اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > القسر والاستمالة

القسر والاستمالة

نشر في: 9 مايو, 2016: 09:01 م

"القسر والاستمالة" هما ذراعا السلطة في ميدان تأطير المجتمع الراهن، وعبرهما تنشط وتتغوّل، ويأتي الإعلام وإنتاج وجمع المعلومات في مقدمة الوسائل التي تلجأ إليها السلطة
، في تحقيق الهدف: القسر والاستمالة.
"القسر والاستمالة" تعبير آخر  عن المبدأ الشهير "العصا والجزرة". وهو مبدأ عرفته جميع شعوب العالم بمن فيها التي تحكمها دول ديمقراطية، لذا تتفاوت حكومات الدول في "أسلوب" تنفيذ مبدأ "القسر والاستمالة" حسب درجة الإذعان والتمرد وأسلوبهما، داخل كل مجتمع. ثمة مستويات متباينة في تطبيق ذلك المبدأ.
في الغرب "الديمقراطي" أشكال متعددة لتأطير المجتمع، على وفق "ثقافة" القبول والرفض التي تعيشها جماهير تلك الدول، بعد تمارين عسيرة مرت بها لتبلغ "الجنّة" الراهنة، كما تبدو لجماهيرنا العربية التي ترزح في جحيمها الأبدي.
تقوم سياسة الدولة، أية دولة، على اللجوء إلى انتاج المعلومات وجمعها واستعمالها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الرئيسة لها عبر حكومات الدول، ولا فرق هنا بين الدول التي تسمى ديمقراطية أو الدول الاستبدادية، إلا في درجة القسوة والتضليل، أي أن الجوهر، هنا، واحد: حماية الدولة ضد أي من الأصوات التي تضعها أمام الخطر عندما يبدي الناس نوعاً من التذمر أو الرفض أو التمرد على سياسة الدولة، أو حكوماتها المتبدلة، شكلاً أو أداء، وفق التبادل السلمي للسلطة هناك، ووفق الانقلابات العسكرية، هنا، ووفق شن الحرب من الخارج لتغيير أنظمة سياسية في دول بعيدة، كما حدث في العراق، مثلاً.
في كتابه "المتلاعبون بالعقول" يقول هربرت أ. شيللر (أكاديمي أمريكي متخصص بوسائل الاتصال): (*)
"على أن تضليل الجماهير لا يمثل أول أداة تتبناها النخب الحاكمة من أجل الحفاظ على السيطرة الاجتماعية، فالحكام لا يلجأون إلى التضليل الإعلامي، إلا عندما يبدأ الشعب في الظهور (ولو بصورة فجة) كإرادة اجتماعية في مسار العملية التاريخية. أما قبل ذلك فلا وجود للتضليل (بالمعنى الدقيق للكلمة) بل نجد بالأحرى قمعاً شاملاً. إذ لا ضرورة هناك لتضليل المضطهدين، عندما يكونون غارقين لآذانهم في بؤس الواقع".
فات السيد شيللر أن أنظمة الاستبداد الشرقي تواصل التضليل بشكل سافر جنباً إلى جنب مع القمع الشامل، وبأقصى أشكاله، بما فيها الاستخدام المفرط للقوة ضد أي صوت مخالف مهما كان خافتاً.
ربما لأن الباحث الأكاديمي الأمريكي، التزم منهج تفكيك الحكومات الأمريكية ودورها في التلاعب بالعقول، على أن هذه الظاهرة لا تختلف في عمقها عما يحصل في دول الاستبداد الشرقي، تحديداً في الدول المتخلفة، أو النامية، إن شئتم.
ديمقراطية الدولة الديمقراطية لا تعني الديمقراطية في حق الجميع بالتمتع بالثروة والحق بالمعلومة وسائر أنواع المعرفة، حيث لا ديمقراطية عندما يتعلق الأمر بالمال "قدس الأقداس" حسب وصف كارل ماركس.
ثمة "مزايا مؤثرة" تحققت في أكبر دولة بالعالم، حسب الباحث، لكنه يستدرك: "على أن هذه المزايا المؤثرة ورغم توزعها بتوسع نسبي على النطاق الاجتماعي، لم تكن متاحة للقطاعات العريضة من السكان من الملونين وأفراد الطبقة العاملة، أو لم تنل منها إلا الجزء اليسير".
هذه شهادة من أكاديمي وخبير أمريكي متخصص وأحد مواطني الدولة الديمقراطية والأكثر رفاهية في العالم، هي الولايات المتحدة، فما الذي سيقوله لو أتيحت له فرصة دراسة مجتمع تحكمه دولة تحتل المراتب الأولى في الفساد، وعاصمتها بغداد هي العاصمة الأسوأ عيشاً، في العالم؟  
(*) هربرت أ. شيللر، المتلاعبون بالعقول، ترجمة عبدالسلام رضوان، سلسلة "عالم المعرفة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram