اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > حرائق الدوائر الحكومية المتعمدة... وتحقيقات الشرطة التي لا تنتهي!

حرائق الدوائر الحكومية المتعمدة... وتحقيقات الشرطة التي لا تنتهي!

نشر في: 23 مايو, 2016: 12:01 ص

تشكل جرائم الحريق التي انتشرت في الآونة الاخيرة في وزارات ودوائر مهمة  اخطر أنواع الجرائم ، التي لا يمكن السيطرة عليها  او التحكم في نتائجها . وغالباً ما يُخلف الحريق، خصوصاً لاسباب عمدية ، اثاراً مدمرة على ملفات مهمة وعقود بيع وشراء ومناقص

تشكل جرائم الحريق التي انتشرت في الآونة الاخيرة في وزارات ودوائر مهمة  اخطر أنواع الجرائم ، التي لا يمكن السيطرة عليها  او التحكم في نتائجها . وغالباً ما يُخلف الحريق، خصوصاً لاسباب عمدية ، اثاراً مدمرة على ملفات مهمة وعقود بيع وشراء ومناقصات وغيرها  .

 وجرائم الحريق العمد غالباً ما تمتاز بسهولة ارتكابها في الدوائر الرسمية . كما انها تدمّر معظم الأثار والأدلة المادية التي يخلفها الجاني . ففي أغلب الأحيان تدمر علميات الاطفاء ، والاسعاف ، وعبث الموظفين ورجال الشرطة  ، ما تبقى من الآثار، اذ لا  يبقى منها شيئاً ’ علاوة على ذلك ، فان تحديد ما اذا كان الحريق متعمداً ام لا مسألة معقدة جداً ، حتى وان امكن التعرف على اثار الجريمة، لصعوبة معرفة خفايا الفاعلين !.
   غالباً ما تكون دوافع الحريق العمد : الرغبة في تحقيق منافع غير مشروعة  كما في السعي على غلق ملفات الرشاوى والفساد الاداري والتستر على الفاعلين  ، او ان يكون مضرم النار مديوناً للدولة ، وكذلك  بدافع الحقد والكراهية ، او لدوافع انتقامية  واحياناً يكون الفاعل مريض نفسيا او عقليا .  لإحداث الحريق لابد من توافر عوامل مادية ، علاوة على الاهمال او التعمد البشري، ومن العوامل :
1 . توفر مواد قابلة للاشتعال، كالمواد البترولية، والاخشاب ، والاقمشة ’ وغيرها .
2 . توفر مصدر اشتعال، كاللهب الناشيء من اشعال عود ثقاب او شرارة كهربائية .
3 . توفر الاوكسجين .
    واذا كانت النار غالبا ما تدمر اغلب الاثار التي يخلفها الجاني في جرائم الحريق، فان هذا الرأي لا يؤخذ على اطلاقه . فقد قدم لنا العلم والتكنولوجيا الحديثة طرقاً ووسائل علمية تؤدي الى كشف الكثير من هذه الاثار والجناة . ولعل اهمها في هذا النوع من الجرائم ، هو تحديد المواد التي استخدمت في احداث الحريق، والطريقة التي تم احداثه فيها .
• الشرطة والتحقيقات
ولا بد من التنويه هنا الى ان أول وأهم ما تسعى اليه الشرطة  في التحقيق في هذه الجرائم هو تحديد ما اذا كان الحريق حدث عمداً ، ام نتيجة اهمال ، او خطأ، او قلة احتراز. ويلعب الخبير الذي يتولى الكشف على مكان الحريق وما يستخدمه من تقنيات ووسائل كشف الأدلة والاثار المادية ، دوراً هاماً وفاعلاً في تحديد هذه الآثار في اماكنها المتوقعة، وهو ما يؤدي بالتالي الى الوصول الى نتائج ناجعة .

وسائل إحداث الحريق
يتطلب البحث في الطرق العلمية الصحيحة للكشف على حوادث الحريق،معرفة مسبقة بالوسائل التي يمكن ان تسبب نشوب هذه الحرائق عمداُ او خطأً، ومنها :
1- الكهرباء:
تعتبر الكهرباء من اكثر اسباب نشوب الحرائق. كما انه يتم اسناد كثير من الحرائق مجهولة المصدر الى الكهرباء. والحريق الناتج عن الكهرباء يحدث نتيجة وجود مادة قابلة للاشتعمال قرب مصدر كهربائي، أو نتيجة قدم اسلاك الكهرباء، او لزيادة ضغط التيار الكهربائي، او نتيجة خطأ في اجراء التمديدات الكهربائية، حيث تؤدي شرارة نارية صادرة عن حدوث تماس كهربائي الى اشتعال النار في المادة القابلة للاشتعال. واذا كان هذا النوع من الحرائق يُعزى في اغلب الاحيان الى اسباب الاهمال، او الخطأ  واعتبار ما ينتج عنها قضاءً وقدراً، الا ان التجربة اثبت ان هذا النوع من الحوادث قد يكون متعمداً ويتم احداثه لاظهار الحريق بمظهر الحريق الناشىء عن تماس كهربائي .
2- مواقد ( صوبات ) التدفئة الغازية والنفطية  
   غالباً ما تكون سبباً لاكثر حرائق الشتاء في المنازل والمحلات ، التي تستخدم المواقد، سواء كانت ثابتة ام متحركة . وغالباً ما تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الاجسام القريبة منها  كالاقمشة والسجاد  او ما شابه ، الى حد الاشتعال. واحيانا يساعد الشرار المتطاير منها الى احداثه مباشرة .
   واذا كانت هذه الحرائق ، على الاغلب، حرائق غير عمدية ، فان ذلك لا يمنع من استغلال هذه الظاهرة في احداث حرائق عمدية .
3- المواد الكيميائية
    من الخصائص الكيميائية لبعض المواد انها تحدث ناراً نتيجة اختلاطها ببعضها عند تعرضها للهواء، او عند ارتفاع درجة الحرارة الناشئة عن التفاعل الكيميائي. ويحدث أيضاً عند خلط كلورات البوتاسيوم مع (التنر) وحامض الكبرتيك المركز. وهناك بعض المواد الكيميائية التي تشتعل بمجرد عرضها للهواء كالفسفور والصوديوم .
4- الحشرات والقوارض  
كثيراً ما تؤدي الحشرات والقوارض الى احداث تماس كهربائي نتيجة قطع الاسلاك او اتلافها. وقد تؤدي الى اشتعال النار العمدي- عندما يُرش الموقع المراد اشتعال النار فيه، بمادة بترولية ، ومن ثم اطلاق بعض الحيوانات فيها، بعد اشعال النار بهذه الحيوانات .
5- المقذوفات النارية
عند إطلاق المقذوفات النارية من الاسلحة تكون حرارتها عالية جداً، وقادرة على اشعال المواد القابلة للاشتعال- عند اصطدامها بها، او ملامستها. ونلاحظ ذلك في المختبرات عند استخدام الاحواض الخاصة للحصول على رؤوس طلقات سليمة .
6- الاشعاع الحراري
تحتفظ الاجسام عموماً، والمعدنية خصوصاً، بالحرارة التي تتعرض لها. فشحن اي مادة معدنية ، وتعرضها للنار، يؤدي الى ارتفاع حرارتها  وتقوم ( الاجسام المعدنية) بنقل الحرارة الى الجو المحيط بها ، فاذا صادف وجود مادة قابلة للاشتعال قريباً منها  فانها قد تشتعل .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram