اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 6 يونيو, 2016: 12:01 ص

• يسأل المواطن  محمد جبار بأن احدى قريباته تزوجت من أحد الاشخاص خارج المحكمة وبعد فترة هرب الى  مجاميع داعش                      د

• يسأل المواطن  محمد جبار بأن احدى قريباته تزوجت من أحد الاشخاص خارج المحكمة وبعد فترة هرب الى  مجاميع داعش                      دون معرفة اسمه الحقيقي ولا عنوانه وقد ولدت منه طفلا وهي لا تدري بأي اسم تسجله في المحكمة ؟
- يمكن في بداية الأمر اقامة دعوى في محكمة الاحوال الشخصية في مدينة شهربان لاثبات واقعة الزواج او تصديقها حتى بالشهود وكذلك اثبات ان هذا الطفل هو نتاج هذا الزواج واما ما يخص موضوع تسجيل الطفل فانه يسجل في سجل النفوس الخاص بأمه ( صفحة الام ) وبعد ذلك ممكن ان نسميه او تنسبه الى أي اسم تختاره ليكون له اسم يحمله في حياته وهذه الحالة مشابهة للحالات الغريبة الكثيرة التي حصلت حيث ان هناك بعض الاشخاص الذين جاءوا الى العراق من بلدان شتى تزوجوا من نساء ثم تركوهن وكانت العقود الخاصة بالزواج بعيدة عن المحكمة .
• يسأل القارئ عباس حسين  لقد أجرّت محلا تجاريا الى أحد الاشخاص و تركه مغلقا وذهب الى جهة مجهولة واستحق دفع الإيجار فماذا افعل ؟
- في هذه الحالة يمكن اقامة الدعوى على هذا المستأجر وفق القانون المدني لأن المحال التجارية اخرجت من الحماية التي يوفرها قانون إيجار العقار وفق القانون 56 لسنة 2000 وبالتالي يمكن تبليغ هذا المستأجر بالاعلان في الصحف المحلية بموعد المرافعة وفي حالة عدم حضوره سوف تقرر محكمة البداءة اجراء المحاكمة الغيابية وتقرر التخلية لهذا المحل العائد لك وتباع المواد الموجودة بعد اكتساب القرار الدرجة القطعية ويسلم لك المحل بعد ذلك ... وتودع المواد الى شخص ثالث للحفاظ عليها وتعطى اجوره من ثمنها في حالة عدم بيعها من قبل المحكمة المختصة .
• المواطن حسين عبد الله من حي اور يقول : انه كان غاضبا وطلق زوجته لفظا ، فماذا يفعل ؟
- بين قانون الاحوال الشخصية في المادة 35 منه ، ان طلاق السكران والمجنون والمعتوه والمكره ، ومن كان فاقد التمييز من غضب او مصيبة مفاجئة او كبر او مرض ، لا يقع ، كما ان المريض مرض الموت اذا كان يراد به الاضرار بالزوجة ولا يعتد به قانونا .
• السيدة ( م . ح ) تسأل عن الحالات التي لا تستحق فيها الزوجة النفقة ؟
- في المادة 25 من قانون الاحوال الشخصية ، فان الزوجة لا تستحق النفقة في الحالات الاتية :
1- اذا تركت بيت زوجها بلا اذن ، وبغير وجه حق شرعي .
2- اذا حبست عن دين او جريمة .
3- اذا امتنعت عن السفر مع زوجها بدون عذر شرعي .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram