في الحقيقة هناك أناس لا يطاقون في اعمال ديستويفسكي، ديليلو. والروائي هينز هيلي، يشرح لماذا؟ ويقدم للقارئ افضل ما هو أسوأ. يقول هيلي: ان البطل إعتاد ان يكون متكاملاً: الجمال، القوة الشجاعة والذكاء. تلك الأيام قد انقضت، ولا اعلم إن كان ذلك
في الحقيقة هناك أناس لا يطاقون في اعمال ديستويفسكي، ديليلو. والروائي هينز هيلي، يشرح لماذا؟ ويقدم للقارئ افضل ما هو أسوأ. يقول هيلي: ان البطل إعتاد ان يكون متكاملاً: الجمال، القوة الشجاعة والذكاء. تلك الأيام قد انقضت، ولا اعلم إن كان ذلك خطأ من فرويد او لوثر، ولبعض الاسباب فإن الشخص المتكامل لا يلهم الكتاب مطلقاً علماً ان القارئ يريد البطل متكاملاً.. ولذلك السبب نكره الشخصيات المكروهة في الأدب لاننا ان وجدناها لا تشبهنا، نحس بالراحة، ونصفح عنهم. ويقول هيلين: ان قارئ روايتي الاولى ليس تماماً إنسان طيب، ولكني آمل ان يكون محباً للآخرين.
وهنا اقدم 10 روايات تتضمن شخصيات مكروهة:
1- رواية "فيكومت دي فالمونت": يقوم بدوره جون مالكوفوفيج، في عام 1988، عن فضيحة، وظهرت في رواية في القرن الثامن عشر، وفي القصة محاولات عدة لاضفاء نوع من الرقة، وعندما يحاول البطل التخلي عن لعبته لمحاولة إغراء النسوة، كي يفضح ما يفعلون من اجل احاطتهم بالفضيحة . ويموت الفيكومت في مبارزة، وكان آنذاك بعلاقة بامرأة دمرّها ويغفر القارئ له ذلك.
2- شياطين – للكاتب فيودور دوستويفسكي:
نيكولاي رجل غني، ذو ملامح جميلة وتصرفات رقيقة وشيطانية، ويدفعه الفضول ومقدرته في التأثير على الآخرين حتى يصبح بارداً وبلا رحمة. واخيراً يقدم على الانتحار بشنق نفسه، تماماً مثل الفتاة الشابة الذي جعلها تفكر انه يحبها – وذلك قبل ان يزدريها ويشتمها ثم يتركها.
ولا يتبين في الرواية، ما إذا كان قد فكر في ايذائها، او انه ببساطة لا يعرف ماذا كان يفعل.
3- "العميل السري" – لجوزيف كونراد:
كانوا يطلقون عليه البروفسور وهو في الحقيقة فوضوي، يحمل الكفاية من المتفجرات تحت ملابسه. انه يأمن الشرطة، وعلى كل حال فهو يعاني من مشكلتين، الاولى: إنتظار الوقت حتى إنتظار القنبلة، وهي مشكلة يحاول تحسينها في غضون 20 ثانية، اما المشكلة الثانية فهي خوفه، خائف من الزحام الدائم حوله، اي انه مهدد للهجوم، والخوف متواصل.
4- قصة لقاء بوكاهونتاس وآرنو شميدت:
انها قصة صديقين يلتقيان بامرأتين في فندق عند بحيرة في المانيا، بعد إنتهاء الحرب. واوشك شميدت ان يواجه السجن، لانه تحدث عن الجنس، وفي الخمسينات، هناك قصة حب مثرة، ومندهشا لانه نجا من الذبح والدمار في الحرب العالمية الثانية.
5- اقاويل العائلة لـ ناتاليا غينزبورك:
جيوسيف ليغي، بروفسور في التشريح ويحب نقد الناس من حوله، وهو يتوقع صعود الفاشية والنازية، ويظن ان كل من لا يشاركه الافكار فهو بليد.
6- دائرة النطاق لـ دون ديليللو:
انها الرواية الثانية لديليللو وهي جميلة عن فريق كرة القدم في مكان ما في تيسكاس يذوبون من مشاكل اللغة ومعانيها، وتصبح هذه الامور اكبر وتتضخم مع الايام، ولذلك لا يمنح طلابه اللاعبين ما يريدون وفي مرة نادرة، يظهر امامهم، ويبدو مهتماً بطلابه، ويقول انه يتبع خطة معينة لا يعرفها غيره.
7- "مهما يكن" لمايكل هولليبيغ:
الراوي في هذه الرواية وهي الاولى من لا يحترم المراة، ومع ذلك فهو مشغول بها وبجسدها. وبالنسبة اليه فان المرأة يمكن الحصول عليها بواسطة النقود. ويتبين الوضوح للرواية في النهاية.
8- "خمول" لـ ووجسيج كوزوك:
طالب طب شاب (آدم) يقع في حب سويتي وهو قادم من اماكن خطرة على اطراف المدينة حيث يدرس آدم. والمشكلة ان (سويتي) يكره مثل تلك العلاقات، ولكن آدم ينجح اخيراً في جذبه. مما جعله بعدئذ حزيناً ويائساً لان عالمه يرفض مشاعره.
9- المشروع لـ ما تباس ناورات:
والد وطفلين يعيشون في الغابة السوداء في كوخ من المعدن، تم جمعها من شركات، ترميها، وتروى الرواية الابنة التي تبلغ الـ 12 من عمرها، وهي في ذلك سعيدة جداً لانها تصدق قصص والدها عن طبيعة العمل.
حكايات بطولية. ومحاربون شجعان وعندما يفقد شقيقها بسبب ماكينة قديمة تتوقف عن السرد ومن الصعب عدم تصديق والدها، لانه ايضاً يعتقد بأكاذيب الرأسمالية.
10- "نار في الخلاء" لـ جيورغي دراغومان:
امرأة مسنّة تأتي الى مدرسة داخلية وتأخذ فتاة قتل والداها بدهس سيارة، انها جدة الفتاة، ولا تتحدث الجدة عما حدث. والجدة لكونها حزينة، تقاوم مشاعرها تجاه الفتاة. ولكنها تحاول السيطرة على اعصابها، للاهتمام بحفيدتها وتدور الاحداث في قوزاق – رومانيا.
عن الغارديان