TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بيتر شافير في العراق

بيتر شافير في العراق

نشر في: 20 يونيو, 2016: 09:01 م

ذكرتني مقالة نشرت في جريدة (المدى) الغراء عن رحيل كاتب المسرحية والسيناريو السينمائي الإنكليزي (بيتر شافير) عن عمر ناهز التسعين ، وكانت الملكة اليزابيث قد كرمته بلقب "سير" أي السيد او "الفارس" وذلك عام 2001 لكونه من الشخصيات المرموقة في بلدها. هكذا تفتخر ملكة بريطانيا بمؤلف مسرحي حاز الفيلم الذي كتب له السيناريو (اماديوس) سبع جوائز اوسكار، أقول ذكرتني تلك المقالة بمسرحية شافير (اصطياد الشمس) التي اخرجتها للفرقة القومية للتمثيل عام 1992. وكان ذلك عملٌ مسرحي ضخم يفوق في ضخامته الكثير من الاعمال المسرحية التي شهدها المسرح العراقي منذ الخمسينات من القرن الماضي وحتى اليوم. ولا ادري ما الذي دفعني الى اخراج هكذا عمل لمؤلف مسرحي إنكليزي لم يكن معروفاً في الوسط المسرحي العراقي، وربما كان موضوع الاحتلال الاستعماري وقهر الشعوب المستعمَرة (بفتح الميم) والتنديد به هو الدافع الرئيسي الذي حثني للتصدي لمثل ذلك العمل الضخم.
نعم كانت مسرحية (اصطياد الشمس) عملاً ضخماً في جميع عناصر العرض ابتداءً من المنظر الذي صممه الفنان (نجم عبد حيدر) والمكون من كتلة كبيرة جداً تمثل مرتفعاً جبلياً في احدى البلدان اللاتينية . ولضخامة ذلك المنظر اضطر المصمم ان يضعه في فضاء احد ستوديوهات السينما في دائرة السينما والمسرح وليس على خشبة مسرح كخشبة المسرح الوطني مثلاً.
وكان العمل ذاك ضخماً في عدد شخوصه الذي تجاوز الخمسين سواء كانوا من الرئيسيين ام من الكومبارس فهناك قادة وضباط وجنود محتلون وهناك رؤساء قبائل وابناؤها من المتعرضين للاحتلال. وهو ايضاً ضخم في احداثه التي تستعرض الحملة التي قام بها الجيش الاسباني بقيادة (بتيسارو) لاحتلال (بيرو) في اميركا الجنوبية وتصدى قبائل (الانكا) الهندية لذلك الاحتلال ورئيس تلك القبائل. وكان لا بد من الاقتراب من الدقة التاريخية في تصميم أزياء الشخصيات جميعاً وهذا ما حققته المصممة (امتثال الطائي) وكذا الحال بالنسبة للاكسسوار.
يكشف عرض المسرحية وهي من نوع (الكوميديا السوداء) حيث هناك الكثير من المفارقات التي تحدث جراء العلاقة بين القائد الاسباني (بيتسارو) و(ابن الشمس) رئيس قبيلة الانكا، مما يثير الضحك الذي اشبه ما يكون بالبكاء، وكان العرض يعالج الاحداث التاريخية اكثر من معالجة احداث واقعية معاصرة ، بيد ان هناك اسقاطا واضحا فيها على احداث معاصرة، ويكشف عرض المسرحية عن الشكل الملحمي البريختي الذي لجأ اليه المؤلف (شافير) ففيه ملامح العرض السردي لمشاهد قصيرة ذات ذروات متعددة. وكانت ملامح الميثولوجيا مما يستدعي توفير مستلزمات تقديم المشاهد الضخمة التي تكشف عن صورة ايهامية معتمدة على مخيلة المؤلف وما فيها من شعائر وطقوس تخص قبيلة (الانكا) الهندية.
ومن ناحية المضمون فقد كشف العرض عن استغلال المستعمر للتبشير الديني وسيلة لاستعباد الشعوب التي يعتقد انها متخلفة، لقد كانت قصة المسرحية تروي احداثاً عن ما تفعله الحروب للجنس البشري من دمار وموت وما يرافقهما من كذب وخداع وظلم وتعدٍ.
اذن لم يكن اختياري لنص مسرحية (اصطياد الشمس) واخراجه في ستوديو السينما عملا اعتباطياً او صادراً من منطلق اظهار القدرة الاخراجية والتباهي بها بل لاعتقادي ان تلك المسرحية لبيتر شافير الراحل قبل أيام ليست الا انعكاساً لما تعرض له العراق من دمار وموت جراء الحروب الخاسرة التي اججتها نزوات وعنجهيات حاكم مستبد. وفي تقديم المسرحية موقف معارض مبطن كموقف مؤلفين ومخرجين مسرحيين عراقيين قدموا مسرحيات تحمل ذات المضامين المناهضة للحرب وويلاتها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram