TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كيف تُلفظ أسماء الفنانين ؟

كيف تُلفظ أسماء الفنانين ؟

نشر في: 6 مايو, 2016: 09:01 م

مرّ أمامي على فيسبوك بالمصادفة مقطع من برنامج تلفزيوني عربي يتحدث عن الفن، وكان محور البرنامج هو الحديث عن أحد المتاحف الهولندية، والإشارة الى العبقري ريمبرانت وكذلك الهولندي العظيم الآخر فنسنت فان خوخ، فكرت بشكل افتراضي أن هولندياً متخصصاً بالفن كان يتابع البرنامج ويستمع اليه، عندها تيقنت بأنه سوف لن يتعرف على الأسماء التي أطلقتها مقدمة البرنامج على الفنانين العظيمين، لأنها بكل بساطة قد لفظتهما أو قرأتهما بشكل خاطئ وغير صحيح! وهنا قد يتساءل البعض، وهل هذه المسألة مهمة الى هذا الحد؟ عندها أقول نعم بالتأكيد لأني لاحظت دائماً وعلى مدى سنوات طويلة بأن الكثير من الناس بشكل عام تلفظ أو تذكر أسماء فنانين بشكل خاطئ وغير مفهوم، انهم بكل بساطة يلفظون أو يقولون اسماءً أخرى غير موجودة في الواقع. فحين تقول لهولندي أريد أن أرى أعمال (رامبرانت) بدلاً من (ريمبرانت) أو (فان كوخ) بدلاً من (فان خوخ) فهو بحقيقة الحال لا يفهمك ولا يعرف مقاصدك، وبدلاً من اجابتك يقوم بتوجيه سؤالاً لك هو (ماذا تقصد؟).
عندنا تتحول الأسماء ببساطة الى أسماء أخرى وبدون جهد حقيقي للبحث عنها وعن مصادرها، وكيف تلفظ وتقال في بلادها الأصلية أو في العالم، وهكذا تتحول أسماء الفنانين من أنغر الى أنغرز ومن مودلياني الى مودغلياني ومن مانيه الى مانيت ومن مونك الى مونش ، والبعض لم يكتفِ بذلك بل أمتد الى ما هو أبعد منه، كما في اسم شقيق الرسام فان خوخ الذي يكتبه ويلفظه الكثيرون بشكل خاطئ ويقولون (ثيو)بدلاً من (تَيّو) وبعضهم ذهب بعيداً بمخيلته ذات مرة وكتبه ماثيو، تحت قاعدة كل شيء مناسب مادامت النوايا حسنة. أسماء كثيرة تتغير وتتبدل حسب مستوى اطلاع الأشخاص ونوعية ثقافتهم التشكيلية وامتلاكهم أو معرفتهم لغة أخرى غير لغتهم الأم.
وبما أني من الأشخاص الذين يتعاملون مع الفن بشكل يومي، فأنا لا اشذ عن القاعدة بالتأكيد، لكني أحاول أن أتعلم باستمراء بعض التفاصيل الصغيرة هنا وهناك لأصقل معرفتي التشكيلية وأصحح بعض المسارات التي أمضي على ضوئها في هذا العالم الجميل والواسع. وهنا أتذكر حين كنت في مدينة كييف التي عشت فيها مايقارب الست سنوات، وكنت محملاً بفضول كبير يدفعني للبحث عن الأعمال الفنية العظيمة، مثل أعمال الفنان الخالد ريبين، وقد سألت بعض الأصدقاء الروس الذين تعرفت عليهم وقتها (أين يمكنني أن اجد أعمال ربين؟) وهم يجيبونني كل مرة على سؤالي الذي أعدته مرات عديدة بقولهم (ماذا تقول؟) وأنا مستمر بتكرار السؤال الذي أرهقهم، حتى قمت بشرح ما أريد بطريقة أخرى مع اشارات في الهواء تشير الى الرسم وهو في أعظم حالاته، حتى أجابوا بصوت واحد، ضاحكين وهم يرفعون أيديهم الى الأعلى صائحين (ريبين). وهنا لاحظت وتعلمت أن الياء الأولى في اسم الرسام تكون ممدودة بعض الشيء.  
وبهذه المناسبة أيضاً أستعيد هنا شيئاً من أيام الثمانينات في مقهى حسن عجمي، وقتها كنت يافعاً ولا أزال طالباً في المدرسة وأحاول التعرف على بعض الشعراء والكتاب هناك ولاحظت في احدى زوايا المقهى شاباً آخر يبدو جديداً مثلي. كان منزعجاً ومرتبكاً وهو يردد مع نفسه ( هؤلاء يضحكون عليّ، أنا الذي أريد أن أطلب ماي وشاي، وهم يقولون لي أن أعظم المبدعين هم (ماي......كوفسكي) أو (جاي...... كوفسكي) ؟!!) ثم يستطرد ويقول (سأخرج لأشرب عصيرا من شربت زبالة وأتمنى أن لا يكون هناك شاعر بهذا الاسم).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram