منهم ربما يصدّق بادعاءاته، مشدداً: على جودة إنتاج معمل ألبان ابو غريب وكفاءته خاصة انها لا تحتوي على مواد حافظة كبقية الألبان المستوردة.

صُنع في العراق
المركز الإعلامي للوزارة أوضح ان الوزارة رصدت في الآونة الأخيرة قيام بعض الوكلاء والمجهِّزين لمنتجات معمل ألبان ابو غريب التابع للشركة العامة للصناعات الغذائية بتعمّد خزن منتجات الألبان المجهزة اليهم من قبل الشركة، وتأخير بيعها الى المواطنين ما يؤدي الى تلفها كونها منتجات طازجة ولا تحتوي على أية مواد حافظة كبقية الصناعات المستوردة.
وأكد البيان رفض الوزارة الشديد لمثل هذه الأفعال المشينة كونها تمس حياة المواطن العراقي بشكل مباشر وانها مستمرة في بذل الجهود الحثيثة للتصدي لهذه المحاولات المغرضة ومواصلة حملة (صُنع في العراق) التي تبنتها بُغية إعادة هيبة الصناعة العراقية وتعزيز الاقتصاد الوطني.وحذّر البيان من تكرار هذه المخالفات، مشدداً: على ان الوزارة ستتخذ جميع الإجراءات القانونية بحق المخالفين، داعيا: المواطنين للتبليغ عن هذه الحالات عبر البريد الرسمي ومواقع التواصل الاجتماعي لوزارة الصناعة العراقية.

ممنوع الدخول
وحسب متخصصين بالشأن تعد معامل الألبان من القطاعات الحيوية التي تحقق جملة من الاهداف الاقتصادية والاجتماعية والمالية المهمة للبلد، اضافة الى إسهامها في زيادة الإنتاج المحلي وتقلل من الاستيرادات، مما يؤدي الى تخفيض الضغط على النقـد الاجنبي، وتسهم في تأمين الأمن الغذائي، فضلا عن امكانية تحقيقها هدف تخفيض معدلات البطالة. لكن للاسف الإهمال طال هذا القطاع الحيوي المهم اذ يعتمد  العراق على الاستيراد بشكل كبير، حيث يصل أكثر من 90% من حاجة الطلب المحلي، في حين لا يغطي الانتاج المحلي اقل من 10% المتبقية. أحد الاصدقاء من محافظة النجف سبق وان تناول وجبة إفطار كاملة من منتجات ألبان ابو غريب مكونة من (قشطة / جبن / زبد) وحين عاد الى مدينته سأل أكثر من محل خاصة بيع المواد الغذائية بعضهم لا علم له بالمنتوج، وآخر أكثر صراحة ذكر ان جهاتٍ منعت دخوله الى المدينة لحساب منتجات أخرى!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. فرج السعيد

    (نحن في السوق نعرف هذا الرجل فهو وكيل لإحدى شركات الألبان في دول الجوار،)انها المافيات اللبنانية وعن طريق وسطاء اردنيين فجبنة البقرة الضاحكة تنتج بمواصفات مصرية لا علاقة لها بالمنتج الفرنسي مشبعة بالمواد الحافظة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram