اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > انتبه رجاءً: سرقة السيارات تتجدَّد مع التكنولوجيا الحديثة!

انتبه رجاءً: سرقة السيارات تتجدَّد مع التكنولوجيا الحديثة!

نشر في: 25 إبريل, 2016: 12:01 ص

قرصنة السيارات موضوع سيظل شائكاً مع تنافس كبرى الشركات على تزويد سياراتها بأحدث التكنولوجيات التي لا تنفك تتطور كل يوم، ما يمكّن السُّراق من فسحة أكبر لاقتناص بيانات ومعلومات تمكن من التحكم أكثـر في السيارة . وعلى إثر ذلك حذّر مكتب التحقيقات الفيدرال

قرصنة السيارات موضوع سيظل شائكاً مع تنافس كبرى الشركات على تزويد سياراتها بأحدث التكنولوجيات التي لا تنفك تتطور كل يوم، ما يمكّن السُّراق من فسحة أكبر لاقتناص بيانات ومعلومات تمكن من التحكم أكثـر في السيارة . وعلى إثر ذلك حذّر مكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي” والإدارة الأميركية للسلامة المرورية من المخاطر المتزايدة التي يشكلها تعرض السيارات للقرصنة .

ومع التطوّر المستمر في قطاع التكنولوجيا الموجهة للسيارات، يزداد الخطر الناجم عن القرصنة بشكل كبير مع وجود أنظمة وميزات متطورة مثل الدخول إلى السيارة من دون مفتاح وخاصيات حديثة أخرى .
وجاء في بيان التحذير لـ“إف بي آي”، أنه ينبغي على الشركات المصنعة للسيارات وعموم الناس أن يحافظوا على وعيهم بالمخاطر المتعلقة بالأمن الرقمي والتي تهدد السيارات الحديثة المزودة بتقنيات متطورة.
وتتضمّن السيارات الحديثة، في أغلب الأحيان، تقنيات اتصال جديدة تسمح بتحسين الأمان والاقتصاد في استخدام الوقود والاتصال بالإنترنت من داخل السيارة، ما يلزم المستهلكين والمنتجين توخي الحيطة والحذر من التهديدات الإلكترونية المحتملة في حال تمّ اختراق أنظمة هذه السيارات.
ويُحذّر بيان “إف بي آي” من قيام الهاكرز بإرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني لتحديث أنظمة بعض السيارات، بينما هي في الحقيقة برمجيات خبيثة هدفها سرقة البيانات. وأطلق احد الخبراء الأمنيين الأميركان نتائج تظهر إمكانية تعرض مستخدمي احد السيارات الحديثة لهجمات القراصنة بكل سهولة .
ومن أجل اختراق سيارة نيسان، استخدم الخبير بكل بساطة تطبيق “نيسان ليف” على الهاتف المحمول ، الذي يمكِّن مالكي سيارات نسيان من تسخين السيارة أو تبريدها قبل ركوبها وكذلك فحص البطارية وغيرها من المهام ذات الصلة .
وبصرف النظر عن التطبيق، فإن كل ما كان يحتاجه الخبير هو الرقم التعريفي للسيارة والقليل من القرصنة. وتعد معلومات الرقم التعريفي للسيارة متاحة على الزجاج الأمامي لأي سيارة، ويمكنه أن يعطي أي شخص من المارة كل المعلومات التي يحتاجها للوصول إلى السيارة واختراقها .
وبيّن الخبير أن ما يدعو للخوف من الاختراق هو إمكانية الوصول إلى البيانات المهمة من قبل الهاكرز، بمجرد الاتصال بالسيارة بما في ذلك معلومات حول الرحلات الأخيرة واستهلاك الطاقة وحالة شحن البطارية وغيرها، مما يمكن أن يشكل تهديدا على حركة تنقل السيارة . وتحاول الشركات المصنعة للسيارات إطلاق تحديثات أمنية من حين إلى آخر لحماية التطبيقات الذكية التي تعمل بالتزامن مع سياراتها مثل “جنرال موتورز” والتي حدّثت تطبيقها من أجل عدم السماح للقراصنة باختراق السيارة وفتح الأبواب وتشغيل المحرك . ونصح الخبراء السائقين والمنتجين باتخاذ جملة من الخطوات، منها  التأكد من أن البرمجيات المثبّتة في سياراتهم محدثة بشكل كامل .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram