اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > هناء مال الله في اتحاد الأدباء في البصرة.. تقنيّات الخراب

هناء مال الله في اتحاد الأدباء في البصرة.. تقنيّات الخراب

نشر في: 7 مايو, 2016: 12:01 ص

قدم اتحاد الأدباء والكتّاب في البصرة اصبوحة للناقد التشكيلي خالد خضير الصالحي عنوانها (تقنيات الخراب ruins technique الرسامة الدكتورة هناء مال الله انموذجا). وقد جرت الجلسة بحضور عدد من الادباء والمثقفين والنقاد والتشكيليين وادارها الفنان عبد العزيز

قدم اتحاد الأدباء والكتّاب في البصرة اصبوحة للناقد التشكيلي خالد خضير الصالحي عنوانها (تقنيات الخراب ruins technique الرسامة الدكتورة هناء مال الله انموذجا). وقد جرت الجلسة بحضور عدد من الادباء والمثقفين والنقاد والتشكيليين وادارها الفنان عبد العزيز الدهر الذي ابتداها بتعريف سريع عن المحاضر ومؤلفاته ومساهمته في الكتابة في حقلي الثقافة والنقد التشكيلي، ثم ابتدا الناقد الصالحي بالقول ان مقاربته للخراب ستكون باعتباره واقعة بصرية وليس كما قد يتوقع البعض عرض اعمال تشخيصية تتناول موضوعات الحرب والخراب..
واعتمد المحاضر شروحات الرسامة الدكتورة هناء مال الله عن (تقنية الخرابRuins Technique ):طرحت مصطلح (تقنية الخراب)، في بحث صغير في جامعة الدراسات الشرقية والافريقية في لندن، وقد درست الموضوع باعتباره متعلقا بجيل الثمانينات في الفترة الاولى، بينما يعني الان عندي قضية مختلفة واوسع من ذلك، فقلت انه منذ 1991 تغير فيها تاريخ الفن العراقي وتاريخ العراق بشكل كامل بعد حرب الخليج الاولى، وكانت زياراتي للمتحف العراقي للاثار اثناء الحصار اسبوعية بمساعدة الاستاذ شاكر حسن، قد جعلتنا ننظر الى هذا المتحف عبر متابعة الاثار باعتبارها اعمالا فنية معاصرة، ويعني ذلك اننا نتسلم سمات وثيمات الخراب الموجودة عليها، ونحن كنا معزولين فلم نكن نرى الفن خارج العراق، وقد كنا نعمل كمجموعة صلدة وبيننا مثقفون اخرون، والان اعتقد ان تلك السنوات العشر كان لها مفهومها المعزول ولكن النقي عن التاثيرات الخارجية الغربية، قد تكون هذه سمة ايجابية وكذلك سلبية بمعيار الفن العالمي ان ذاك وتوصلاته.لقد عانينا في فترة الحصار من شحة بالمواد الخام الخاصة بالرسم وهو ما ادى الى شحة بالتقنية التي بدت محلية تماما لانها معزولة عن العالم الخارجي، وهو ما احسسته حين خرجت من العراق فنحن من 1991 الى 2003 عزلونا بطريقة اثرت على الفن التشكيلي بشكل كامل، فالخامات بقيت متخلفة وكانما تجمدت، فظل التشكيل العراقي وكأنه محاولة للبقاء، فكان هنالك تحدٍّ في فترة الحصار والمواد الخام وتحدّ بالمفهوم، واشعر ان العزلة قد اثرت على التقنيات لكنها لم تؤثر على المفهوم ولهذا اسميتها (تقنيات الخراب) وهو عندي ناتج مفهوم الخراب الذي كنت اشعر وكأن الغرب قد اراده هوية لنا، فكانت المهمة بالنسبة لنا كيف نصوغ فنا حضاريا ونرميه بوجه الغرب ونقول اننا يمكن ان نجيب بواسطة الفن التشكيلي الذي يمكن ان يشكل ردا حضاريا على ذلك، ولكنني بعد ان هاجرت الى بريطانيا، وقد شعرت وانا في لندن ان الكثير من معالم الخراب والتدمير الحضاري خلال السنوات العشر التي سبقت هجرتي من العراق، هو موجود ضمن جوهر مفهوم العولمة، والعولمة فيها الايجابي وفيها السلبي الذي هو مسخ وتدمير للهويات، وعلى الفنان استثمار النسيج الايجابي للعولمة، فاذا كنت افكر بميزوبوتاميا (وادي الرافدين) كجغرافية، فانا افكر بها الان كمفهوم لدورة الخراب، واضعها ضمن النسيج العالمي ليس بسبب هويتي العراقية، بل لكوني فردا اختبر الحروب، لذلك انا لا استطيع وصف اعمالي بانها تجريد فهي ليست كذلك، كما لا يمكن ان اصفها بالتشخيصية، ولكن يمكن وصفها مفاهيميا ومفهوميا خاصا بنا، فلا يمكن استعارة المفاهيم الغربية لذلك حاولت صياغة مفهومي تقنيات الخراب (ruins technique)، واقمت معرضين استنادا اليه، وانا الان احاول ان اطور تقنياتي داخل هذا المفهوم. وبذلك يمكن اعتبار مايقوم به الرسامون العراقيون من رسم الخراب هو نقل الخراب الذي وقع على المنحوتات واتخاذه تقنية يشتغلون عليها..
كانت لـ(تقنية الخراب) جذور في مفهوم (التعرية الشيئية) وفي (الأثر) عند شاكر حسن آل سعيد الذي كان مأخوذا بحوار (تقنية الجدران) فيما كانت هناء مال الله مأخوذة بالحوار الصامت الغافل لساكن المدينة مع الأرصفة و(الأرضيات).
تؤكد هناء مال الله ان اخطر ما تعرضت له الثقافة العراقية تخريب المتحف العراقي ذاكرة الثقافة العراقية، وبدات تنظر الى تقنيتي الجدران والأرصفة (الأرضيات) والأفعال التخريبية العابثة ضد المتحف كتجليات للخراب الثقافي وهو ما دفعها إلى طرحه في مفهوم واحد جامع أسمته (تقنيات الخراب) لتسمي به الافعال التخريبية الثقافية ذات الطبيعة البصرية العدائية المقصودة المؤدية إلى رد فعل عدائي ودفاعي مقابل..تشكّل هناء مال الله رؤيتها الى المرحلة الحرجة بين التشخيص والتجريد عبر اعمال ثلاثية الابعاد وتريد ان توصل عبرها ان كل شيء صلب وهو هنا محسوب بحكم صلابته على التشخيص ممكن ان يتحول الى تجريد بقوة الفناء...
وعقب السيد محمد مصطفى جمال الدين بأنه ينظر للخراب نظرة جمالية واكثر ايجابية  فتمنى ان ندعو الى المحبة والجمال بدل تكريس هذا الخراب.. ويؤكد احمد جاسم ان الثقافة الغربية فيها جوانب ايجابية .. وتساءل هل ان الخراب مقتصر بالتعبير المادي ام التعبير النفسي ، واكد طاهر حبيب انه يعتبر الاسبقية في قضية تقنيات الخراب لهاشم تايه فهو اسبق لكن هناء مال الله اكثر تقدما بالتقنية والاخراج الجمالي بالشكل ،وتساءل هل ان اطروحاتها تاخذ جانبا فلسفيا في الفن..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram