اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > السليمانية التقنية تقبل 578 طالباً وطالبة بالدراسات المسائية وتخفض الأجور لابناء الشهداء

السليمانية التقنية تقبل 578 طالباً وطالبة بالدراسات المسائية وتخفض الأجور لابناء الشهداء

نشر في: 14 إبريل, 2016: 12:01 ص

أعلنت جامعة السليمانية التقنية قبول 578 من خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها الثلاثة، في الدراسات المسائية للعام الدراسي 2016- 2017، مبينة أنهم سيدرسون في 19 قسماً تتوزع على ثلاث كليات وسبعة معاهد.جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده رئيس الجامعة، د. آلان فريدو

أعلنت جامعة السليمانية التقنية قبول 578 من خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها الثلاثة، في الدراسات المسائية للعام الدراسي 2016- 2017، مبينة أنهم سيدرسون في 19 قسماً تتوزع على ثلاث كليات وسبعة معاهد.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده رئيس الجامعة، د. آلان فريدون علي أمين، بحضور مساعد الشؤون الطلابية للجامعة، د. خالد محمود إسماعيل، ومدير التسجيل العام، بختيار عبيد شريف في قاعة (بيره مريد)، بمقر رئاسة الجامعة، بمنطقة (قركة) شرقي مدينة السليمانية، (364 كم شمال شرق العاصمة بغداد).وقال أمين، إن "1514 طالباً وطالبة من خريجي الدراسة الإعدادية قدموا أوراقهم للقبول بالدراسة المسائية في الكليات والمعاهد التابعة لجامعة السليمانية التقنية"، مشيراً إلى أن "الجامعة قبلت 578 منهم يشكلون نسبة 38 بالمئة على وفق الضوابط المحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان وطاقتها الاستيعابية".
وأضاف رئيس الجامعة، أن "260 من المقبولين هم من خريجي الفرع الأدبي، 184 الفرع العلمي و134 من الفروع المهنية"، مبيناً أنهم "سيدرسون في 19 قسماً علمياً موزعا على ثلاث كليات وسبعة معاهد بالجامعة".
وأوضح أمين، أن "أجور الدراسة المسائية تتراوح بين مليون إلى مليونين و500 ألف دينار"، لافتاً إلى أن "الجامعة قررت تخفيض تلك الأجور بنسبة 50 بالمئة لأبناء شهداء كردستان وذوي الاحتياجات الخاصة".وأكد رئيس جامعة السليمانية التقنية، أن "أسماء المقبولين في الدراسة المسائية ومعدلاتهم ستعلن على الملأ"، وتابع أن بالإمكان "الاعتراض على تلك النتائج خلال مدة اسبوع".    
من جانبه قال مساعد الشؤون الطلابية للجامعة، إن "الأقسام التي ستستقبل طلبة الدراسات المسائية، تتوزع بواقع ثلاثة في الكلية التقنية الإدارية، هي التقنية الإدارية، المالية والمحاسبية وتقنيات الإعلام، وواحد في الكلية التقنية الهندسية، هو الاتصالات فضلاً عن قسم التحليلات المرضية في الكلية التقنية الصحية"، مبيناً أن "الأقسام المتبقية تتوزع على سبعة معاهد بواقع ثلاثة في معهد السليمانية التقني (إدارة، مالية ومحاسبية وإعلام)، وواحد في معهد الكومبيوتر (تقنية معلومات)، واثنين في معهد دوكان (إدارة أعمال، إدارة مصارف)، وثلاثة في معهد جمجمال (إدارة أعمال، تمريض وتقنية معلومات)، واثنين في معهد دربنديخان (إدارة أعمال وتمريض)، ومثلهما في معهد كلار (إدارة أعمال ومحاسبة)، فضلاً عن قسم آخر في معهد حلبجة (إدارة أعمال)".       
وذكر إسماعيل، أن "القبول في الدراسة المسائية تم على أساس المنافسة بين المتقدمين، على ألا يقل معدلهم عن 55 بالمئة، وعمرهم عن 45 سنة"، مبيناً أن "الجامعة اعتمدت ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان بهذا الشأن".
إلى ذلك قال مدير التسجيل العام في جامعة السليمانية التقنية، إن "توزيع الطلبة المقبولين بالدراسات المسائية تم بواقع 63 في الكلية التقنية الإدارية و14 في الكلية التقنية الهندسية و11 في كلية التقنيات الصحية"، مضيفاً أن "معهد السلمانية التقني قبل 141 طالباً وطالبة، ومعهد جمجمال 90، ودوكان 87 ودربنديخان 59 وكلار 43 وحلبجة 41 في حين قبل معهد الكومبيوتر 29 طالباً وطالبة".
وكشف شريف، عن "استعداد الجامعة لقبول وجبة جديدة بالدراسات المسائية خلال تموز المقبل، بعد إعلان نتائج الدراسة الإعدادية، لإشغال باقي المقاعد المتاحة في كليات الجامعة ومعاهدها".
يذكر أن عدد طلبة الدراسة الصباحية في جامعة السليمانية التقنية، يبلغ قرابة ستة آلاف طالب وطالبة.
يذكر أن جامعة السليمانية التقنية، تأسست في البداية باسم هيئة المعاهد التقنية عام 1996، وفي عام 2003 تغير اسمها إلى هيئة التعليم التقني، قبل أن تكتسب أسمها الحالي في العام 2012 المنصرم، وكان هدفها الرئيس الإشراف على التعليم التقني في إقليم كردستان العراق، الذي يعد جانباً مهما ورئيساً من التعليم العالي، بهدف إعداد الملاكات الوسطية المؤهلة علمياً وتقنياً للإسهام في تأمين احتياجات سوق العمل وتنمية المجتمع، عبر تشكيلاتها حالياً خمس كليات وثمانية معاهد، منتشرة في عموم محافظة السليمانية،ومنطقة كرميان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. محمد

    ممكن اعرف اقسام الكليه التقنيه الهندسيه

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram