اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تحت خط الفقر

تحت خط الفقر

نشر في: 22 مايو, 2016: 09:01 م

( لو كان الفقرُ رجلاً لقتلته) قول يُنسب لأمير المؤمنين علي بن آبي طالب. فما هو ذاك الغول الذي يدفع الإمام ليجهز بسيفه عليه؟
………
الفقرُ في اللغة هو ما يكسر به فقار الظهر — وعلى هذا — فالفقير هو المكسور الظهر، وما أكثر مكسوري الظهر في عراق اليوم؟
الفقرُ أنواع: منه المادي ومنه المعنوي، منه ما هو تحت الخط المرئي، منه ما هو فوق الخط، ومنه ما هو بمسار الخط غير المنظور!
الفقيرُ هو الذي لا يملك قوت يومه له او لعياله. الفقيرُ هو العاطل عن العمل برغم قدرته وكفاءته، الفقيرُ هو الذي سُدَّت بوجهه ابواب الرزق برغم سعيه وطول لهاثه.
……
يمكن تعريف الدول الفقيرة، بانها تلك الشحيحة الموارد البشرية والطبيعية، تلك التي تعاني من مستويات منخفضة في التعليم والتوظيف والرعاية الصحية. تلك التي تشح او تنعدم فيها المياه النقية الصالحة للشرب او الإستخدام البشري، وتعجز عن توفير الغذاء الصحي، و… و..…..
الفقر في قواميس المنظمات الدولية: الحرمان من الحياة الرضية:: الأمن المعيشي، الأمان الوظيفي، الغذاء الصحي،  الانتزاع القسري من التعليم والعمل. الافتقار لوسائل العلاج ونقص الدواء وشحة الكادر الطبي المتخصص، نقص او إنعدام الحريات الأساسية: السياسية والمدنية و،،،عدم القدرة على إسماع الصوت الضاج بالشكوى او الإحتجاج او الاعتراض.
………
الفقرُ المتعاظمُ في العراق وأعدادُ الفقراء، لم يعد سراً يمكن التستر عليه، — تفضحه أعداد النازحين والمهجرين التائهين في البراري والعشوائيات، رجال تركوا أعمالهم ووظائفهم، النساء تركن البيوت، الطلاب عافوا مقاعد الدراسة وسلكوا تقاطعات الطرق يبيعون العلكة وقناني الماء ومحارم الورق، وربما أشياء أخرى!
الفقرُ والبطالة عوامل معوِّقة للتنمية، كيف نرتجي تنمية ونسبة الفقر والعطالة تجاوزت نسبة  الثمانية والثلاثين بالماية ( 38 %) في بلد يُقدّر عدد نفوسه بـ— إثنين وثلاثين مليون نسمة؟ وثروته النفطية التي تشكّل أكثر من 95 % من صادراته الحالية مسلوبة منهوبة!
بعد إنكفآء الصناعة وضمور الزراعة وتقلص الثروة الحيوانية

والآن.هل يكفي التفجع والتوجع والتسلي بعرض الحال؟ لالابدَّ من عمل ناجز، نزيه، لوجه الوطن الوضاء،لا لإرضاء كتلة او كيان او مسمى، فمتى، وكيف؟ وعلى يـد مَن؟
هذا هو السؤال العويص، العصيّ على الإجابة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram