TOP

جريدة المدى > سينما > "نقطة فاصلة" بين النظام والفوضى فيلم للمخرج اريكسون كور

"نقطة فاصلة" بين النظام والفوضى فيلم للمخرج اريكسون كور

نشر في: 21 إبريل, 2016: 12:01 ص

عالم جامح جدا من الافكار التي تواجه المستحيل لرياضات تبلغ ذروتها في تحدي قوى الطبيعة، وبفن يصعب تعقله ، لأنه مبني على مجموعة مهارات غير اعتيادية  . الا انها تؤمن باسطورة "ثمانية اوساكي" وهي تابعة لاونو اوساكي اول جماعة معترف بها في ممارسة الرياض

عالم جامح جدا من الافكار التي تواجه المستحيل لرياضات تبلغ ذروتها في تحدي قوى الطبيعة، وبفن يصعب تعقله ، لأنه مبني على مجموعة مهارات غير اعتيادية  . الا انها تؤمن باسطورة "ثمانية اوساكي" وهي تابعة لاونو اوساكي اول جماعة معترف بها في ممارسة الرياضيات القصوى التي تهدف الى التحدي الذاتي في خلق قدرات كبيرة نابعة من نشوة النفس الممارسة لتحديات قوية  لان الطبيعة ستجد دوما طريقة كي تجعلك تشعر بالصفر،  فالايمان بالقدر هو الرفض والقبول والتأكيد على ان مسارات الانسان هي التي ترسم طريقه باختياره الطريق الذي يمشي به ، فهل رؤية الفيلم الفلسفية او الاسطورية تمثل الواقع لمفاهيم الشباب في عالم معصرن!  بل يحاول العودة الى قناعات قديمة،  وهي تحقيق الاساطير كونها تمثل الجزء المهم من الواقع بطريقة او بأخرى.

عدسة تصويرية مفتوحة على عدة اتجاهات،  وكأنها السيناريو البصري الاهم في الفيلم.  ان في الطبيعة وقواها الجمالية او الخدع البصرية او حتى الليلية منها ان في الاماكن المغلقة التي لعب الضوء فيها تقنية خاصة وبسيطة رافقت التصوير وتركت للمشاهدحوراتها الحسية  المبنية على التوازن والمتابعة،  وخلق معادلات زمنية تتوافق مع المشهد برمته حتى الموسيقى التصويرية المستبطنه في الكثير منها،  والتي تخبئ في طياتها اسطورية الحدث وامكانية تحقيقه.  لانها موسيقى تعبيرية استطاعت الخوض في لب المشهد والمحافظة على صفاء الحواس في الفيلم ووحدة العمل الاكثر ملاءمة في الموضوع والفكرة والانطلاق منها بتوازن كما كل العناصر كاملة.
"في اللحظة التي تقتل فيها طموحك تتوقف عن الحياة تتجه مبتعدا لان شخص اخر فعل" ، جملة تختصر الكثير من مفاهيم المغامرة التي لا تتوقف ان كانت هي لنيل الجزء الاكبر من جمالية تحقيق طموح الانسان النابع من ايمانه،  فما بين الرياح والماء والثلوج قوى مشتركة ، ترتبط بالانسان بشكل مباشر.  لان النقطة المشتركة بينهم هي ذاتها النقطة الفاصلة او النقطة المميتة التي تعيد كل شيء الى توازنه الطبيعي بعد صراع يتمثل بفقدان التوازن حتى بين العقول الاجرامية وغيرها او ممن يخاطرون بارواحهم تحت عدة مسميات او ايمانيات او معادلات ؟ فما هو عالم الجريمة والمخاطرة؟ وما هو الخط الفاصل بينهما؟
اختبارات اوساكي حياة الرياح هي ست ثوانٍ للطيران او للموت بروعة المشهد والموسيقى والاثارة الحسية بأكملها المبنية على الحركة وتوازنها مع المحافظة على صوت الرياح عند الطيران،  هذا الى جانب مرونة التصوير او الخدع التصويرية وطبيعتها من حيث السرعة او الوقت المحسوب على المشهد ، فالمشاهد ينتقل من دهشة الى دهشة في فيلم اعتمد على مهارات متعددة من التصوير الى الموسيقى،  فالتمثيل والمؤثرات البصرية،  لنشعر ان الاخراج هو تناغم اوساكي سينمائي يهدف الى خلق جمالية تنبع من سيناريو فلسفي اسطوري حتى في التصوير وعفوية المشاهد التي تشعر انه وثائقي يشد العقل الى وجدانية الطبيعة وقوتها مع المحافظة على سينمائية الفيلم او طرح الموضوع،  فهل ادرك طاقم الفيلم فلسفة اوساكي ام تأثر بها؟
فلسفة اوساكي التي  تحدث عن التوازن  لان " الامر لا يتعلق بالمخاطرة بحياتنا من اجل مكاسب شخصية بل يتعلق بأن نصبح جزءا من شيء هو اعظم بكثير من أنفسنا الاقطاب الثمانية القوى الاساسية للارض،  اوساكي اراد ان يكمل الثمانية كي يعيد انتباه العالم الى جمال هذا الكوكب وحقيقة انه يموت علينا ان نقدم اكثر مما نأخذ. اذ كنا نريد ايقاف تدمير المكان نفسه الذي يمدنا بالحياة " فهل التوحد الكامل بالمكان مبني على خوارق نمتلكها ولا ندرك قيمتها الا بعد اظهارها؟
 لا يتعلق الامر بالتنوير الروحاني،  انما بخط المسير الذي نرسمه نحن لاننا عندما نسير على خط مرسوم لنا لا بد وان نقع بالاخطاء.  هذا ما يحاول الفيلم تركه كنقاط يؤكد من خلالها على التناغم في كل شيء حتى في القناعات والمؤثرات التي تصبغ مفاهيم البشر،  فالكاتب اعتمد على ابراز طريق العقل والاستنباط غير المؤكد من فلسفات نستخرج مفاهيمنا منها والرؤى الخاصة بنا دون البحث عن كنه الفلسفة ومعانيها من عدة وجوه،  فالفعل الحقيقي هو ترجمة الخط الحياتي باكمله لذلك اعتمد على الفكرة الاوساكية،  لتكون النتيجة هي حينما تنضم للمباحث الفيدرالية تنضم الى خط المقدمة في الحرب بين النظام والفوضى تصل الى الخط الفاصل بين الحياة والموت.
هي تعطي والناس يأخذون ومن ثم نقدم لها قربانا والقربان هو اعادة ما أخذ منها ولاكمال ثمانية اوساكي  يجب ان يوازنوا تلك العطايا ويعيدوا شيئا أخذ من الارض،  واخذ الافكار الى اقصى الحدود يصبح اعتقادا لا يخلو من هلوسات النفس مرضية ويصبح التبرير غير حقيقي لما نفعله  وربما يصبح اجراميا،  فينتقل من الهدف النبيل الى الهدف الاجرامي والستة اختبارات كلها كانت سفرا في اتجاه واحد الاسفل مع الجاذبية السابعة سيد ستة ارواح في الواقع هي ضد الجاذبية يرتفع لاعلى تسلق صخري حر،  وهذا وضع الاثنين امام التحدي الاكبر المجرد من الوسائل والمعتمد على القدرات . الا ان مسارات كل منهما تحتلف في الحياة،  فهل نجح الفيلم في تقديم مادة سينمائية غنية بالتفكر والحس الجمالي؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الأنواء الجوية: ارتفاع في درجات الحرارة الاسبوع الحالي

الكويت تنفي تدهور الحالة الصحية لسلمان الخالدي الذي تسلمته من العراق

ترامب: نريد 50% من ملكية تطبيق تيك توك

القوانين الجدلية على جدول أعمال البرلمان يوم غد الثلاثاء

هل أخطأ البرلمان بعدم حل نفسه مبكراً؟

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

"إرنست كول، المصور الفوتوغرافي".. فيلم عن المصور المنفي الجنوب أفريقي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram