اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > دراسة: نواب كردستان يُفضِّلون التلفزيون والانترنت والصحف "المستقلة" ويتفاعلون مع مواقع التواصل

دراسة: نواب كردستان يُفضِّلون التلفزيون والانترنت والصحف "المستقلة" ويتفاعلون مع مواقع التواصل

نشر في: 24 مايو, 2016: 09:01 م

 السليمانية/ المدى برسأكد تدريسي في جامعة السليمانية التقنية، يوم أمس الثلاثاء، أن غالبية أعضاء برلمان كردستان يفضِّلون متابعة القنوات التلفزيونية والمواقع الإخبارية على الانترنت ومن ثم الإذاعات على التوالي، وفي حين بيّن أنهم يفضِّلون الصحف "المستقل

 السليمانية/ المدى برس

أكد تدريسي في جامعة السليمانية التقنية، يوم أمس الثلاثاء، أن غالبية أعضاء برلمان كردستان يفضِّلون متابعة القنوات التلفزيونية والمواقع الإخبارية على الانترنت ومن ثم الإذاعات على التوالي، وفي حين بيّن أنهم يفضِّلون الصحف "المستقلة" على الحزبية، برغم "عدم ثقتهم" بما تنشر وسائل الإعلام عموماً، كشف عن اهتمام النواب بمواقع التواصل الاجتماعي وحرص الكثيرين منهم على إدارة حساباتهم فيها بأنفسهم.
وقال د. يحيى ريشاوي في حديث لـ (المدى برس) إن "معرفة الاحتياجات الإعلامية للجمهور الكردستاني بعامة، ونخبته السياسية ممثلة بأعضاء برلمان كردستان بخاصة، وكيفية تعاطيها مع مختلف وسائل الإعلام والاتصال ينطوي على أهمية خاصة للعمل الإعلامي"، مشيراً إلى أن "البحث الذي قام به شمل النواب الـ111 كلهم في برلمان كردستان، لكن 65 منهم فقط أجاب على أسئلة الاستبيان الخاص بالبحث".
وبشأن النتائج التي تمخض عنها البحث، ذكر الباحث، أنها "كشفت عن تفضيل غالبية النواب متابعة القنوات التلفزيونية ومن ثم المواقع الإخبارية على الانترنت وبعد ذلك الإذاعات ومن ثم الصحف، المجلات، الندوات، المسرح والسينما وغيرها"، مبيناً أن "ثلث النواب يتابعون وسائل الإعلام والاتصال للاطلاع على هموم المواطنين ومشاكلهم، و27 بالمئة منهم لمعرفة التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها".
وأضاف الأكاديمي الكردستاني أن "معظم النواب موضوع عيّنة البحث يفضّلون متابعة وسائل الإعلام الكردستانيّة على العالميّة لمتابعة المواضيع السياسية، ومن ثم الاجتماعية وبعدها الدينية"، مؤكداً أن "غالبية النواب يفضلون الصحف المستقلة (الأهلية) على الحزبية".
ولاحظ الباحث أن هنالك "تراجعاً في إقبال النواب على الصحف الورقية، مدللاً على ذلك بأن "غالبية أفراد العيّنة غير مشتركين في أيّة صحيفة، برغم أن أكثر من نصفهم يحرصون على متابعتها وباقي وسائل الإعلام خلال الحملات الانتخابيّة".
وكشف ريشاوي عن "عدم ثقة غالبية النواب موضوع البحث، بما تنشره وسائل الإعلام"، برغم إقرارهم  بأن ما تنشره "يساعد أحياناً في النقاش داخل البرلمان".
وأكد الأكاديمي الكردستاني أن "البحث أثبت اهتمام النواب وتفاعلهم مع مواقع التواصل الاجتماعي"، وتابع أن "معظمهم يديرون حساباتهم في تلك المواقع بأنفسهم لحرصهم على التواصل مع الجمهور للوقوف على ملاحظاته وتعريفه بأنفسهم".
يذكر أن الدكتور يحيى عمر ريشاوي، تدريسي في قسم تقنية الإعلام بالكلية التقنية الإدارية، التابعة لجامعة السليمانية التقنية، وأن عنوان البحث الذي أعدَّه هو (طرق وأساليب تعرّض النخبة السياسية لوسائل الإعلام – دراسة ميدانية على أعضاء برلمان كردستان).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram