اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 18 إبريل, 2016: 12:01 ص

• المواطنة ( ع . س ) من مدينة الصدر تقول هل للزوجة نفقة اذا تركت بيتها دون إذن ؟- لا نفقة للزوجة في هذه الحالة وفق المادة 25 من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1958 المعدل والتي بينت ان لا نفقة للزوجة في حالة اذا تركت بيت زوجها بلا إذن وبغير

• المواطنة ( ع . س ) من مدينة الصدر تقول هل للزوجة نفقة اذا تركت بيتها دون إذن ؟
- لا نفقة للزوجة في هذه الحالة وفق المادة 25 من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1958 المعدل والتي بينت ان لا نفقة للزوجة في حالة اذا تركت بيت زوجها بلا إذن وبغير وجه شرعي او اذا حبست عن دين او جريمة او اذا امتنعت من السفر مع زوجها بدون عذر شرعي .
• السيدة ( ح . ب ) من مدينة الحلة تسأل عن العدة بعد وفاة الزوج ، هل يحتسب لها راتب أم تحتسب إجازة ؟
- لقد عدّلت المادة 43 من قانون الخدمة المدنية الفقرة /7 منه بالتشريع رقم 12 لسنة 4/4/2007 بحيث اصبحت المادة " تستحق الموظفة المتوفى عنها زوجها اجازة عدة (130) يوما براتب تام " وهذا منشور بجريدة الوقائع العراقية بالعدد 4039.
• المواطن جعفر عباس من مدينة الحرية يقول : اذا قتل شخص شخصا آخر خطأ ثم تنازل ذوي القتيل وخرج المتهم براءة وقبض ذوي القتيل الديّة فهل يجوز إقامة الدعوى من جديد بعد سنتين ؟
- وفقا لقانون اصول المحاكمات الجزائية يجوز إعادة الاجراءات القانونية اذا ظهرت أدلة جديدة لها الآثر الكبير على القضية وكان من شأنها ان تكشف خفايا لم تكن ظاهرة ع للمحكمة في حينها وان القتل الخطأ وفق المادة 411 من قانون العقوبات تقبل ( الكفالة ) .
• القارئ محمد عبد المنعم من مدينة بعقوبة يقول تزوجت خارج المحكمة فهل يحق لي ان اتصرف بهذه ( الورقة ) في اثبات واقعة الزواج ؟
- هذه الورقة التي ابرم وفقها العقد خارج المحكمة هي غير قانونية ومخالفة لقانون الاحوال الشخصية حيث يُحال الزوج الى محكمة التحقيق ومن ثم الى محكمة الجنح حيث تصدر امرا بتصديق هذا الزواج وهذا الاجراء يراد منه ان يتم تسجيل العقود بشكل أصولي في المحكمة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram