عطاء استمر قرابة الثلاثة واربعين عاماً قدمت خلالها الكثير من الأعمال ، التي امتازت بين رصانة الكلمة وعذوبة وشفافية الألحان ، وجاء صوتها الندي يُلامس مشاعر كل من استمع لها ، لم تقتصر موهبتها على الغناء الذي احترفته ، فنجدها احترفت مواهب أخرى حيث
عطاء استمر قرابة الثلاثة واربعين عاماً قدمت خلالها الكثير من الأعمال ، التي امتازت بين رصانة الكلمة وعذوبة وشفافية الألحان ، وجاء صوتها الندي يُلامس مشاعر كل من استمع لها ، لم تقتصر موهبتها على الغناء الذي احترفته ، فنجدها احترفت مواهب أخرى حيث قدمت عددا من البرامج الاذاعية ، والمسرحيات إضافة إلى موهبتها في الرسم ، تعاملت مع أغلب ملحني العراق في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي منتجة العديد من الاغنيات التي سكنت الذاكرة ، والتي ما تزال تردد إلى يومنا هذا ، من أشهر ما غنت "أحاول انسى حبك ، من الشباك ، يالعلمتني الهوى ، عيني وبعد عيناك " وغيرها الكثير ، وما يزال بعض المطربين يعيدون توزيع أغنيات أمل خضير التي يبدو أنها تجدد نفسها كالعنقاء بعد كل احتراق .
لأمل خضير عطاء مستمر ينبض مع حياتها فهي حاضرة في الكثير من الحفلات والمهرجانات كونها أولاً من أعلام الطرب العراقي إضافة إلى حضورها كفنانة مازالت قادرة على العطاء ، وخلال حوار لـ " المدى " مع أمل خضير نجدها مطربة غير مجاملة في جانب الفن:
- برأيك لماذا تغيب الاصوات الطربية النسائية عن المشهد الغنائي بعد الثمانينات في حين إن الطرب العراقي شهد الكثير من الاصوات النسائية العملاقة قبل هذه الفترة ؟
الأسباب كثيرة ومتعددة ، أولها هو تهميش المرأة في مجتمعنا ، والمساس بسمعتها فيما إذا عملت في وسط طربي او فني أو ثقافي وحتى إعلامي ، ذلك لأنها محاربة اجتماعياً ومرفوضة ، حتى أن فرصها منحسرة على أعمال وظيفية محددة ، وبمجرد أنها تحاول الخروج عن هذا السياق ستهاجم ، السبب الآخر هو غياب البرامج التي تستقطب الاصوات الجيدة ، ففي وقتي كان هنالك برنامج استاذ فاروق هلال وكانت مثل هذه البرامج تساعد كثيراً في خلق جيل من الفنانين والمطربين بشكل عام ، كما يجب الاشارة الى سبب ثالث وهو التجارة فالفن والغناء على وجه التحديد اصبح اليوم تجارة كل من يملك امكانية مادية جيدة يستطيع تسجيل بعض الاغاني وتقديمها ، بغض النظر عن النوع .
- عملتِ في بداية السبعينات في برامج "القوات المسلحة" ، كما قدمتِ عدة عروض مسرحية ومارست فن الرسم ، فكيف حافظتِ على هويتك الطربية مع ممارسة هذه الفنون المختلفة ؟
لا أعتقد أن تعدد المواهب الفنية يفقد الفنان هويته الأساسية وخصوصاً إذا كان هذا الفنان يمارس بقية المواهب على إنها هواية ، ويحترف موهبة واحدة فقط وهذا ما ركزت عليه لكي لا أفقد هويتي الطربية ، كما أنني مارست هذه المواهب مدة من الزمن وبعدها انسحبت تجنباً للتشتت .
- تعاملتِ مع اسماء كبيرة من الملحنين العراقيين ، فمن منهم وجدتِ معه هويتكِ الغنائية ولماذا ؟
لقد تعاملت مع كبار الملحنين في العراق ، او بمعنى أصح أنني تعاملت مع جميع الملحنين العراقيين عدا الاستاذ طالب القرغولي وكان وقتها قدم لي لحن أغنية "ياروحي كذاب الهوى" إلا أن هنالك بعض الظروف التي حالت دون ذلك ، أما انا شخصياً فأرى ان أهم من تعاملت معهم في الواقع جميعهم مهمين بلا استثناء لانهم قدموا لي أجمل الألحان لأجمال الاغنيات ، أمثال "احاول انسى حبك" وبعض الاغنيات التي كان لها أثر عميق في داخلي لانها تعكس حالة اعيشها ، كما أن اختياري كان دقيقا مع هؤلاء الملحنين .
- كيف ترى أمل خضير الأغنية العراقية الشبابية ؟
" ليش هو أكو أغنية عراقية اليوم !!! " قد يصدفنا صوت واحد بالمليون اليوم يملك خامة تستحق الغناء ولكن للأسف هذا الصوت لا يوظف بالشكل الصحيح فنجده يتعامل مع كلمات وألحان مبتذلة وهابطة، وبهذا ضيع هذا الصوت ، بالرغم من اننا نمتلك عددا من الملحنين الشباب والشعراء الجيدين ، إلا أن الاصوات الشابة اليوم وإن امتلكت الخامة الصوتية الجيدة نجدهم متوجهين إلى الاغاني الهابطة الضعيفة التي لا تمتلك قيمة ولا رسالة .
- ما هو تقييمك لإعادة توزيع أغنياتك من جديد اليوم ؟
إذا كانت إعادة تقديم اغنياتي بموافقتي وضمن أصوات أوافق عليها أنا فهذا أمر يسعدني ويدل على أن أغنياتي تلائم جميع الأذواق وتوافق كل الأزمنة ولكن البعض يقوم بالتعدي على حقوقي ، وذلك من خلال أخذ اغنياتي دون علمي ولا حتى إبلاغي فأفاجأ بأن هذا أو ذاك يغنيها ، وأنا شهدت الكثير من حالات التعدي على حقوقي عربيا وعراقيا للأسف .
- غنيتِ للراحل عباس جميل ، ما هي أهم الاغنيات التي غنيتها له وماذا اضاف لك التعامل معه ؟
نعم التعامل مع عباس جميل مميز فهو ذو روحية خاصة ومحبّة ، كما أنني كنت من المحظوظات بتعاملي معه ، قدم لي اربع اغنيات ، كانت اقربها لي "اتوبة من المحبة وأبو عيون" ، لكن ليس جميل هو الوحيد الذي كنت شغوفة بالتعامل معهم بل كان هناك محمد جواد اموري ايضاً وهو تقريباً من أكثر من تعاملت معهم من الملحنين.