TOP

جريدة المدى > سينما > ذاكرة السينما: واترلو

ذاكرة السينما: واترلو

نشر في: 26 مايو, 2016: 12:01 ص

• تمثيل: رود شتايكر• اخراج: سيرجي بندرجوكهذا الفيلم حشدت له امكانيات عالية توازي مستوى ما تهيأ لفيلم "الحرب والسلام" –قصة تولستوي، واخرجه بندرجوك . هذا الفيلم الذي اجتمع على صياغة قصته كل من جبن انوبل وهاري كريج، من انتاج الايطالي دين

• تمثيل: رود شتايكر
• اخراج: سيرجي بندرجوك

هذا الفيلم حشدت له امكانيات عالية توازي مستوى ما تهيأ لفيلم "الحرب والسلام" –قصة تولستوي، واخرجه بندرجوك . هذا الفيلم الذي اجتمع على صياغة قصته كل من جبن انوبل وهاري كريج، من انتاج الايطالي دينودي لورتنس بمعاونة استديو موسفيلم- ولقطات الفيلم تنقل لنا اجواء عام 1814 وهو العام الذي دخلت باريس قوات روسيه وانكليزية ونمساوية ، وهي القوى التي تحالفت ضد نابليون الذي استسلم دون قيد او شرط.
وفي جزيرة البار وبعد مضي اقل من سنة اي عام 1815 استعد نابليون مع جيش قليل العدد وقرر العودة الى فرنسا لاستعادة عرشه وفعلاً دخل في 20 اذار باريس وحكم لمدة مائة يوم. وهذا الامر دعا دولا أوروبية للانضمام الى اللقاء حيث وضع الجيش تحت قيادة ولنكستون فدخلوا معركة واترلو التاريخية. المخرج بندرجوك سبق وان اخرج فيلم –الحرب والسلام- وكانت رؤية المخرج هي فرصة تتبع مسيرة نابليون وهي مواضيع سبق وان عالجها في فيلم –مصير الانسان- والفيلم يطرح فكرة كيف تتقولب مصائر وسلوك وافعال الرجال في بوتقة الحوادث التاريخية. وفلسفة الفيلم مرتبطة بشخصية نابليون نفسه والاندحار الحربي اساساً بعيداً عن الاندحار الذاتي.
والممثل رودشتايكر الامريكي الذي سبق له ان حصل على جائزة الاوسكار على دورة في فيلم –سخونة الليل- هو ممثل واقعي يميل الى شخصية شابلن فهو اختير لتمثيل هذه الشخصية رغم عدم شبهه به الا ان له خبرة قوية في سبر اغوار مثل هذه الشخصيات فهو لا يكرر نفسه مرتين وكما يصفه المخرج جوك انه ينمو داخل الشخصية وقد استعمل قناعا مطاطيا للممثل رود شتايكر ليبدو قريب الشبه من نابليون . يقول بندر جوك عن فيلمه "اريد لفيلمي ان يكشف عن نابليون الانسان وليس تمثاله واحسن طريقة كما اعتقدت هي الايمان بقدرة الممثل شتايكر الذي حقق كل ما اريد وسيجد المشاهد انه ممثل مقنع."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

الجدار.. ثنائية التحريض والاحتجاج

عرض تسعة أفلام مدعومة من مؤسسة البحر الأحمر في مهرجان برلين السينمائي

دفاتر السينما في عددها الأول 2025

مقالات ذات صلة

الجدار.. ثنائية التحريض والاحتجاج
سينما

الجدار.. ثنائية التحريض والاحتجاج

عدنان حسين أحمد - لندن تترصّع غالبية أفلام المخرج هادي ماهود بأفكار التنوير والتحريض والاحتجاج حيث يعتمد على كشف الحقائق، وخرق المحجوب الذي يضعهُ في دائرة الخطر. ويكفي أن نشير إلى أفلامه التحريضية التي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram