TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > آرت دبي

آرت دبي

نشر في: 8 إبريل, 2016: 09:01 م

تحدثتُ في الاسبوع الماضي عن متحف دبي القديمة، هذا المكان الذي أحاطني بصورة دبي في الأيام البعيدة الماضية، والأن سأكتب عن جانب من جوانب دبي الحديثة التي تسير سريعاً نحو مناطق وتفاصيل لم تصلها مدينة أخرى من قبل. أصعد عربة فضولي لأجوب المدينة التي فتحت باباً مدهشاً وجميلاً نحو الغد، وقد تحولت الى واحة مستقبلية ونقطة ضوء تجذب الملايين اليها. دبي التي صارت مصباحاً ينير أيام الناس هنا ومستقبلهم بضوء تطور فاق التصور. لكن هل بإمكاني الأحاطة بكل شيء، بكلماتي القليلة هذه، عن مدينة أصبحت الشغل الشاغل لكل العالم؟
لهذا فكرت بأن أختار معرض ( آرت دبي) الذي استضافته مدينة جميرا بدبي في الأيام الماضية، للحديث عنه، والذي جمع بين قاعاته وجدرانه مجموعة كبيرة من الغاليرهات التي حضرت من الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، والتي تجاوز عددها التسعين، وقد عرضت أعمال فنانيها الذين وصل عددهم الى 500 فنان، يعملون بمختلف الأساليب والرؤى والتقنيات، ويعرضون أعمالهم بطرق واشكال متباينة ومتباعدة عن بعضها سواء بطريقة التفكير أو استخدام المواد أو حتى مفاجأة المشاهد (سواء أكانت هذه المفاجأة قريبة أو بعيدة عن الفن الذي نعرفه وتعودنا عليه).
حضرتُ المعرض وتجولت بين قاعاته باحثاً عن ما يشبع رغبتي وفضولي بالتمتع بالأعمال التي بدا بعضها واسعاً وبحجوم كبيرة جداً، بحيث عرضت بعض الغاليرهات ثلاثة أعمال أو أربعة فقط بين جدرانها. أكملت تجوالي بين الأعمال التي كان الكثير منها قد خرج عن إطار اللوحة التي نعرفها، فهنا يُعلق حبلا على الجدار وهناك عرض فيلم فيديو قصير وهناك فنان ينام على الأرض قرب عمله ليكون جزءا من العمل الفني، وهناك عمل على شكل سرير حقيقي، يُعرض على سطحه من خلال جهاز فيديو معلقاً على السقف فيلماً لرجل نائم ويتلوى في فراشه كل وقت العرض، وفي جانب آخر نرى فنانا يضع علبا كارتونية فارغة فوق بعضها بطريقة عشوائية وقد حفر على جوانبها بعض الاشكال لحيوانات معينة، أمضي قليلاً الى الداخل فتطل عليَّ مجموعة من المحارات الصغيرة من تلك التي تنتشر عادة على الشواطئ، وقد رُسمت فوقها أشكالاً صغيرة ووضعت فوق قطعة من القماش على الأرض. هكذا اختلفت الاساليب وانفتحت الرؤى على بعضها لتزدحم بذهنك ولا تعطيك خياراً واضحاً  كي تتعاطف أو تنسجم مع هذا العدد الهائل من الأعمال الفنية، لكثرتها وللاختلاف الكبير والواضح بينها. لكني مع كل ذلك بالتأكيد كنت أتوقف هنا وهناك أحياناً لأتأمل أعمالاً رأيتها قريبة الى ذائقتي وروحي، وفيها شيء من الجمال والتقنية والمعالجة التي أبحث عنها، مثل أعمال الفنان السوداني عمر خليل الذي مزج فوق سطوح أعماله معالجات وتقنيات بحساسية رائعة وخاصة أعماله الدائرية التي عرضها. وكذلك الفنانة ديانا الحديد التي حفرت شقوقا وفتحات كثيرة فوق سطوح لوحاتها ثم جعلت الألوان تتداخل فوقها بتقنية جميلة امتزجت فيها سطوح اللوحات والجدران التي نراها من خلال الشقوق. وكذلك عمل الفنان الأمريكي الأسمر كيند ويلي الذي اختص برسم أشخاص من اصول أفريقية بشكل واقعي ويلون الخلفيات على شكل ورق الجدران الذي تزحف زخرفته فوق الموديل المرسوم، وقريباً منه عرضت فنانة فرنسية أعمالاً كبيرة وجميلة جداً استخدمت فيها الأقمشة الملونة فقط حيث تتداخل تونات قطع الأقمشة لتكون لنا عالماً ممتعاً بصرياً. على كل حال لايمكن أن تخرج من معرض كبير كهذا برؤية واحدة وثابتة أو نتيجة نهائية واضحة، وذلك بسبب الاختلاف الكبير بين المعروضات واندفاع بعض هذه الأعمال نحو مناطق لم نألفها في الأعمال التي نحبها ونتفاعل معها في العادة.
أخرج من المعرض ورأسي مملوء بكل هذه التقنيات المختلفة، وأسحب كرسياً في المقهى التابع للمعرض لأنهمك بحديث مع مجموعة من الأصدقاء الفنانين وسط رائحة القهوة وحضور الفن وروعة المدينة التي فتحت لنا ذراعيها وجمعتنا بمحبة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram