اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > العصبية والأرق سببان رئيسيان لعادة قضم الأظافر

العصبية والأرق سببان رئيسيان لعادة قضم الأظافر

نشر في: 24 إبريل, 2016: 12:01 ص

وصف عدد من الأطباء المتخصصين أن من بين ألأسباب الرئيسة لعادة قضم الأظافر هما العصبية والأرق خصوصاً عند ألنساء بالرغم من الوصف العام للمرأة التي تعــد الأظافر من علامات الجمال لدى كل امرأة ؛ الدكتورة الاختصاص سناء محمد صكبان تُشير الى أن هناك الكثير م

وصف عدد من الأطباء المتخصصين أن من بين ألأسباب الرئيسة لعادة قضم الأظافر هما العصبية والأرق خصوصاً عند ألنساء بالرغم من الوصف العام للمرأة التي تعــد الأظافر من علامات الجمال لدى كل امرأة ؛ الدكتورة الاختصاص سناء محمد صكبان تُشير الى أن هناك الكثير من العادات الخاطئة التي يقوم بها الكثير من النساء تؤدي الى تشوّه الشكل الخارجي للأظافر نتيجة عدم استقرارها النفسي أو إحدى العادات .

كما أنه هناك عادة سيئة يقوم بها الكثير من النساء والرجال على حدٍ سواء، وهي عادة قضم  الأظافر باستمرار التي تحدث عادة تبعاً للحالة النفسية التي يمر بها الشخص وهي من العادات التي يسهل علاجها ولكنها منتشرة بكثرة خاصة عند المراهقين حيث تكون نسبة الأشخاص المراهقين الذين يقومون بتلك العادة.
الدكتورة سناء أشارت إلى أن أهم الأسباب هي العصبية . يتسبب الشعور بالقلق والعصبية والتوتر الى القيام بقضم الأظافر، كما ان الشعور بالملل يؤدي الى ذلك ايضا، فيقوم الشخص بتلك العادة للتخلص من التوتر وإفراغ العصبية التي يشعر بها. وقد يقوم الشخص بالتعود على قضم الأظافر للتخلص من الأجزاء الزائدة بها والتي تكون بارزة من الجوانب.
في حين يرى الدكتور سمير كريم فنجان أن الأرق وعدم الحصول على نوم متواصل لساعات كافية يؤدي الى حدوث العديد من الاضطرابات النفسية  التي لا تعني بالضرورة الإصابة بمرض نفسي، بل تكون مجرد حالة نفسية يمر بها كل فرد نتيجة للضغوط والمشكلات التي يمرّ بها خلال حياته والتي تخضع لظروف البيئة المحيطة به وفي كل الأحوال تكون النتيجة في الشعور بالقلق والتوتر التي تساعد على قيام الشخص بقضم أظافره . وعن العلاج والتخلص من هذه الحالة ومن تلك العادة السيئة، يكون النظر أولا إلى الظروف النفسية التي يمر بها الشخص والنظر ايضا الى حياته الأسرية والاجتماعية ومعرفة مصدر القلق والتوتر الذي يُعاني منه الشخص للتخلص منه أولا ثم التوقف عن تلك العادة.
إن عادة قضم الأظافر من العادات العصبية مثلها مثل مص الأصابع وغيرها من السلوكيات الخاطئة التكرارية التي  اتسعت لتشمل الكثير من السلوكيات الصادرة من جسم الانسان والتي تتصل مباشرة بالسلوك الذي يعتاد عليه الفرد ومنها ما هو مقبول في حدود مثل قضم  الأظافر عند التوتر والشعور بالوحدة والعزلة.وهناك عدة طرق سليمة أخرى للتخلص من تلك العادة الخاطئة التي تتمثل ببعض التغيرات السلوكية ومنها ما يتوقف على وضع بعض الحواجز الملموسة للتوقف عن تلك العادة، كما يمكن التدريب على قلب تلك العادة بإمساك قبضة اليد مثلا لمدة ثلاث دقائق عند القيام بتلك العادة كذلك يمكن استخدام كرة مطاطية لشغل اليد والتخلص من العصبية والتوتر من خلالها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram