اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 13 يونيو, 2016: 12:01 ص

• القارئة ابتسام عبود من مدينة الحلة تقول هددني أحد اقربائي بهدف عدم الزواج من أحد الشباب الذين تقدموا لخطبتي وهو من عشيرة أخرى ماذا افعل؟- اختنا العزيزة النهوة من الامراض الاجتماعية التي بدأت بالتلاشي من مجتمعنا لكن هناك من يتمسك بها وهو جاهل ،

• القارئة ابتسام عبود من مدينة الحلة تقول هددني أحد اقربائي بهدف عدم الزواج من أحد الشباب الذين تقدموا لخطبتي وهو من عشيرة أخرى ماذا افعل؟
- اختنا العزيزة النهوة من الامراض الاجتماعية التي بدأت بالتلاشي من مجتمعنا لكن هناك من يتمسك بها وهو جاهل ، ان ذلك ( حرام) دينيا لقول الرسول (ص) (اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) وبالرغم من وجود نص عقابي في قانون الاحوال الشخصية في المادة 9 منه تعاقب بالسجن الذي يصل الى عشر سنوات لمن يقوم بالنهوة لكن قيامك بهذا الفعل قد تعرضك للمخاطر المستقبلية فانصحك بالتحرك عن طريق اقربائك لاقناعه وافهامه بخطورة فعله وان ذلك           ( خطأ وذنب كبير )
• السيد جعفر عليوي من حي أور يقول هل تكفي إفادة المخبر السري للحكم على شقيقي ؟
-- اخي العزيز إفادة المخبر السري هي شهادة واحدة وفي قانون أصول المحاكمات الجزائية ان الشهادة الواحدة لا تكفي للحكم ما لم تعزز بدليل اخر او قرينة اخرى وفي هذه الحالة يمكن ان تتم احالة شقيقك الى المحكمة المختصة لوجود هذا الشاهد لكن الشهادة الواحدة لا تعتمد عليها المحكمة في الحكم كما ذكرنا .
• المواطن حسين عبد الله من مدينة البصرة  يقول ولدي تاجر في السوق حرر صكا بدون رصيد الى أحد التجار الذي قام بتقديم شكوى ضده في محكمة التحقيق ولم يتم اطلاق سراحه لحد الان فماذا افعل؟
- استنادا لقانون العقوبات المادة 459 منه فان العقوبة تصل الى الحبس وهي جنحة وهذه الجريمة يمكن اطلاق السراح فيها بكفالة مالية كبيرة ( ضمانة عقارية) كشرط لاطلاق سراح المتهم الموقوف وان محكمة التحقيق عندما تباشر باجراءاتها تطلب استشهادا من المصرف الي حرر اليه الصك للتأكيد ان حسابه بدون رصيد ، وهذا يعتبر دليلا في حالة عدم وجود رصيد كما ان الصك المسحوب باسم المتهم يعتبر ( مبرز جرمي ) يتم حفظه مع اوراق الدعوى وقد تشددت المحاكم كثيرا في جريمة تحرير الصك بدون رصيد بسبب كثرتها وأيضاً ان انتشارها يؤدي الى الاخلال بالتعاملات التجارية والاقتصادية ويفقد الثقة بين الناس .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram