TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الدادائية قرب بيتي

الدادائية قرب بيتي

نشر في: 13 مايو, 2016: 09:01 م

عادة لا تهمني المسافات ولا الوقت في متابعة المعارض الجميلة والمهمة، وأحاول أن أتابع ما يجري حتى لو كان ذلك في مدن بعيدة جداً. أسعى بكل تأكيد لمشاهدة المعارض التي تعرض هنا وهناك والاطلاع عليها لأستعيد حقبة مهمة من الفن التشكيلي هنا ومفترق طرق في الإبداع هناك. وحين افتتح مثلاً هذا الاسبوع معرضاً لأعمال فنية تعود للمدرسة الدادائية، كان ذلك يوماً جميلاً وخاصاً بالنسبة لي، إنه أمر مشوق بالتأكيد، لأهمية الدادائية في تاريخ الرسم بشكل خاص والإبداع بشكل عام، هذه المدرسة التي لم تبق سوى سنتين وتفرط عقدها، لكنها مع ذلك أثرت على قرن كامل من الثقافة والإبداع وكل ماله علاقة بالتجديد والجرأة وزراعة أرض لم يحرثها أحد من قبل. وهاهي المناسبة المهمة تأتي بافتتاح هذا المعرض الذي يقام بمناسبة مرور مئة سنة على ظهور الدادائية ومدى تأثيرها على كل ثقافة وإبداع القرن العشرين، بل زحف هذا التأثير ليصل الى يومنا هذا. الجميل في هذا المعرض هو أني لم أشغل نفسي بالوقت ولا بطول الطريق الذي سأقطعه لمشاهدة الأعمال، لأن مكان المعرض يبعد بكل بساطة خمس دقائق عن بيتي. قطعت المسافة مشياً نحو متحف دراختن حيث يقام المعرض الذي احتوى على أعمال الكثير من فناني الدادائية الكبار، يالها من مناسبة تحمل جاذبية من نوع خاص وتشويق لا يحتمل التأجيل.
دخلت المتحف واتجهت الى مكان بيع التذاكر، وهناك استقبلتي امرأة بابتسامة عريضة ووجه مريح وهي ترد على تحيتي وتقول، أنا أعرفك، لقد زرت مرسمك ذات مرة، فأجبتها، هذا جميل، شكراً لأنك تتذكرين ذلك، بعد لحظات اخذت منها بعض المطبوعات المتعلقة بالمعرض ودخلت للمشاهدة. كانت لوحة "الراقصة" للفنان هانز آرب أول من استقبلني، بألوانها التي يطغي عليها الأزرق والأحمر مع بعض الألوان الداكنة، وكأن هذه الراقصة تدعوني لمشاهدة المعرض والغوص في تفاصيلة. وهكذا تنساب الأعمال الجميلة أمامي، مثل تخطيطات كارلو كارا التي تقترب من الغرافيك ويظهر فيها بشكل واضح تأثير الفنان دي جيريكو، ثم تخطيطات للفنان والشاعر تريستان تازارا المكتظة بالأشخاص والوجوه ذات التعبيرات المختلفة التي تتخللها أيضاً شخصيات حيوانية أو خرافية. وفي جانب آخر من المعرض عرضت مجموعة كبيرة من المطبوعات والأفيشات التي كان الدادائيون يستعملونها للدعاية لمعارضهم أو أمسياتهم الثقافية التي كانوا يقيمونها عادة في المقاهي، وفي الجهة المواجهة تُعرض صور لبعض قصائد الشعراء الذين ينتمون الى هذه المدرسة، والتي كتبوها بطرق غريبة ومختلفة. أسترسل مع أعمال المعرض لأصل الى أعمال العبقري متعدد المواهب مان راي الذي عرضت له هنا أعمال عديدة مثل عمله الذي يمثل مكواة حديدية ثبّتَت على جهتها التي تلامس الملابس مجموعة من المسامير، وكذلك عمله النحتي الذي يمثل الماركيز دي ساد (الذي اشتق فرويد من اسمه تسمية السادية) وكذلك عمله (نابض الوقت) الذي استعمل فيه مجموعة من الأسلاك اللولبية. وهكذا يتواصل عرض أعمال أخرى لعباقرة كبار مثل مارسل دوشامب وفرانسيس بيكابيا وجورج غروز وبول سترون وغيرهم الكثير.
تأسست الدادائية في مدينة زيورخ السويسرية واختار لها هذا الاسم الشاعر والفنان الروماني تزارا حين طلب من زوجته أن تضع اصبعها بسرعة على أول كلمة تراها حين يفتح القاموس الفرنسي الألماني، وحين فتح القاموس، وضعت سبابتها على اول كلمة رأتها، وكانت كلمة دادا، ومعناها (حصان خشبي يلعب به الأطفال) وهكذا سميت هذه المجموعة واتجاههم الجديد بالدادائية، والتي ضمت الكثير من المبدعين المؤسسين أو الذين انضموا اليهم فيما بعد أمثال تزارا وكارا ودوشامب ومان راي وبيكابيا وغيرهم الكثير. في 14 تموز قرأ تزارا البيان الأول للمجموعة في كاباريه فولتير، وبعد فترة أغلق الكاباريه ليتوزع أفراد الجماعة في أوروبا وحتى أمريكا لتنشر أفكار الدادائية في كل مكان تقريباً، والى هذه اللحظة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram