اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قضايا أثارت جدلاً

قضايا أثارت جدلاً

نشر في: 28 مارس, 2016: 12:01 ص

عفو رئاسي لضحية قتلت زوجها !كسب الرأي العام الفرنسي والصحافة الفرنسية و الجمعيات النسائية المعركة التي إنتهت بإطلاق جاكلين سوفاج المرأة التي عانت العنف الأسري من زواجها على مدى 47 عاماً وعرفت خلال شهادات بناتها أن زوجها كان يغتصبهن. لقد تأثر الرئيس ه

عفو رئاسي لضحية قتلت زوجها !
كسب الرأي العام الفرنسي والصحافة الفرنسية و الجمعيات النسائية المعركة التي إنتهت بإطلاق جاكلين سوفاج المرأة التي عانت العنف الأسري من زواجها على مدى 47 عاماً وعرفت خلال شهادات بناتها أن زوجها كان يغتصبهن. لقد تأثر الرئيس هولاند باللقاء الذي جمعه ببناتها . فقد رفعت كل من سيلفي، كارول و فابيان كتاباً للرئيس هولاند وصفن فيه مدى العذاب التي عرفته والدتهن .
وصف الكتاب الموجه إلى هولاند "مدى خطر الموت الذي لاحق والدتهن منذ 47 عاماً"، وذكر الكتاب أن "والدهم كان ينهال يومياً بالضرب على جاكلين سوفاج والدتهن".
وعلى صفحاتها  الاولى تبنت الصحف الفرنسية جميعها                      الدعوة إلى إطلاق سراح سوڤاج، وطالبت بعفو رئاسي وجمعت احدى الصحف  أكثر من 165 ألف توقيع على عريضة-مدعومة بأصوات برلمانية- تتوجه إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وأرفقته بنص لبيار بينيتي تحت عنوان "دفاع شرعي". وأسس موقع خاص حمل إسم Change.orgوفيه عريضة مطلبية لإصدار عفو رئاسي لجاكلين سوفاج والتي حملت 340 ألف توقيعاً.
لم يقف التحرك المدني عند هذا الحد بل بادرت النائبة في حزب الجمهوريين الفرنسيين فاليري بويي إلى تحفيز 30 نائباً على توقيع عريضة طالبوا فيها بإطلاق جاكلين سوفاج لأسباب إنسانية. ورددت بويي مراراً أنه قبل " أن تكون قاتلة ...جاكلين سوفاج ضحية .
   وتفاصيل الحادث بدأ  عندما نزلت جاكلين سوفاج  إلى الطابق الأرضي من منزلها ، وحملت البندقية وتوجهت إلى الشرفة، لحقت بزوجها نوربير مارو وأطلقت عليه ثلاثة رصاصات في الظهر. كان يمكن لسوفاج ( 66 عاماً) أن تنال حكماً بالسجن مدى الحياة لولا شهادة إبنتها البكر سيلفي (50 عاماً) التي أكدت أمام المحكمة أن والدها كان يغتصبها ويتحرش بها وبشقيقتها الأصغر كارول. أفادت شهادات الجيران وسكان البلدة أن زوج جاكلين كان رجلا شرسا وعنيفا جداً .
في 28 تشرين الأول 2014، أصدرت المحكمة العليا الفرنسية قرارها النهائي بسجنها 10 سنوات من دون مراعاة حقها بالدفاع عن النفس. في 1 كانون الأول 2015، أصدرت قاضية الإستئناف في محكمة " بلوا" الكائنة في وسط فرنسا، حكمها النهائي بسجنها 10 سنوات. لكن مرافعة الدفاع أصرّت في حينها على أن الحكم لم يراع عنف القتيل الذي مارسه في حق زوجته على مدى 47 عاماً من الحياة الزوجية. تحرك الرأي العام مطالباً الرئيس فرانسوا هولاند بإلتماس عفو رئاسي لها . شرح الإليزيه أن الرئيس هولاند أراد في وضع إنساني إستثنائي أن يجعل عودة جاكلين سوفاج إلى عائلتها أمراً ممكناً في أقرب وقت ممكن .
هكذا كان الرأي العام نموذجاً لإنتصار المرأة المعنفة....                 فهل نحتذي به ونطالب القانون العراقي بمحاسبة الفاسدين !

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram