اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 9 مايو, 2016: 12:01 ص

• المواطن ابو محمد من مدينة الصدر يقول قتل ولدي من مجهولين وسرقت سيارته فماذا أفعل ؟-  اولا البقاء في حياتك وعوضك الله خيرا ، وثانيا من المفروض اقامة الشكوى في محكمة التحقيق وسوف تقوم الشرطة بالبحث والتحري عن الجناة وستعمم اوصاف السيارة الم

• المواطن ابو محمد من مدينة الصدر يقول قتل ولدي من مجهولين وسرقت سيارته فماذا أفعل ؟
-  اولا البقاء في حياتك وعوضك الله خيرا ، وثانيا من المفروض اقامة الشكوى في محكمة التحقيق وسوف تقوم الشرطة بالبحث والتحري عن الجناة وستعمم اوصاف السيارة المسروقة حتى تضبط مع سائقها او حائزها . وان شاء الله يتم القاء القبض على المجرمين لان الذي يرتكب مثل هذه الجريمة لمرة يرتكبها لمرات عديدة والله يوقعه في براثن عمله الاجرامي .
• السيد جبار كرار يقول كُسرت ساق ابن جيراننا وهو يلعب مع ابني كرة قدم وقدموا شكوى ضد ولدي ماذا أفعل ؟
- اولا لا يمكن ولا يحق له اقامة مثل هذه الشكوى لانها تفتقد الى ما يسمى "الركن المعنوي " أي نية الفعل وبالتالي سوف تغلق المحكمة هذا الملف لعدم وجود هذا الركن وتغلق وفق المادة 130/ جـ من قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971 .
• المواطن محمد جاسم من مدينة بعقوبة يقول ان أحد المضمدين قام بزرق اختي بابرة وهي مصابة بمرض جلدي ما أدى الى وفاتها فهل يجوز اقامة الشكوى ضده ؟
- يجوز ذلك وهي شكوى جزائية تقام في محكمة التحقيق الواقعة ضمن اختصاص هذه المحكمة وفق المادة 411 من قانون العقوبات رقم 1411 لسنة 1969 ( القتل الخطأ )             اذا كان هذا المضمد قام بزرق الابرة على رأيه دون الرجوع الى الطبيب المختص حيث ان المضمد يمتثل للاوامر التي تصدر اليه في هذه الحالة أما اذا كان قام بالفعل لوحده فهنا تقع عليه المسؤولية الكاملة .
• مواطن من بغداد يقول في رسالته: ان شقيقي أصيب باطلاقات نارية في اجزاء متفرقة من جسده سببت له العجز بنسبة تزيد على 50% فهل يحق لي المطالبة بالتعويض؟
- جاء في المادة 203 من القانون المدني العراقي على انه في حالة القتل او الوفاة بسبب الجرح او أي فعل ضار آخر يكون من احدث الضرر مسؤولا عن تعويض الاشخاص الذين كان يعيلهم المصاب وحرموا من الاعالة بالاسباب اعلاه حيث ان هذا التعويض يمكن ان يشمل الازواج والاقربين من ذات الاسرة من ضرر أدبي بسبب موت المصاب وهو ما يسمى  ( الضرر الادبي ) أي ان المطالبة هنا تكون من قبل المصاب بالتعويض عن الضررين ( المادي والأدبي ) .. فأنت لا يحق لك المطالبة بذلك لان شقيقك لا زال على قيد الحياة لكن هو يحق المطالبة بالتعويض كما ذكرنا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram